×

  المرصد الايراني

  اتفاق عراقي ايراني على توسيع التعاون القضائي بين البلدين



اكد الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ، لدى استقباله رئيس مجلس القضاء الاعلى العراقي فائق زيدان، بان تنفيذ العدالة في ملف اغتيال قادة مكافحة الارهاب لا ينبغي ان يخضع لمضي الزمن.

واشار رئيسي ، خلال استقباله في طهران يوم الثلاثاء، فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي ، إلى ايضاحاته ان إرادة الحكومة والنظام القضائي العراقي في متابعة ملف جريمة الاميركيين المروعة في اغتيال الشهيدين سليماني وأبو مهدي المهندس، وتسليم  الآمرين والمتورطين ومرتكبي هذه الجريمة إلى يد العدالة امر واضح بالنسبة لنا.

وإشار الرئيس الايراني إلى استمرار التعاون المكثف بين طهران وبغداد في مجال الطاقة، مؤكدا على ضرورة التزام الحكومة العراقية والاسراع في تنفيذ تعهداتها.

بدوره اكد رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي فائق زيدان في هذا اللقاء على أهمية تطوير العلاقات والتعاون القضائي مع جمهورية إيران الإسلامية ، وقال إن من أهم الأمثلة على التعاون القضائي بين البلدين الجارين والشقيقين محاكمة كل من شارك في الجريمة الإرهابية المتمثلة في اغتيال قادة مكافحة الإرهاب.

كما قدم زيدان تقريرا عن اجراءات بلاده لسداد مستحقات ايران في مجال بيع الغاز والكهرباء للعراق.

**كما بحث رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان، الاربعاء، مع رئيس مجلس الشورى الايراني محمد باقر قاليباف، اهمية التعاون القضائي.

وذكر بيان لمجلس القضاء الاعلى ان "زيدان، التقى رئيس مجلس الشورى الايراني محمد باقر قاليباف".

واضاف، ان "الجانبين، اكدا على عمق العلاقة بين الشعبين العراقي والايراني واهمية التعاون في مختلف المجالات ومنها التعاون القضائي والقانوني".

**هذا ووقع رئيس السلطة القضائية الايرانية " غلام حسين محسني ايجئي"، ورئيس مجلس القضاء الاعلى في العراق "فائق زيدان"، مذكرتين اثنتين بهدف توسيع التعاون القضائي والقانوني بين البلدين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع الثلاثاء بين رئيس القضاء العراقي والوفد رفيع المستوى المرافق له الى طهران، مع رئيس السلطة القضائية الايرانية.

واعتبر رئيس الجهاز القضائي الايراني في تصريحه خلال اللقاء، ان العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وجمهورية العراق لا تقتصر على معايير حسن الجوار فحسب، وانما تنبع من الاواصر الوثيقة والعريقة الثقافية والدينية والمذهبية التي تربط البلدين بعضهما الاخر.

ولفت ايجئي، الى ان الشعب الايراني يرغب في زيارة العتبات المقدسة داخل العراق، على مدار السنة وبقدر ما تسمح له الظروف والامكانيات.

ونوه رئيس السلطة القضائية، في هذا السياق، بمراسم زيارة الاربعين الحسينية (ع) التي تقام سنويا بمشاركة مليونية في العراق، واصفا هذه المناسبة بانها تحولت الى انموذج للوحدة بين المسلمين واتباع مذهب اهل البيت (ع)؛ وبما يشكل بادرة اخرى على القواسم المشتركة الثقافية بين الشعبين الايراني والعراقي.

واردف قائلا : ان العلاقات الايرانية العراقية شهدت خلال السنوات الاخيرة نموا كثيرا في مختلف المجالات القضائية والثقافية والسياسية والامنية والاقتصادية؛ مؤكدا بان دور جهازي القضاء الايراني والعراقي تجلى بشكل كبير ومؤثر في تنمية هذه الاواصر.

الى ذلك، اكد رئيس المجلس القضائي الاعلى في العراق، بان هذه المؤسسة وكافة الاجهزة المنضوية تحتها وبجميع المستويات، تبذل جهودا وافرة من اجل تعزيز العلاقات البناءة والايجابية مع جمهورية ايران الاسلامية.

ونوه "زيدان" في تصريحه خلال اللقاء مع رئيس السلطة القضائية الايرانية اليوم، الى ان زيارته الحالية للجمهورية الاسلامية جاءت لاستكمال الجهود والاجراءات السابقة بين البلدين.

واوضح، ان مذكرة التفاهم التي وقعت اليوم، تاتي في سياق تعزيز وتمتين وثائق التعاون المبرمة سابقا بين جهازي القضاء الايراني والعراقي.

واعتبر رئيس مجلس القضاء الاعلى العراقي، ان عمق الاواصر المثمرة التي تجمع بين ايران والعراق، تجلت باوضح صورة ممكنة في مرحلة الحرب ضد الارهابيين الدواعش؛ حيث امتزجت دماء العراقيين والايرانيين في سبيل مكافحة عدوهم المشترك.

*وكالة الانباء الايرانية، واع


11/05/2023