×

  المرصد العراقي

  رغبة العراق بتوطيد العلاقات مع باكستان



 

استقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الإثنين 5 حزيران 2023 في قصر بغداد، معالي وزير الخارجية الباكستاني السيد بيلاوال بوتو زرداري والوفد المرافق له وبحضور معالي وزير الخارجية السيد فؤاد حسين.وفي مُستهل اللقاء نقل الوزير إلى فخامة الرئيس تحيات وتقدير فخامة الرئيس الباكستاني عارف علوي، فيما حمّل فخامته الوزير زرداري تحياته وتقديره إلى الرئيس الباكستاني.وجرى، خلال اللقاء، بحث علاقات التعاون والصداقة القائمة بين البلدين، حيث أكد الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد رغبة العراق بتوطيد العلاقات مع  باكستان، وضرورة الاستفادة من الخبرات في مجال محاربة التطرف والإرهاب.

 كما أشار إلى دور العراق في محاربة عصابات داعش الإرهابية التي اجتاحت العديد من الدول ومنها العراق ودمرت الكثير من المعالم العمرانية والحضارية والبنى التحتية، مؤكدا أن وحدة العراقيين وبسالة القوات الأمنية بكافة تشكيلاتها أسهمت في دحر هذه العصابات وتفتيت فلولها.

وتحدث فخامة الرئيس عن استقرار الأوضاع الأمنية في المدن والمحافظات العراقية، والتوجه نحو تطبيق الحكومة لبرنامجها الطموح الذي يصب في خدمة الشعب، حيث تُبذل المزيد من الجهود لإقرار الموازنة، والبدء بتنفيذ مشاريع البناء والإعمار ومعالجة الجفاف والتصحر وشح المياه.

من جانبه، أعرب الوزير بيلاوال بوتو زرداري عن سعادته لزيارة بغداد ولقاء فخامة رئيس الجمهورية، مؤكدا التزام بلاده بدعم الأمن والاستقرار في العراق والتطلّع نحو تعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات وتبادل الخبرات والمعلومات والعمل المشترك لمواجهة التحديات خاصة في مجال المياه.

كما و استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي السيد محمد شياع السوداني، الاثنين، وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية، السيد بيلاوال بوتو زرداري والوفد المرافق له. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والعسكرية والاستخبارية، والاتفاق على استئناف عمل اللجنة الوزارية المشتركة بين العراق وباكستان. كما تناول اللقاء ملف النقل الذي يندرج ضمن مشروع (طريق التنمية) الستراتيجي، الذي يربط الشرق بالغرب، وسبل التعاون بين بغداد وإسلام آباد في هذا الإطار، واستثمار الفرص المعلنة ضمن المشروع، بما يعزز مصالح البلدين وجهود التنمية في المنطقة.

وشهد اللقاء مناقشة ملف الزائرين للعتبات المقدسة والمراقد الدينية في العراق، والتسهيلات المقدمة من قبل الحكومة للزائرين الوافدين من جميع دول العالم، ومنها دولة باكستان الصديقة، فضلاً عن مناقشة ملف العمالة الباكستانية في العراق.


06/06/2023