×

  المرصد العراقي

  تقرير موثق حول تغطية سيطرة الارهاب على الموصل



نحو انتصار الإرادة الديمقراطية على أعداء الحرية

بيان المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بشأن المخاطر الناجمة عن الأوضاع الراهنة في العراق

‏ 10/6/2014:

أصدر المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، بياناً بشأن المخاطر الناجمة عن الأوضاع الراهنة في العراق، فيما يأتي نص البيان:

يا ابناء الشعب العراقي الصامد

يا جماهير كردستان الأبية

كما توقعنا، فإن الاوضاع في العراق تواجه مخاطر جدية مباشرة، وذلك بسبب التردي الخطير للوضع الامني والعملية السياسية، حيث تواجه احدى المحافظات العراقية في كل شهر اوسع هجمة للارهابيين. اذ وخلال الايام الثلاثة الماضية تم احتلال محافظة نينوى ايضا وسقطت.

ايها المواطنون المناضلون الاوفياء

نحن كالاتحاد الوطني الكردستاني تنبأنا منذ اعوام بهذا الوضع المستجد، حيث طرحنا تلك المخاطر وعلى اعلى المستويات خلال اجتماعاتنا العلنية والسرية، مع الدول والحكومة العراقية، وقد بحثنا تلك المخاطر في اجتماعاتنا مع الاحزاب السياسية، وكذلك مع رئاسة وحكومة اقليم كردستان، حيث بينا كيفية مواجهتها، لكن ومع شديد الاسف فإن الحكومة العراقية وتحت مبررات مختلفة ودون بحثها حلولا جذرية وواقعية للقضايا السياسية، وللمشاكل الاقتصادية والمادة 140 وادارة حكم رشيد، كانت ترد على هواجسنا وهواجس كل الاطراف وفق سياسة عسكرتارية وفردية، كما كانت هنالك اطراف في المعارضة العراقية والكردستانية تعد توقعاتنا حول المخاطر التي قد تواجه الاوضاع السياسية في العراق وكردستان واطرافها مجرد اشاعات سلطوية تهدف الى الحفاظ على السلطة.

مع شديد الأسف وقع المحظور، واظهرت الحقائق ان فلول البعث والسلفيين والشوفينيين كانوا على اهبة الاستعداد ومتربصين بالوضع، حتى حانت لهم فرصة القتال والوضع الهجومي المواتي الواسع.

وبات العراق الديموقراطي الفيدرالي يواجه الآن مخاطر كبرى جراء مخططات اعداء الديموقراطية والفيدرالية، وبدون شك فإن على ابناء المجتمع والاطراف كافة ادراك حقيقة مخاطر الاوضاع في العراق.. اذ ان تغيير الارهابيين لستراتيجيتهم العسكرية من تكتيك القتل العام والمتفرق الى الهجمات الميدانية الواسعة والسيطرة على المحافظات، ليست هي مجرد احداث عابرة، بل لها علاقة مباشرة بالمخططات التوسعية في المنطقة من قبل القوى الرجعية. ومن المسلم به ان ستراتيجية حربية ميدانية وواسعه كهذه بحاجة الى امكانات عسكرية ولوجستية هائلة، اذ وبدون دعم الدول له محال وفي وضع كوضع العراق ان تتحقق مثل هكذا حجم من الامكانات.

نحن في الاتحاد الوطني الكردستاني نؤكد، انه ورغم عدم استغلال الفرص لأخذ الحيطة والحذر واتخاذ الاجراءات العسكرية اللازمة قبل وقوع المحظور، بيد ان السعي من اجل انقاذ ما يمكن انقاذه بعد الكارثة امر مربح، لذا يجب:

 اولا: على الحكومة العراقية اجراء مراجعة تامة لسياساتها العسكرية والامنية وادارتها للسلطة، وان تأخذ العبر من تجاربها تلك، وتبحث عن برامج مشتركة مع جميع الاطراف، وخاصة مع اقليم كردستان وقوات البيشمركة، وذلك لمواجهة هذا الوضع الراهن ودحر الارهاب. وهذا الأمر يتطلب اجتماعات عاجلة وعلى مستوى عال وعقد اتفاق حول حيثيات تأدية المهام المشتركة.

ثانيا: وفيما يتعلق بالشأن الكردستاني وخاصة المناطق المستقطعة في جنوبي كردستان والاقليم التي أصبحت في مواجهة خطر داهم أكثر من أي وقت مضى في ظل هذه الظروف، نحن على يقين بأن تلك الأطراف الارهابية قد تكالبت على تخريب العراق الفيدرالي، وإن الشيء الجوهري الذي يجمعهم هو اضغاث أحلام الشوفينية والسلفية. وحينما تتحد السلفية والشوفينية سياسياً في مثل هذه الظروف الراهنة للوضع المتخلف الذي يشهده العراق وانعدام طابع الديمقراطية وهيمنة العقلية القومية الضيقة والمذهبية والطائفية، فإنها ستخلق مخاطر كبيرة على الديمقراطية والحلول الديمقراطية للمشاكل القومية، لذلك فإنه من واجب جميع الأطراف الكردستانية وخاصة رئاسة وحكومة الاقليم، اخذ الحيطة والحذر بأقصى ما يستطيعون، والاعتناء بالمناطق الكردستانية المستقطعة ومتطلباتها، قبيل أن يُزجّ بالمدن الكردستانية المستقطعة الى أتون الحرب، مثلما حدث في الموصل والأنبار والفلوجة، وتأمين كافة الاحتياطات العسكرية والتدابير الأمنية والادارية لتلك المناطق.

 

أيتها الجماهير المخلصة!

الاتحاد الوطني الكردستاني على يقين تام من أن العراق وكردستان سينجوان من هذا الوضع، بهمة وعزيمة جميع الاطراف وفق برنامج وسياسة شاملة مشتركة ومن خلال أخذ العبر من الأخطاء، كذلك فإن الاتحاد الوطني الكردستاني وكما اشتهر به عبر تاريخه، يطمئن جميع الأطراف، بأنه سيكون حتماً تلك القوة الثورية ابان الأيام العصيبة والقوة المقاومة والكاسرة لشوكة الأعداء. هذا وسنكون على تشاور متواصل مع رئاسة وحكومة الاقليم. وسندعم ونساند قوات البيشمركة والآسايش والشرطة وقوات مكافحة الارهاب بكل امكانياتنا، لحماية الكرد وكردستان وتجربتنا.

بكل تأكيد لن نقصر ولن نألو جهداً في انجاز مهامنا، وإننا بانتظار أن تمنح قراراتنا وبرامجنا ومن ارفع المستويات، الطمأنينة التامة للرأي العام، وتهب الأمل والانتصار للشعب العراقي.

الى أمام

لحماية العراق الفيدرالي

وانتصار الارادة الديمقراطية على أعداء الحرية

المكتب السياسي

للاتحاد الوطني الكردستاني

10/6/2014

 

نيجيرفان بارزاني: القوات الامنية والبيشمركة في حالة تأهب تام لحماية المناطق المستقطعة

10/6/2014:

بسبب الأحداث التي تمر بها مدينة الموصل، و بسبب عدم تمكن الجيش العراقي والقوات الأمنية في حماية مدينة الموصل، طالب رئيس وزراء إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني في بيان له، إلى مساعدة النازحين من أهالي الموصل وفيما يأتي نص البيان:

للأسف وبسبب فشل الجيش والقوات الأمنية العراقية في حماية أهالي مدينة الموصل، سيطرت مجموعات ما تسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) على مدينة الموصل، مما تسبب في خطر كبير، ودفع اهالي الموصل إلى ترك المدينة لحماية أرواحهم من القصف وإنعدام الخدمات والمواد الغذائية.

نحن وعلى مدى اليومين المنصرمين بذلنا محاولات كثيرة للتنسيق من أجل حماية مدينة الموصل، ولكن للأسف فان موقف بغداد لم يكن بالشكل الذي يمكننا من بناء هذا التنسيق.

ومن أجل نجدة ومساعدة النازحين من مدينة الموصل بجميع قومياتهم من الكرد والعرب والتركمان والكلدان والآشوريين، أدعو مواطني إقليم كردستان بتقديم كل ما يمكنهم من عون في إطار الاجراءات القانونية والامنية، وأن يساعدوا النازحين من أهالي الموصل. كما أدعو المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة UNHCR إلى نجدة النازحين من الموصل.

وفي الوقت نفسه نطمئن أهالي المناطق الكردستانية خارج إدارة إقليم كردستان؛ بأن القوات الامنية والبيشمركة في حالة تأهب تام لحماية مناطقهم كما كانت يحمونها دوماً.

 

نيجيرفان بارزاني

رئيس وزراء إقليم كردستان

10 حزيران 2014

 

الكتلة الخضراء تطالب بإرسال البيشمركة الى المناطق المستقطعة

10/6/2014:

وجهت الكتلة الخضراء للاتحاد الوطني الكردستاني يوم الثلاثاء 10/6/2014، طلبا الى رئاسة برلمان اقليم كردستان بضرورة تحريك قوات البيشمركة الى المناطق الكردية خارج الاقليم.

وذكر البيان: "بهدف استتباب الامن وحماية المواطنين وممتلكاتهم في المناطق الكردية خارج اقليم كردستان، نطالب رئاسة برلمان كردستان بالموافقة على ارسال قوات البيشمركة الى تلك المناطق".

واضاف البيان: "ندعو رئاسة برلمان اقليم كردستان الى الايعاز الى الجهات المعنية بارسال قوات البيشمركة الى المناطق الكردية وخاصة اقضية جلولاء وخورماتو وناحية السعدية".

الجدير بالذكر شهدت المناطق الكردية خارج اقليم كردستان موجة تفجيرات ارهابية اعلن التنظيم الارهابي "داعش" مسؤوليته عنها.

 

الدكتور نجم الدين كريم يؤكد تعزيز القطعات الامنية بالبيشمركة ويطمئن مواطني كركوك

10/6/2014:

طمأن محافظ كركوك الدكتور نجم الدين عمر كريم رئيس اللجنة الامنية اهالي كركوك بوضع خطة امنية محكمة ستحميهم من تهديدات الجماعات الارهابية.

وقال في بيان: "انني اتوجه الى مواطني كركوك بان يطمأنوا فاننا وضعنا خطة امنية لمواجهة التحديات سواء كان اليوم ام الايام الاخرى القادمة، فخطتنا محكمة لمجابهة الارهاب وهنالك تنسيق جيد مع القوات الامنية في اقليم كردستان وسيتم تعزيز المناطق بقطعات عسكرية ومن خلال تكثيف القطعات من المؤكد سننتصر على الارهاب".

واضاف: "اننا في الوقت الذي نشجب فيه الاعمال الارهابية التي شهدتها الموصل وصلاح الدين في هذا اليوم اتوجه بالدعوة الى التكاتف والتعاون بالتنسيق مع بغداد والعمل معا وليس هنالك اي اعتراض على تعزيز القوات الامنية فالبيشمركة هي قوة خاصة وامنية وجزء من منظمة الامن العراقي".

ودعا منتسبي الجيش العراقي لرفع معنوياتهم ومجابتهم الارهاب في كل المناطق لطرد الارهاب.

 

ادارة كركوك تقرر فرض حظر للتجوال من الحادية عشرة ليلا ولغاية الرابعة صباحا

الى ذلك قررت اللجنة الامنية في محافظة كركوك الثلاثاء، فرض حظر للتجوال يبدأ من الساعة الحادية عشر ليلا حتى الرابعة فجرا والتي تشمل المركبات والمواطنيين.

وقال الدكتور نجم الدين عمر كريم محافظ كركوك رئيس اللجنة الامنية بالمحافظة ان اللجنة قررت فرض حظر تجوال يبدأ من الساعة الحادية عشر ليلا حتى الرابعة فجرا وحتى اشعار اخر وتم توجية السيطرات ونقاط التفتيش والقوات الامنية بالعمل به.

جاء ذلك اجتماع امني عقده رئيس اللجنة الامنية محافظ كركوك الدكتور نجم الدين عمر كريم وضم عددا من القيادات الامينة واعضاء اللجنة بالمحافظة.

وتدراس المجتمعون الاوضاع الامنية والاستعدادات المتخذه بما يضمن تحقيق الامن والاستقرار والتأكيد على اهمية التنسيق الامني المشترك وخدمة مواطني كركوك.

ودعا المجتمعون مواطنوا كركوك الى الوحده والتكاتف والتعاون التام مع القوات الامنية في تأدية مهامها وحماية اهالي كركوك.

 

العمال الكردستاني: مستعدون لحماية المناطق الكردستانية خارج الإقليم

10/6/2014:

أعلن مسؤول العلاقات الخارجية في حزب العمال الكردستاني عن استعدادهم لحماية المناطق الكردستانية خارج الإقليم.

وقال دمهات عكيد مسؤول العلاقات الخارجية في حزب العمال الكردستاني لـ PUKmedia يوم الثلاثاء: "بعد تدهور الأوضاع الأمنية في المناطق الكردستانية خارج الإقليم منذ فترة، نحن مستعدون لتقديم كافة المساعدات لحماية المناطق الكردستانية خارج الإقليم"، مضيفاً أنهم كحزب العمال الكردستاني وقوات حماية الشعب، مستعدون بجميع قوانا السياسية والعسكرية، لأجل شعبنا وحماية المكتسبات التي حققها شعبنا الكردي في إقليم كردستان، كما أننا مستعدون لارسال قواتنا، ولن نسمح أبداً بتدهور الأوضاع في المناطق الكردية والسماح بدخول أعداء الكرد الى تلك المناطق.

وأضاف عكيد، أنه من الضروري في هذا الظرف أن يتحد ويتكاتف الكرد لحماية أرضه وهويته.

 

وحدات حماية الشعب (YPG) تعلن دعمها لقوات البيشمركة ضد تنظيم داعش

10/6/2014:

أبدت وحدات حماية الشعب YPG الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في غربي كردستان استعدادها للوقوف مع البيشمركة في إقليم كردستان ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام 'داعش'.

وأكدت القيادة العامة لوحدات حماية الشعب YPG في بيان صادر يوم 10/6/2014: أن الهجمات الأخيرة على مقرات الاتحاد الوطني الكردستاني في كل من خانقين وجلولاء ودوز خورماتو، إضافة إلى هجومها على مدينة الموصل 'إنما هو هجوم على الشعب الكردستاني بشكل عام في كل مكان، كما أنه هجوم يستهدف كل مكتسبات الشعب الكردي الذي حققه بدماء الآلاف من الشهداء على طول جغرافية كردستان الكبرى'.

وأوضح البيان 'نحن في وحدات حماية الشعب YPG ومنذ ما يقارب السنة ونيف واجهنا ونواجه هذه الجماعات التكفيرية الظلامية، ولطالما أكدنا على مخاطرها وأهدافها وأجنداتها المخفية ' مشيراً إلى أنها 'تستهدف الوجود الكردي في كل مكان من دون التمييز بين هذا الطرف أو ذاك'.

وأعلن البيان أن ' وحدات حماية الشعب YPG تجد نفسها في خندق واحد مع شعبنا في جنوب كردستان وقواته البيشمركة في مواجهة هذه الجماعات التكفيرية الإرهابية' مؤكداً على استعدادها الكامل لإرسال وحدات متمرسة وأخصائيين عسكريين 'لمؤازرة شعبنا وحمايته والوقوف صف واحد لدحر الغزاة الجدد'.

كما ناشد البيان الشعب الكردي 'برص صفوفه والتحرك بعيداً عن المصلحة الحزبية و الفئوية الضيقة لمواجهة العدو المشترك'

 

منظومة المجتمع الكردستاني تستنكر الهجمات الارهابية في جلولا

10/6/2014:

أصدرت الرئاسة المشتركة لمنظومة المجتمع الكردستاني بياناً استنكرت من خلاله المجزرة التي ارتكبتها داعش في منطقة جلولا في قضاء خانقين جنوبي كردستان في الثامن من شهر حزيران،مما أسفر عن مقتل 18 مدنياً، وعبرت عن عزائها لذوي الشهداء، وقد حث البيان جميع القوى الوطنية بتصعيد الكفاح لمواجهة تلك الهجمات الشنيعة، وتحقيق الوحدة الوطنية.

كما ورد في البيان "نحن نستنكر بشدة المجزرة الوحشية التي ارتكبها تنظيم القاعدة ضد قوات الاتحاد الوطني الكردستاني وأبناء شعبنا في منطقة جلولا في قضاء خانقين جنوب كردستان، ونقدم التعازي لعوائل الشهداء ومتمنين الشفاء العاجل للجرحى".واضاف البيان "نحن ندعو جميع القوى إلى تصعيد النضال والكفاح لضمان واحترام حياة الشعب لمواجهة مقاتلي داعش الذين لا يمتّون للقيم الإنسانية بصلة ممن اصبحوا خطرا على شعوب الشرق الأوسط".

وصرحت منظومة المجتمع الكردستاني في البيان "لقد بات جليا عداء تنظيم القاعدة للشعب الكردي في روج آفا، وارتكابه المجازر وقتل النساء والأطفال.فهو يستهدف وجود الشعب الكردي وحريته هناك. كما بدأ الآن بارتكاب مجازره في جنوب كردستان أيضاً. ولكن لا بد للقاعدة ان تدرك انها لن تتمكن من النيل من ارادة الشعب الكردي لانه لن يتوانى عن الرد على تلك الهجمات التي تطال وجوده". وذكر البيان :" لقد اكدت مجزرة جلولا ضرورة توحيد الصف الكردي واقامة الوحدة الوطنية باقصى سرعة. فنحن ندعو جميع القوى الوطنية بتصعيد نضالها لمواجهة تلك الهجمات الارهابية وتوحيد الصف".

 

 

البيشمركة تتأهب للدفاع ودحر الارهاب

10/6/2014:

أعلنت وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان انشاء خط دفاعي لحماية المناطق ذات الغالبية الكردية في خارج الاقليم من عناصر تنظيم داعش الذي سيطر على محافظة نينوى وبعض المناطق الغربية.

وقال أمين عام الوزارة البيشمركة الفريق جبار ياور في بيان له، انه "تم إنشاء خط دفاعي لحماية المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم من عمليات داعش ويبدأ هذا الخط من منطقة النفط خانة إلى فيشخابور ويبلغ طوله 1050 كيلو مترا، وتشارك في هذا الخط الدفاعي كافة ألوية المشاة التابعة لقوات البيشمركة والبالغ عددها 13 لواء وقسم من قوات 70 و 80 التابعة لقوات البيشمركة وقسم من قوات الزيرفاني والآسايش، وبهذا تمكنا من تقليل نسبة 90% من المخاطر".

ويرى ياور، أن "داعش يمثل تهديداً جدياً، وهو تنظيم ذو قدرات كبيرة من الناحية البشرية والتسليحية، حيث يجب أن تكون لإقليم كردستان خطة مستمرة لمواجهة مخاطر هذا التنظيم".

وقال إن "الحكومة العراقية تحاول إبعاد تنظيم داعش عن صحراء الرمادي، والجميع يعلم أن تنظيم داعش لديه مقرات واسعة للتدريب والتمرين في صحراء الرمادي حيث أصبحت هذه المنطقة بؤرة لهذا التنظيم، وصار تنظيم داعش يمثل تهديداً للعاصمة بغداد، لهذا فإن تنظيم داعش يحاول توسيع المعارك مع الجيش العراقي إلى مناطق سامراء والموصل لتقليل الضغط الذي يمارسه الجيش العراقي على الرمادي".

قواتنا باقية في مناطقها وهي على أتم الاستعداد

من ناحية ثانية أكد مدير الاعلام والثقافة في وزارة البيشمركة هلكرد حكمت، اليوم الثلاثاء، أن قوات حماية الاقليم الپیشمرگه‌ التي كانت متواجدة في مناطق معينة من مدينة الموصل باقية في قواعدها وهي على أتم الاستعداد.

وقال حكمت في تصريح لموقع الحزب الديمقراطي الكردستاني إن "قواتنا ثابتة في موقعها القديمة، لأن تحريكها يحتاج إلى امر من رئيس الاقليم مسعود بارزاني القائد العام للقوات المسلحة، لذا هو الوحيد المخول باصدار ذلك الامر".

 وأضاف مدير الاعلام والثقافة في وزارة البيشمركة ‌أن "قوات البيشمركة لديها التعليمات التي تقضي بنجدة ومساعدة أي مواطن في مدينة الموصل".

            تحريك قواتنا يحتاج طلبا مقدما من المالكي لرئيس الاقليم

و أكد مدير الاعلام والثقافة في وزارة البيشمركة هلكورد حكمت أن تحريك قوات حماية الاقليم البيشمركة إلى المناطق الاخرى يحتاج طلبا مقدما من رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي إلى رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.

وقال حكمت إن "تحريك قوات البيشمركة يحتاج طلبا مقدما من رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي إلى رئيس الاقليم مسعود بارزاني ليقوم بدوره بتوجيه أمر بتحريكها، لاعادة الامن إلى تلك المناطق" في مدينة الموصل.

 

النجيفي: بارزاني ابلغني استعداده لحماية الموصل

من جهته أعلن رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي الثلاثاء، أنه اتصل برئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني طلبا لنجدة الموصل من الازمة الحالية، مؤكدا أن الرئيس بارزاني أبلغه استعداده لحماية المدينة.

وقال النجيفي في مؤتمر صحفي عقده ظهر الثلاثاء، حول الاوضاع الامنية المتردية في مدينة الموصل "اتصلت بالرئيس مسعود بارزاني وابلغني باستعداد البيشمركة للتدخل في نينوى". وأوضح النجيفي أن العراق "امام ازمة غزو خارجي تقوم بها مجاميع من جنسيات مختلفة وتحتل المدن وتطيح بالدولة، وعلينا التوحد لمهاجمته"، واعتبر أن "وجود العناصر الارهابية في الموصل يهدد أمن الشرق الاوسط". ودعا النجيفي الى "فتح تحقيق لمحاسبة المقصر في اختراق الموصل من قبل مسلحي داعش، مطالبا بالاستفادة من الخبرات الاجنبية في المجال الامني"، مطالبا بـ"دعم المحافظة من قبل بغداد".

وأشار إلى أن "مطار الشرقاط العسكري سقط بيد الارهابيين الذين سيطروا على طائرة هليكوبتر". وكشف عن ان "محافظ نينوى متواجد داخل المحافظة ويحاول صنع خط مواجهة داخلي ويعمل على تجميع القوات الامنية المتناثرة".  

 

قوات البيشمركة تستعيد ناحية ربيعة من الارهابيين

هذا وسيطرت قوات بيشمركة كردستان المتواجدة منطقة في زمار ناحيه‌ ربيعة بعد هروب وتخلى قوات المالكي عنها.

وذكرت مصادر خاصة لوكالة انباء بيامنير ان قوات البيشمركة استعادت السيطرة على ناحية ربيعة بعد سيطرة أرهابیی داعش عليها وهروب جيش المالكي.

 وقال قائد قوات البيشمركة في منطقة زمار العميد هاشم سیتی ان قوات البشمركه‌ المتواجدة في زمار قد بادرت وهاجمت ربیعه‌ واستعات السيطرة عليها.

 

            قوة من البيشمركة تدخل جلولاء وتحميها بموافقة الحكومة المركزية

في هذه الاثناء كشف مسؤول فرع الحزب الديمقراطي الكردستاني لمنطقة جلولاء عن أن قوة من البيشمركة دخلت اليوم الثلاثاء إلى الناحية بموافقة الحكومة العراقية، وذلك بغية حمايتها، مشيرا إلى أن الوضع مستتب حاليا هناك.

وقال كامران محمد في تصريح خاص لموقع KDP.INFO إن "قوة من البيشمركة توجهت إلى ناحية جلولاء في أعقاب استهداف مقر الاتحاد الوطني الكردستاني من قبل الارهابيين، لكن لم يتم السماح لها بدخولها، وانسحبت قوات البيشمركة والجيش العراقي من هناك الليلة الماضية، لكن اليوم وبموافقة الحكومة العراقية، دخلت قوة البيشمركة إلى هناك".

وأوضح محمد أن "عدد عناصر قوة البيشمركة يبلغ أقل من 600 شخص"، مبينا ان "الناحية مستقرة الآن والوضع مستتب فيها، والبيشمركة تقوم حاليا بحماية مقار الاحزاب الكردية".

وأضاف أن "قوات البيشمركة ستشترك منذ الان فصاعدا مع الجيش العراقي في نشاطاته، وستبقى في تلك المناطق".

 

ناحية السعدية تطالب بتطبيق نموذج جلولاء

من جهته طالبت مديرية ناحية السعدية في محافظة ديالى، مساء الثلاثاء، بتطبيق ما سمته نموذج جلولاء الامني داخل الناحية، مؤكداً اهمية البيشمركة في ردع التيارات المتطرفة.

وقال مدير ناحية السعدية احمد الزركوشي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تسيير دوريات امنية مشتركة من البيشمركة والجيش والشرطة العراقية في شوارع وازقة ناحية جلولاء (70كم شمال شرق بعقوبة) يمثل نموذجا امنيا لعنوان التكاتف بين مختلف العناويين الامنية لمواجهة عدو خطير جدا يتمثل بداعش وحلفائها".

وطالب الزركوشي الحكومة المركزية بـ"تطبيق نموذج جلولاء الامني في السعدية"، معتبراً البيشمركة "عنصرا مهما في ردع التيارات المتطرفة ووجودها بانه امر ضروري لتعزيز الهاجس الامني ودعم التشكيلات الاخرى واعطاء رسائل تطمين للاهاليوكان القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ابراهيم باجلان كشف ظهر اليوم، عن موافقة الحكومة المركزية دخول قوات البشمركة الى ناحية جلولاء وتسيير دوريات مشتركة مع الجيش والشرطة لدعم وتعزيز الاستقرار الامني وتعد ناحية السعدية من الوحدات الادارية المتنازع عليها وهي تضم خليط سكاني من العرب والكرد والتركمان.

 

 

البيشمركة: سهلنا لكبار ضباط الجيش العودة الى بغداد

10/6/2014:

اكدت وزارة البيشمركة في اقليم كردستان العراق، الثلاثاء، انها قدمت معلومات تحذيرية لبغداد تفيد بتخطيط مجموعات مسلحة لاقتحام الموصل، وفيما بينت ان الوزارة كانت تحتفظ بقوة بسيطة ليلة الاثنين لحماية مقرات الاحزاب الكردية ولم تتمكن من حماية الجانب الايسر من مدينة الموصل، اكدت انها لم تستلم طلبا من الحكومة المركزية لمشاركة الجيش باستعادة الموصل، مبينة انها سهلت عملية اخلاء ضباط كبار في الجيش العراقي الى اربيل للعودة الى بغداد عن طريق مطار المدينة.

وقال الامين العام لوزارة (البيشمركة) جبار ياور، في حديث الى (المدى برس)، ان "وزارة البيشمركة قدمت معلومات تحذيرية لبغداد منذ مطلع العام الماضي، بشأن مجموعات مسلحة تخطط لاقتحام الموصل"، مبينا "كررنا ذلك خلال عدة اجتماعات مع قيادات الجيش العراقي، لكنهم لم يأخذوا الامر على محمل الجد".

 واضاف ياور، "طلبنا من القادة العسكريين ان نتعاون بجهد استخباري وعسكري مشترك للإحباط ما تتعرض له محافظة نينوى من تهديدات، لكنهم راحوا يفسرون مقترحاتنا بطريقة سياسية ولم يثقوا بمعلوماتنا"، مؤكدا "ما حدث في الموصل امر مؤسف، فقد تبعثرت فرقتان عسكريتان، وتركتا كل الاسلحة لتنظيم (داعش) الارهابي".

وتابع الامين العام لوزارة البيشمركة، ان "وزارة البيشمركة كانت تحتفظ بقوة عسكرية بسيطة لحماية مقرات الاحزاب الكردية في الموصل، ولم تتمكن ليلة الاثنين من تأمين حماية الجانب الايسر من المدينة بعد تبعثر الجيش، فانسحبت الى المناطق المتنازع عليها على اطراف الموصل الشرقية، التي تعتبر آمنة حيث يتولى خط كامل من حرس الاقليم تأمينها".

وعن مشاركة حرس اقليم كردستان العراق (البيشمركة) للجيش العراقي في خطة لاستعادة الموصل، اكد ياور، انه "حتى الان لم نتلقى طلبا من قبل الحكومة المركزية بمشاركة الجيش العراقي لاستعادة السيطرة على الموصل، لكننا حاليا نبادر لمساعدة النازحين المدنيين الذين يواجهون ظروفا مأساوية، كما قدمنا تسهيلات لكبار قادة الجيش وقمنا بإخلائهم الى اربيل حيث غادروا عبر مطارها الى بغداد".

 

قوى سياسية تدعو للاستعانة بـ"البيشمركة" قبل اللجوء للخارج

الى ذلك دعا الائتلاف الوطني، الثلاثاء، إلى الاستعانة بقوات البيشمركة الكردية للمساعدة بمواجهة الإرهابيين في نينوى قبل اللجوء إلى طلب المساعدة الدولية سيما من أمريكا، وفي حين رأى ائتلاف (الاتحاد) أن العراق بحاجة الآن لموقف وطني موحد لإدانة داعش والقاعدة ودعم الأجهزة الأمنية قبل اللجوء إلى العامل الدولي، طالب محلل سياسي "الحكومة بإعلان الطوارئ وطلب المساعدة الأمريكية"، سيما أن "السقوط السريع" للمحافظات بيد الإرهابيين سيضع داعش على أبواب بغداد". وقال عضو الائتلاف الوطني، علي الدباغ، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الائتلاف سيجتمع اليوم، ليصدر بياناً بشأن ما حدث في الموصل"، عاداً أن "سقوط ثاني محافظة عراقية بهذا الشكل المروع، قضية تدعو لوقفة جدية وأن يتحمل الجميع كامل المسؤولية".

وأضاف الدباغ، أن هناك "خللاً واضحاً في آليات الدفاع عن الموصل"، مستدركاً "لكن قبل اللجوء إلى العمل الدولي، ينبغي الاستعانة بقوات البيشمركة التي يمكن أن تسهم مع القوات العراقية بنحو فاعل في معركة الموصل".

وأوضح عضو الائتلاف الوطني، أن "أحداً لايقف ضد طلب المعونة من الأصدقاء سيما أمريكا"، وتابع "لكن ينبغي أن تستنفذ كل الجهود الأمنية الوطنية التي تشكل قوات البيشمركة جزءاً منها".

من جانبه رأى عضو ائتلاف القوى الوطنية (الاتحاد)، حيدر الملا، أن "ما حدث في الموصل ناجم عن حزمة أسباب أبرزها الخلافات السياسية ووجود بيئة مجتمعية تمت تهيئتها على مدار سبعة أشهر وعدم تلبية مطالب الجماهير، والعمل الإقليمي لبعض دول الجوار، والخلل في بناء المؤسسة العسكرية".

وقال الملا، في حديث إلى (المدى برس)، إن "ما حدث في الموصل ليس سقوطاً للمدينة بقدر ما هو كشف لواقع الخلافات السياسية في العراق"، مشيراً إلى أن "إرادة داعش تمكنت نتيجة تلك الأسباب الآنفة الذكر، من تحقيق أجندتها الإرهابية في الموصل وباقي المحافظات".

وعد عضو ائتلاف الاتحاد، أن "العراق بحاجة الآن إلى موقف وطني موحد، لإدانة واضحة لداعش والقاعدة ودعم الأجهزة الأمنية، برغم كل الملاحظات عليها، قبل اللجوء إلى العامل الدولي"، لافتاً إلى أن "الائتلاف حذر قبل يومين، من تداعيات الأوضاع الحالية التي يعيشها العراق، لأنه كان يتوقع أن يكون مصير الموصل ما حدث اليوم".

وذكر الملا، أن "ائتلاف الاتحاد قدم قبل يومين مبادرة لموقف موحد يدعم الجيش ويدين داعش والإرهاب، ووضع الخلافات جانبا"، مستدركاً "لكن أحداً لم يستمع إلينا".

 

ضابط في الشرطة الاتحادية :القيادة أمرتنا بالإخلاء وترك المعدات

الى ذلك كشف ضابط في الشرطة الاتحادية بمحافظة نينوى، الثلاثاء، أن قوات الشرطة الاتحادية تلقت أمراً من القيادة بإخلاء مقارها في مدينة الموصل، مساء أمس، وخيرتنا بين ترك المعدات ونقلها، وفيما اكد أن عناصر الشرطة الاتحادية تمكنوا من التخفي مع الأهالي النازحين باتجاه إقليم كردستان، أشار إلى أن القيادات الأمنية "استقلت طائرات مروحية وفرت باتجاه العاصمة بغداد عقب صدور أمر الإخلاء".

 وقال الضابط الذي فضّل أن نناديه "ابو احمد" في حديث إلى (المدى برس)، إن "الفوج الذي ينتسب اليه تلقى نداءات عبر جهاز الاتصالات اللاسلكي (الهوكي توكي)، من القيادة العليا بضرورة إخلاء المقار الامنية من دون تحديد المكان وخيرنا بين ترك المعدات وحملها".

وأضاف الضابط الذي يحمل رتبة مقدم، أن "عناصر الشرطة الاتحادية القوا ملابسهم وجميع معداتهم وارتدوا ملابس مدنية وتخفوا مع أهالي الموصل النازحين إلى مدن إقليم كردستان"، مشيرا إلى أن "القادة الامنيين كقائد القوات البرية الفريق اول ركن علي غيدان وقائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبود كنبر فروا بطائرات مروحية إلى العاصمة بغداد بعد أمر الإخلاء".

وتابع الضابط، أن "عناصر تنظيم (داعش) انتشروا بشكل سريع في جميع مناطق المدينة ولم تكن هناك مقاومة من قبل القوات الأمنية"، مشيرا إلى أن "عربات الجيش أصبحت بيد عناصر التنظيم الذي احرق عددا كبيرا منها أثناء تجوالهم في المدينة وهم يحملون رايات (داعش)".

 

حكومة إقليم كردستان تدعو لمساعدة نازحي الموصل

‏ 10/6/2014:

دعت حكومة إقليم كردستان، مواطني الاقليم الى تقديم المساعدة لنازحي مدينة الموصل بعد سيطرة تنظيم داعش الارهابي على المدينة.

واعرب رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني في بيان له الثلاثاء، عن الأسف على ما آلت اليه الاوضاع في الموصل، وسيطرة عناصر داعش على المدينة، مما ادى الى نزوح اهالي المدينة عنها خوفا على حياتهم، مشيراً الى ان على مواطني اقليم كردستان تقديم المساعدة لهؤلاء النازحين.

كما دعا نيجيرفان بارزاني المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، الى تقديم الدعم والمساعدة لنازحي الموصل.

وأضاف بارزاني، نطمئن مواطني المناطق الكردستانية خارج اقليم كردستان، على ان البيشمركة والقوات الأمنية على اهبة الاستعداد للحفاظ على الأوضاع الأمنية في تلك المناطق.

 

المالكي: قواتنا المسلحة ستستعيد السيطرة على الموصل خلال 24 ساعة

10/6/2014:

أعلن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، يوم الثلاثاء، ان القوات المسلحة ستستعيد السيطرة على مدينة الموصل خلال 24 ساعة، بعد سيطرة تنظيم (داعش) على جميع مناطق المدينة.

وقال نوري المالكي في بيان، إن "القوات المسلحة ستستعيد السيطرة على مدينة الموصل خلال 24 ساعة".

وكان تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) قد أعلن، يوم الثلاثاء، عن سيطرته على ثلاثة سجون في مدينة الموصل بعد فرض سيطرته بالكامل على المدينة، فيما أكد "تحرير" 3000 معتقل.

وكان رئيس الحكومة نوري المالكي قد اعلن، اليوم الثلاثاء، ( 10 حزيران 2014)، عن "حالة الإنذار القصوى والتأهب الشديد"، في جميع انحاء البلاد، فيما دعا البرلمان إلى "إعلان حالة الطوارئ".

فيما اعلن المالكي، يوم الثلاثاء، عن "اعادة هيكلة الاجهزة الأمنية العراقية" ورسم خطط جديدة من اجل "تطهير الموصل" من المسلحين، فيما دعا الجهات الرسمية إلى "دعم همة المواطنين وابناء العشائر للتطوع" وحمل السلاح والاشتراك في العمليات العسكرية لدعم الدولة.

وأفاد مصدر امني في محافظة نينوى، اليوم الثلاثاء(10حزيران 2014)، بأن عناصر تنظيم (داعش) سيطروا على قاعدة القيارة الجوية، جنوب الموصل، بعد انسحاب الجيش من القاعدة، فيما بين ان المسلحين متوجهون الى قضاء تلعفر، غربي الموصل بعد انسحاب قوات الجيش والشرطة من القضاء بالكامل.

وكان مصدر أمني في محافظة نينوى، أفاد اليوم الثلاثاء،(10حزيران2014)، بأن تنظيم داعش سيطر على مطار الموصل الدولي ومعسكر الغزلاني بالكامل جنوبي المدينة،(405كم شمال بغداد)، بعد اشتباكات مع القوات الأمنية، فيما اشار الى أن مسلحي التنظيم اطلقوا سراح العديد من السجناء المحسوبين على الارهاب الذين كانوا محتجزين في سجون المدينة ومراكز الشرطة.

وكانت مدينة الموصل،(405 كم شمال العاصمة بغداد)، شهدت في يوم الجمعة (6 حزيران 2014)، اشتباكات عنيفة بين عناصر ينتمون لتنظيم (داعش)، الذين هاجموا مناطق عدة من المدينة، والقوات الأمنية، سقط في إثرها عشرات القتلى والجرحى بين الطرفين، فيما تؤكد مصادر طبية في المدينة ان عشرات المدنيين قتلوا وأصيبوا اثر القصف بقذائف الهاون الذي تشهده تلك الاحياء، في حين اتهم مسؤولون بمجلس المحافظة القوات الأمنية بقصف بعض الأحياء السكنية ما أدى إلى نزوح سكانها إلى المناطق المجاورة ومنها سهل نينوى الذي يشكل المسيحيون أغلبية فيه.

ويدعو لاعلان حالة الطوارئ في البلاد

ودعا المالكي مجلس النواب ورئاسة الجمهورية الى اعلان حالة الطوارئ في البلاد. واعلن المالكي عقب اجتماع لمجلس الوزراء، "اعادة هيكلة الاجهزة الامنية العراقية ورسم خطط جديدة من اجل تطهير الموصل من المسلحين"، فيما دعا الجهات الرسمية إلى "دعم همة المواطنين وابناء العشائر للتطوع" وحمل السلاح والاشتراك في العمليات العسكرية لدعم الدولة."

وقال المالكي أن "مجلس الوزراء قرر في اجتماع استثنائي عقد اليوم اعادة هيكلة الاجهزة الامنية واعادة رسم الخطط لتطهير محافظة نينوى من المسلحين"، وأكد ان "المجلس وفر الصلاحيات والاحتياجات المالية اللازمة لهذا الغرض".

واضاف المالكي انه "سيكون هناك عمل لتقييم المرحلة التي مضت ومحاسبة المقصرين وانطلاق وحشد كل القوى لانهاء داعش في المرحلة المقبلة".وتابع المالكي ان "المجلس يشيد بهمة المواطنين وابناء العشائر للتطوع وحمل السلاح من اجل الدفاع عن الوطن ويدعو الجهات الرسمية لدعم وتنفيذ هذا الاستعداد"، مضيفا انه "تم تشكيل خلية ازمة خاصة لمتابعة عمليات التطويع والتحشيد والتسليح".

وطالب رئيس الوزراء نوري المالكي، "المنظمات الدولية والعربية بـ"مساندة العراق" في حربه ضد الارهاب، داعيا دول الجوار الى "ضبط حدودها ومنع تسرب العناصر المسلحة".

 

ويوجه القادة العسكريين باعتقال من "يغادر موقعه" واحالته الى "المحاكمة الميدانية"

هذا و اصدر القائد العام للقوات المسلحة، الثلاثاء، توجيهات إلى القادة العسكريين باحالة "المتخاذلين" إلى المحاكم العسكرية الميدانية.

وقالت قناة العراقية شبه الرسمية، في خبر عاجل أن "القائد العام للقوات المسلحة وجه اليوم باحالة المتخاذلين والجنود الذين يتركون مواقعهم إلى المحاكم العسكرية الميدانية".واضافت القناة ان "المالكي وجه قادة الجيش كذلك باعادة تنظيم وحداتهم وتجهيزها".

 

 مجلس الوزراء اتخذ قرارا باعادة هيكلة الاجهزة الامنية

واكد رئيس الوزراء نوري المالكي، الثلاثاء، ان مجلس الوزراء اتخذ قرارات باعادة هيكلة الاجهزة الامنية وتنظيمها واعادة رسم الخطط اللازمة لعودة تطهير نينوى، مشيرا الى ان المجلس وجه كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية للقيام بواجباتها برعاية الاسر المهجرة.

وقال المالكي خلال مؤتمر صحافي عقده في بغداد، إن "مجلس الوزراء اتخذ قرارات بتسهيل عمل الاجهزة الامنية واعادة هيكليتها وتنظيمها واعادة رسم الخطط اللازمة لعودة تطهير نينوى من شر ورجس الارهابيين"، مبينا ان "المجلس وفر كافة الصلاحيات المطلوبة والاحتياجات المالية وكافة عمليات الحشد وشكل خلية ازمة خاصة لمتابعة عمليات التطويع والتحشيد والتسليح واتحاذ الاجراءات اللازمة".وأضاف المالكي أن "مجلس الوزراء وجه كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية للقيام بواجباتها برعاية الاسر المهجرة وتعبئة امكانياتها في هذا المجال لتخفيف معاناة المواطنين الذين اضطروا بسبب الارهابيين داعش الى ترك بيوتهم"، مشيرا الى ان "هذه المعاناة لن تطول".

 

(داعش) يعلن السيطرة على ثلاثة سجون في الموصل ويهرب 3000 معتقل

وأعلن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش)، الثلاثاء، عن سيطرته على ثلاثة سجون في مدينة الموصل بعد فرض سيطرته بالكامل على المدينة، فيما أكد "تحرير" 3000 معتقل.

وقال تنظيم (داعش) في بيان نشر على مواقع تابعة له ولم يتسن لـ(المدى برس)، التأكد من صحته، إن "فرسان الدولة الإسلامية حرروا ثلاثة سجون في مدينة الموصل هي بادوش والتسفيرات ومكافحة الإرهاب"، مؤكدا أن "3000 معتقل من اهل السنة تم تحريرهم من تلك السجون".

وأفاد مصدر امني في محافظة نينوى، الثلاثاء (10حزيران 2014)، بأن عناصر تنظيم (داعش) سيطروا على قاعدة القيارة الجوية، جنوب الموصل، بعد انسحاب الجيش من القاعدة، فيما بين ان المسلحين متوجهون الى قضاء تلعفر، غربي الموصل بعد انسحاب قوات الجيش والشرطة من القضاء بالكامل.

 

تشكيل غرفة مشتركة بين رئاسة الوزراء والرئاسة في إقليم كردستان لتدارس وضع نينوى

10/6/2014:

أعلنت النائبة عن التحالف الكردستاني فيان دخيل، الثلاثاء، عن تشكيل غرفة عمليات مشتركة من رئاسة الوزراء ورئاسة إقليم كردستان لتدارس الوضع في محافظة نينوى، فيما بينت أن قضاء سنجار سيكون محمياً من قبل البيشمركة.وقالت دخيل في بيان تسلمت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "رئاسة الوزراء ورئاسة الإقليم والداخلية والبيشمركة على اطلاع بكل مايحصل في الموصل"، مؤكدة "تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين الجانبين لتدارس الوضع الأمني في نينوى".

وأضافت دخيل، أنها "على على اتصال مع الجهات المسؤولة، مطمئنه أهالي قضاء سنجار (120 كم شمال غربي الموصل)، بأن مناطقهم ستكون محمية من قبل قوات البيشمركة".

يذكر أن مسلحين ينتمون لتنظيم "داعش" انتشروا، منذ ليلة أمس الاثنين، على مبنى محافظة نينوى ومطار الموصل وقناتي سما الموصل ونينوى الغد الفضائيتين، فضلاً عن مراكز أمنية ومؤسسات رسمية أخرى، كما انتشروا في الساحلين الأيمن والأيسر من المدينة، فيما تمكن آلاف السجناء من الهروب من سجون بادوش والتسفيرات ومكافحة الإرهاب في المحافظة، بعد سيطرة المسلحين عليها.

 

الدفاع: قوات خاصة تتوجه الى مدينة الموصل لطرد داعش منها

وأعلنت وزارة الدفاع، الثلاثاء، عن توجه قوات امنية خاصة الى مدينة الموصل لطرد عناصر تنظيم "داعش" منها.وقال مصدر مسؤول في الوزارة بحديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قوات امنية خاصة توجهت، مساء اليوم، الى مدينة الموصل". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوات مهمتها طرد عناصر تنظيم داعش الارهابي من المدينة وإعادة الحياة لها".

يذكر أن مسلحين ينتمون لتنظيم "داعش" ينتشرون، منذ ليلة أمس الاثنين، على مبنى محافظة نينوى ومطار الموصل وقناتي سما الموصل ونينوى الغد الفضائيتين، فضلا عن مراكز أمنية ومؤسسات رسمية أخرى، كما انتشروا في الساحلين الأيمن والأيسر من المدينة، فيما تمكن آلاف السجناء من الهروب من سجون بادوش والتسفيرات ومكافحة الإرهاب في المحافظة، بعد سيطرة المسلحين عليها.

 

التحالف الوطني يشدد على ضرورة ادانة الاعمال الارهابية ويدعم مؤتمر الانبار

10/6/2014:

شدد التحالف الوطني، الثلاثاء، على ضرورة الإجماع الوطني في إدانة الأعمال الإرهابية وكل ما من شأنه إثارة النعرات الطائفية بين أبناء الشعب العراقي، فيما ابدى تأييده للدعوة الى عقد المؤتمر الوطني حول الأنبار.

وقال التحالف في بيان، إن "الهيئة السياسيّة للتحالف الوطنيِّ العراقيِّ بمُكوِّناتها كافة اجتمعت في مكتب رئيس التحالف إبراهيم الجعفريّ وناقشت الهيئة تطورات الوضع الأمني الأخيرة وما شهدته مدننا مؤخرا من تفجيرات وهجمات إرهابية استهدفت المواطنين العزل ومؤسسات الدولة".

واضاف التحالف أن "الهيئة دعت إلى ضرورة الإجماع الوطني في إدانة الأعمال الإرهابية وكل ما من شأنه إثارة النعرات الطائفية بين أبناء الشعب العراقي وتحصين وتعزيز وحدة الصف الوطني في مواجهة الإرهاب"، مشيدا "بتضحيات ودور القوات المسلحة بصنوفها كافة في التصدي الشجاع والحازم لمرتزقة داعش والقاعدة وتعاون الأهالي في سامراء والموصل مع قواتنا الباسلة وتفعيل آلية الثواب والعقاب".

وابدى التحالف الوطني "مباركته الى الدعوة لعقد المؤتمر الوطني حول الأنبار"، داعيا إلى "توفير مستلزمات نجاحه بإشراك كافة الأطراف الوطنية المعنية".

 

بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب حول الاوضاع في مدينة الموصل

10/6/2014:

ان ما تعرضت له مدينة الموصل الحدباء من هجمة شرسة, حاول الارهابيون من خلالها اشاعة الذعر والخوف لدى المواطنين, وتعريض ارواحهم وممتلاكتهم لخطر الصراع المسلح, وتحويل شوارع المدينة وازقتها الى ميادين للقتال وساحات للمعارك وتصفية الحسابات عبر خلق ازمة طويلة الأمد يكون المواطنون من ابناء الموصل هم اول الخاسرين من جراءها.

وبغية افشال هذا المخطط الخطير, وتجنيب المدينة ويلات الحرب ومآسي الصراعات نود توضيح الآتي:-

أولا: ندعو كافة الفعاليات المجتمعية والثقافية والشبابية, وشيوخ العشائر ورجالاتها, ووجهاء الموصل وعلمائها الافاضل وجميع اهلها الرجال منهم والنساء, الى الوقوف صفا واحدا مع قوات الجيش والشرطة المحلية ورئيس اللجنة الامنية, من اجل حسم المعركة ضد الارهاب (القاعدة وداعش), وعدم السماح لهؤلاء الشرذمة في تغيير حاضر المدينة ومستقبلها.

ثانيا: كما ندعوهم الى تقديم مساعدة ممكنة لاخوانهم من النازحين, وتوفير المستلزمات الضرورية لهم, من اجل تخفيف معاناتهم لحين انتهاء الازمة.

ثالثا: ندعو اعضاء مجلس النواب الى التواجد في الشوارع لدعم القوات الامنية, وتقديم المساعدات لاخوانهم من النازحين.

رابعا: ندعو القوات المسلحة والاجهزة الامنية الى تجنيب الاهالي والمدنيين الاخطار اثناء تطهير الاحياء السكنية وبالشكل الذي يحد من حجم الخسائر.

ان مدينة الموصل مهد الحضارات ومهبط الرسالات ومبعث الانبياء والرسل, عصية على الارهاب, قوية ثابتة بعزيمة اهلها وصبرهم وشجاعتهم وحكمتهم, وانها لايام تاريخية ندعو فيها جميع اهالي الموصل للتصدي لهذه المحنة من اجل الحفاظ على هيبة المدينة وكرامتها ومجدها.

 

النجيفي يعلن سقوط نينوى بالكامل بيد داعش وقرب عقد اجتماع سياسي حول الأزمة

10/6/2014:

أعلن رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي سقوط محافظة نينوى بالكامل بيد الارهابيين، معلنا قرب عقد اجتماع سياسي لبحث الأزمة الامنية في البلاد ومطالبته الولايات المتحدة الامريكية دعم العراق في حفظ الأمن.

وقال النجيفي في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان يوم الثلاثاء، ان "مدينة الموصل في الجانبين الايمن والايسر والاقضية والنواحي هي بشكل كامل بيد الارهابيين وهذه المجاميع الارهابية تتوجه الان نحو محافظة صلاح الدين وان قضاء الشرقاط وكافة قراه هي مهددة".

وعزا النجيفي ما حصل في الموصل الى "إهمال القيادات الامنية وعدم وجود معلومات مسبقة مع ان محافظة نينوى زودت هذه القيادات بمعلومات على مدى الاسابيع الماضية لوجود تجمعات لهذه التنظيمات الارهابية ولكن لم يحصل اي اجراءات احترازية وعندما احتدمت المعركة داخل مدينة الموصل تخلت هذه القوات عن اسلحتها وهربت القيادات وتركوا الاسلحة والمدرعات والمواقع لقمة سائغة بيد الارهاب وحتى مطار الموصل وبعض الطائرات ومواقع القيادة ومخازن الاسلحة واطلاق سراح المجرمين من السجون".

وأكد النجيفي أن قائد القوات البرية الفريق أول علي غيدان والفريق عبود قنبر لجأوا الى اقليم كردستان وسلموا أسلحتهم الى قوات الآسايش هناك.

ودعا النجيفي الى "خضوع أزمة نينوى الى التحقيق فالقيادات العسكرية تخلت عن واجبها وهربت من المعركة والجنود عندما رأوا قادتهم غير موجودين فعلوا نفس الشيء وتركت الاسلحة والمدرعات في الشوارع وخطوط الدفاع كلها تركت وبسرعة هائلة ومطار الشرقاط العسكري في محافظة صلاح الدين سقط بيد الارهاب وفي مطار الموصل سيطروا على طائرات مروحية".

وأضاف انه "لابد من التحقيق وندعو الى تحقيق عاجل مع القادة المنسحبين وتكليف قادة اكفاء قادرين على ادارة هكذا معركة وتجهيزهم بكل القوة اللازمة لحسم هذا الموضوع".

وعزا النجيفي سقوط نينوى بيد داعش الى "الضعف في الكفاءة والادارة للقوات الامنية بالمحافظة وعدم التعاون مع الحكومة المحلية وعدم السماع والتصديق المعلومات الاستخبارية التي ترد اليهم وعدم القيامك بواجبهم وهذا السبب الرئيس في سقوط نينوى وهنلك ثلاث فرق عسكرية في نينوى وشرطة محلية فكيفك تسقط هذه القوات امام عدة مئات او حتى عدة الاف من الارهابيين؟! وهي قد استمكنت ولديها مواقع واسلحة والطائرات والمدفعية والدبابات وهذا امر يجب التحقيق فيه".

ووصف رئيس مجلس النواب الاحداث في نينوى بانه "كارثة في كل المقاييس ويجب ان يكون هناك تعاون بين كل القوى السياسية والجماهير الشعبية لصد هذه الهجمة الارهابية وبذل كل ما يتطلب من تعاون وطني ودعم للقوات المسلحة والاستعانة بقوات البيشمركة والمجتمع الدولي بالخبرات والاسلحة ويجب ان يكون هذا القرار عراقي ويقدر المصلحة وحجم المساعدة المطلوبة".

وأضاف ان "وجود هذه المجاميع الارهابية في ثاني محافظة في العراق وهي نينوى لا تهدد وحدة العراق فقط بل كل اقليم الشرق الاوسط ودول الجوار فنينوى فيها منابع المياه والنفط والقوى البشرية الكبيرة"مشيرا الى ان"التقصير الذي حصل يجب ان يتم التحقيق فيه ويجب دفع قيادات ذو خبرة وشجاعة تستعين بالقوات الموجودة في اماكن اخرى لطرد الارهاب".

وقال النجيفي "تواصلت مع اقليم كردستان وابلغني بانه مستعد بالكامل لدعم الجيش والشرطة العراقية ولكن هذا الامر يحتاج الى تنسيق مسبق وكانت هناك مفاوضات بين بغداد واربيل ولكن لم تصل الى نتيجة حول المساعدة ونأمل ان يكون هناك تغيير في هذا المنهج".

وتابع "كما تواصلت شخصيا مع كل القادة السياسيين ومع سفراء الدول الكبرى وبعض الدول الخارجية في سبيل حشد الرأي العام الداخلي والخارجي في التصدي لهذه الهجمة الارهابية الخطيرة التي لن تقف عند حدود نينوى مالم يتم التصدي لها بل ستصل الى كل مكان في العراق ويجب ان يكون هناك خط صد قوي جداً ومساهمة شعبية جماهيرية مع القوات المسلحة بالتعاون الكامل للقضاء على المجاميع المجرمية التي اجتاحت العراق وبدأت تحتل المدن العراقية الكبرى والتعاون مطلوب ولابد من تجاوز الخلافات هذه الايام لان هناك غزو خارجي للعراق وهذا يتطلب وحدة وطنية تصل الى مستوى التحديات ومواجه هذه المجاميع بكل قوة".

وأهاب رئيس مجلس النواب الذي ينتمي الى محافظة نينوى "بالعراقيين القيام بواجبهم هذه الايام والتصدي لهذه المجاميع المجرمة الجبانة التي تستغل جهل بعض القيادات الامنية واهمالها لواجبها والمعلومات الاستخبارية وتتمكن من احتلال مدينة كبيرة كنينوى والانتصار مهم جدا وقادرون عليه اذا عملنا سوية ويجب ان نعمل بكل قوة في سبيل تحشيد الرأي العام العراقي ودعم القوات الامنية ودعم العشائر وبمساعدة اقليم كردستان والمجتمع الدولي لصد هذه الهجمة وعودة العراق الى وضعه الطبيعي".

ونفى النجيفي هروب او خروج شقيقه محافظ نينوى أثيل النجيفي الى خارج المحافظة بعد ان سيطر المسلحون على مدينة الموصل قائلا ان "محافظ نينوى موجود داخل المحافظة ويحاول تجميع القوات المتناثرة هنا وهناك لتشكيل خط صد داخل المحافظة كواجب امني وفي الجهة الاخرى الجانب الاغاثي لمئات الاف من اهل نينوى الذي بدأوا يغادرون المدينة لانقطاع الماء والكهرباء وغياب الامن في ظل سيطرة هذه المجاميع الارهابية وهناك عمل كثير يقوم به اهل نينوى ونوابها ومجلس محافظتها ولكن يجب ان يدعموا بالقوة العسكرية والاغاثية من بغداد وقد تواصلت مع وزير الهجرة والهلال الاحمر والبعثة الاممية لتقديم كل ما يلزم للنازحين من محافظة نينوى".

وأضاف ان "محافظ نينوى موجود داخل المحافظة وهو كان آخر شخص انتقل من الجانب الايمن الى الايسر من مدينة الموصل ومنذ ليلة امس متواصل معه وهو يجمع قوات الجيش والشرطة وما يستطيع من لجان شعبية في صد الارهاب ولكن لايوجد تسليح ولايوجد مساعدة من قبل القوات الامنية والمحافظ موجود يقوم بواجبه ولم يترك المحافظة ابداً".

وأشار النجيفي الى "عدم حصول اي لقاء مع القائد العام للقوات المسلحة لحد الان ولكن تواصلنا مع المسؤولين في وزارة الداخلية ورئيس اقليم كردستان وبعض القادة العسكريين والقيادات السياسية ومن المؤمل ان يكون هناك اجتماع للقيادات السياسية من الخط الأول في البلد لبحث هذه الازمة".

وشدد على ضرورة ان "يكون هناك جهد وطني كامل شعبي وحكومي ودولي للقضاء على هذه الهجمة الارهابية فليس من السهل ان تسقط محافظة كبيرة كنينوى وهذه المجاميع وصلت الى محافظة صلاح الدين بعد سقوط نينوى بالكامل ويجب ان تكون هناك انتفاضة من الجميع للصد لهؤلاء المجرمين".

وعن طلب الحكومة باعلان حالة الطوارئ في البلاد بين رئيس مجلس النواب ان "حالة الطوارئ لها شروط وكما مذكور في الدستور فانها تقدم بطلب مشترك من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الى البرلمان وتحدد ضمن سقف زمني وهو شهر واحد على ان تقدم النتائج بعد 15 يوما من اعلان الطوارئ ولكن مجلس النواب شارف عمله على الانتهاء ولدينا فقط اربعة ايام اخرى وفي كل الاحوال يجب ان يكون هناك عمل ضمن الصلاحيات المتاحة وهي كثيرة ولكن يجب استغلال كل الجهد الوطني لمواجهة الارهاب واغاثة النازحين".

واعلن النجيفي "مطالبته الولايات المتحدة خلال لقائه بسفيرها في العراق اليوم ستيفن بيكروفرت ان يكون لبلاده دور في دعم العراق ضد هذه الهجمة الارهابية ضمن اطار الاتفاقية المشتركة ولدينا اتفاقية تعاون امني مع الولايات المتحدة وقد وعدوا ببحث الامر بصورة مستعجلة كما طلبت اغاثة عاجلة للنازحين تقدم من المجتمع الدولي".

وبين "نعتقد انه يجب العمل بالمسار السياسي بموازاة العمل العسكري وبداية ازمة الانبار قلنا يجب ان يكون هنالك حل سياسي لها فالحل العسكري لوحده لن يؤدي الى نتيجة وها نحن قد وصلنا الى فتح مسار للحل السياسي ولكن بعد ان ضاع ما ضاع من ارواح وامكانات ووقت والان يجب العغمل على الحل السياسي للخلافات بين المكونات العراقية والقوى السياسية والتعاون بقوة لمواجه هذه الهجمة حتى نستطيع ان نحل الازمة من جذورها وليس في ظواهرها مثل ما يحصل في الاشهر الماضية".

وشدد على ضرورة "مشاركة قوات البيشمركة الكردية فهذا امر ضروري جدا لان العمليات تجري على الاراضي والحدود المشتركة بين نينوى والاقليم فالارهاب لن يتوقف في نينوى بل سيهاجم اقليم كردستان اذا لم يبادر الاقليم بمساعدة الجيش والشرطة وبتنسيق عالي".

وقال النجيفي "طلبت من بارزاني تقديم الدعم العسكري والانساني لكل النازحين من نينوى وقال انه قد وجه الاقليم بفتتح كل الامكانات الموجودة لدى الاقليم من مستشفيات وامكانيات الغذائية والطبية والانسانية لدعم نازحي نينوى واعانتهم بكل ما مايستطيعون ضمن امكانيات الاقليم وهذا امر يشكر عليه".

واكد على ان "الغزو الخارجي والارهابي على العراق فيه جنسيات مختلفة ولابد من وجود دعم لهذه المجاميع ولكن الكلام الان حول دحر هذه المجاميع وعودة البلد الى عافيته وبعد ذلك ان نفتش عن المصدر ولابد ان يكون هناك اجراء ضد اي دولة تدعم هكذا ارهاب".

وأستطرد بالقول ان "عملية هجوم الارهاب لم تبدأ في الموصل بل في الانبار وقبل ايام كانت في سامراء والان في نينوى وهي تهاجم العراق من كل الاماكن وليس لدينا فكرة عن اعداد المهاجمين ولكن الانهيار النفسي للقوات المسلحة في نينوى سبب هذه الهزيمة ومهما كان عدد المهاجمين لم يستطيعوا ان يخترقوا مدينة مثل الموصل فهي مدينة هائلة الحجم ولكن عندما يهرب المدافع بالتأكيد المهاجم مهما كان عدده قليل يستطيع ان يسيطر على المحافظة".

ودعا رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الى "وجوب تجهيز القوات الامنية بكل الامكانيات الوطنية والدولية الصديقة لدحر هذا الارهاب بكل الوسائل الممكنة لانه مثلما قلت انه لن يتوقف حتى يدمر البلد اذا لم نتصدى كمواطنين وحكومة وبرلمان وقوى سياسية ودول صديقة للعراق".

وقال انه "يوم امس كانت هناك هجمات ارهابية في الطوز وديالى وبغداد وغيرها وهذه التفجيرات كلها متصلة ضمن مؤامرة واحدة ضد وحدة العراق والدولة العراقية ووحدة الشعب واثارة للنعرة الطائفية ومحاولة لتمزيق البلد وهو عدو واحد يجب التصدي له ولكن يجب ان يتم التعاون والثقة وتوزيع المسؤوليات وابعاد الضباط غير الاكفاء وتشجيع القوات المسلحة وقيادتها قيادة صحيحة هذه هي الاشياء التي نفتقدها الان".

وختم النجيفي كلامه بالقول ان "الخلاف السياسي والتقاطع مازال موجودا ولكن يجب ان نتجاوز هذا الموضوع ومستعد الان ان اجتمع مع كل القيادات السياسية ومنهم رئيس الوزراء في اجتماع نتعاون فيه لصد هذه الهجمة فالخلافات السياسية تحل بالمسار السياسي ولكن الموضوع الامني يجب ان نعمل بقوة وبسرعة متجاوزين الخلافات وموحدين الجهود في سبيل القضاء على الارهاب".

 

نائب كردي: لجوء قادة عسكريين كبار وضباط برتب عالية الى كردستان بملابس مدنية

10/6/2014:

كشف النائب عن التحالف الكردستاني مهدي حاجي عن لجوء قادة عسكريين كبار وضباط برتب عالية الى اقليم كردستان بملابس مدينة بعد سيطرة المسلحين على محافظة نينوى.

وذكر حاجي في تصريح لوكالة كل العراق (اين) اليوم ان " جميع القادة الامنيين لجؤا الى مناطق تحت سيطرة قوات حرس اقليم كردستان البيشمركة وهناك اكثر من 500 ضباط رفيعي المستوى لجؤا ايضا الى تلك المناطق مبينا ان " الضباط تركوا اسلحتهم واستبدلوا ملابسهم العسكرية ومنهم من ترك معسكره وهو في منطقة امنة ولم يتم الهجوم عليها حتى الان ".

وشدد ضرورة القيام بتشكيلات جديدة لمواجهة داعش وتشكيل افواج جديدة ووضع خط امامي لمواجهتهم ".

يذكر ان نينوى وقعت بشكل كامل بيد عناصر داعش وتمكنوا من السيطرة على جميع مرافق المحافظة والتمركز في الدوائر الحكومية والمطار والمراكز الامنية في المحافظة.

وكان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي قد عد احداث نينوى احتلالا لها وحمل القادة الامنيين مسؤولية سقوط مدينة كبيرة مثل نينوى بهذه السرعة مبينا في مؤتمر صحفي عقده اليوم ان " الجماعات الارهابية احتلت نينوى وتجهت نحو صلاح الدين وسيطرة على قضاء الشرقاط وفرضت سيطرتها على مطار الشرقاط وطائرات الهلكوبتر الموجودة فيه.

ودعا النجيفي الى التحقيق العاجل مع القيادات الامنية التي انسحبت واستدعاء قادة اكفاء لاعادة الامور الى وضعها.

 

الارهابيون يستولون على الحويجة ونواحي الزاب والرياض والعباسي غربي كركوك "بدون قتال"

10/6/2014:

أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، يوم الثلاثاء، بأن مسلحين من تنظيم (داعش)، سيطروا على الابنية الحكومية والامنية في قضاء الحويجة ونواحي الزاب والرياض والعباسي والرشاد غرب كركوك، من دون مقاومة القوات الامنية التي انسحبت منها، فيما اعلنت ادارة المحافظة وضع خطة امنية لحماية الاهالي من تهديدات "الارهاب".

وقال المصدر في حديث الى (المدى برس)، إن "اول وحدة ادارية ضمن محافظة كركوك تسقط بين المسلحين، عصر اليوم، هي الزاب 110 كم غرب كركوك، والواقعة على ضفاف نهر دجلة وعلى شريط حدودي يرتبط جنوبا بقضاء بيجي وغربا بالشرقاط وشمالا بمخمور وشرقا بقضاء الحويجة ومدينة كركوك".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن إسمه ان "القوات الامنية المتواجده هناك من الجيش والشرطة تركت واجبها، مما سمح لعناصر داعش للدخول اليها دون قتال والسيطرة على مبنى الشرطة والادارة المحلية

من جهته قال رئيس مجلس قضاء الحويجة حسين علي صالح الجبوري في حديث الى (المدى برس)، إن "قضاء الحويجة (55 كم جنوب غرب كركوك)، أصبح قبل قليل بيد تنظيم داعش، وغادرنا الحويجه في الساعة السادسة من مساء اليوم، وقد صدرت اوامر عسكرية للجيش والشرطة المتواجدين في الابنية الحكومية بالقضاء بالانسحاب، ما اعطى المجال لعناصر داعش بالدخول والقيام باستعراض ووضع اعلامها فوق مركز شرطة الحويجة وابنية الادارة والمجلس".

وتابع الجبوري أن "نواحي العباسي (95 كم غرب كركوك)، هي الاخرى شهدت دخول عدة مركبات محملة باعلام التنظيم بعد ترك العناصر الامنية الناحية ونفس الحال في ناحية الرياض (45 كم غربي كركوك)، وهناك تسرب لقطعات الجيش والشرطة لكن مازال القادة والامرون متواجدين بمقارهم ومعهم حراسهم الشخصيين".

من جهته قال محافظة كركوك نجم الدين عمر كريم في بيان تسلمت (المدى برس)، نسخة منه "اتوجه الى مواطني كركوك بان يطمأنوا فقد وضعنا خطة امنية لمواجهة التحديات سواء كان اليوم او في الايام الاخيرة، فخطتنا محكمة لمجابهة الارهاب وهناك تنسيق جيد مع القوات الامنية في اقليم كردستان وسيتم تعزيز المناطق بقطعات عسكرية ومن خلال تكثيف القطعات ومن المؤكد اننا سننتصر على الارهاب".

واضاف كريم "في الوقت الذي نشجب فيه الاعمال الارهابية التي شهدتها الموصل وصلاح الدين،هذا اليوم، فاني اتوجه بالدعوه الى التكاتف والتعاون بالتنسيق مع بغداد والعمل معا سويا وليس هناك اي اعتراض على تعزيز القوات الامنية بقوات البيشمركة لانها قوه خاصة وامنية وجزء من منظومة الامن العراقي".

 

عملية أمنية مشتركة بمشاركة البيشمركة في الحويجة لتأمين حدود كركوك - نينوى

وأفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الثلاثاء، عن بدء عملية عسكرية في قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك، (250 كم شمال بغداد)، بمشاركة فوجين من عناصر البيشمركة لتأمين حدود محافظة كركوك- نينوى، مبينا ان عناصر الفرقة 12 المنتشرة في كركوك بدأت بإسناد القطعات العسكرية في هذه المنطقة لمنع وقوع هجمات ارهابية داخل مدينة كركوك والاقضية والنواحي التابعة لها.

وقال المصدر في حديث الى (المدى برس)، إن "فوجين من البيشمركة سيتم تحريكهما إلى قضاء الحويجة (55 كم جنوب غرب كركوك)، بالتنسيق مع رئيس الحكومة نوري المالكي"، مبينا ان "عملية عسكرية بدأت ظهر اليوم لتأمين حدود محافظة كركوك- نينوى".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن إسمه أن "الفرقة 12 باشرت بإسناد طيران الجيش والبيشمركة والشرطة والصحوات بعملية تأمين الحدود الفاصلة بين كركوك ونينوى وتعقب الإرهابيين تحسبا من وقوع عمليات داخل مدينة كركوك وعموم الاقضية والنواحي".

 

ديالى تشكل لجاناً شعبية لصد التنظيمات المسلحة وعمليات دجلة تؤكد جاهزيتها

10/6/2014:

أعلن مجلس ديالى، يوم الثلاثاء، عن تشكيل لجان شعبية في المحافظة،(55 كم شمال شرق العاصمة بغداد)، مبدياً استعداده لتسليحها، في حين أكدت قيادة عمليات دجلة أن القوات الأمنية "جاهزة" لصد أي اعتداء إرهابي.

وقال رئيس مجلس المحافظة، مثنى التميمي، خلال مؤتمر صحافي، عقد مساء اليوم، في مبنى المجلس،، إن "المجلس قرر خلال الاجتماع الأمني الذي عقد، بحضور محافظ ديالى، وقائد عمليات دجلة، تشكيل لجاناً شعبية بالتعاون مع شيوخ العشائر"، مشيراً إلى أن "المجلس على استعداد لتسليح المتطوعين من أبناء العشائر في اللجان الشعبية". وأضاف التميمي، أن "المشاركين في الاجتماع أكدوا قدرة القوات الأمنية على صد أي هجوم على المحافظة من قبل التنظيمات المسلحة"، داعياً القيادات الأمنية إلى "حث المواطنين وشيوخ العشائر للوقوف صفاً واحداً للتصدي إلى هجمة شرسة تتعرض لها ديالى".

من جانبه، قال قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير الزيدي، خلال المؤتمر، إن "القوات الأمنية جاهزة لأي اعتداء أو محاولة يائسة يقوم بها الإرهاب"، مطالباً أبناء العشائر في المحافظة إلى "التعاون مع الأجهزة الامنية للحفاظ على المحافظة وعدم السماح للإرهاب بتدميرها كما فعلوا مع المحافظات الأخرى التي دخلها تنظيم داعش".

وكان تنظيم داعش فرض سيطرته على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، (405 كم شمال العاصمة بغداد)، اليوم الثلاثاء، واستولى على المقار الأمنية فيها ومطارها، وأطلق سرح المئات من المعتقلين، ما أدى إلى نزوج الآلاف من عوائل المدينة إلى المناطق المجاورة وإقليم كردستان.

 

 

آخر مستجدات الأوضاع الأمنية في محافظة صلاح الدين

 

10/6/2014:

أعلن مصدر مطلع، يوم الثلاثاء 10/6/2014، ان عناصر تنظيم داعش الارهابي مازالوا يسيطرون على الجانب الأيسر من مدينة الشرقاط.

واضاف المصدر خلال تصريح خاص لـPUKmedia: ان عناصر تنظيم داعش الارهابي مازالوا يسيطرون على الجانب الأيسر من مدينة الشرقاط، وان قوات الجيش انسحبت من الجانب الأيمن للمدينة.

وحول مدينتي سامراء وتكريت، أوضح المصدر: ان الاوضاع في مدينتي تكريت وسامراء ليست جيدة والمواطنون متخوفون من اقتحام المدينتين من قبل عناصر تنظيم داعش الارهابي كما حصل في مدينة الموصل، مؤكداً ان المواطنين متخوفون حتى من الخروج من المدينتين وليست هناك أية سيارة تخرج أو تدخل الى المدينتين في الوقت الحالي. من جانب آخر، قرر محافظة صلاح الدين احمد عبدالله الجبوري تغيير قائد شرطة صلاح الدين اللواء جمعة عناد وتعين اللواء حمد اللامس بدلاً منه.

كما اكد مصدر في جامعة سامراء، ان رئاسة الجامعة قررت تأجيل الامتحانات الى اشعار آخر.

 

 

المرجع السيستاني يؤكد دعمه للقوات المسلحة ويدعو القيادات والحكومة لتنسيق الجهود

10/6/2014:

أكد المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، الثلاثاء، دعمه لأبناء القوات المسلحة، حاثاً إياهم على الثبات والصبر، فيما دعا القيادات السياسية والحكومة العراقيه لتنسيق الجهود في سبيل الوقوف بوجه الإرهابيين.

وقال مكتب السيستاني في بيان، إن "مرجعية السيستاني تتابع بقلق بالغ التطورات الأمنية الأخيرة في مدينه نينوى والمناطق المجاورة لها".

وشدد المكتب على "ضرورة توحيد كلمه القيادات السياسية والحكومة العراقية لتنسيق الجهود في سبيل الوقوف بوجه الإرهابيين وتوفير الحماية للمواطنين من شرور الإرهابيين". وأكد المكتب "دعم المرجعية الدينية العليا ممثله بالمرجع السيستاني لأبنائه في القوات المسلحة حاثا إياهم على الثبات والصبر في مواجهه المعتدين".

 

واشنطن تستنكر سيطرة (داعش) على الموصل وتؤكد: سنساعد حكومة العراق بـ"الرد القوي المنسق"

10/6/2014:

استنكرت الولايات المتحدة الامريكية، الثلاثاء، سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) على مدينة الموصل، وفيما بينت ان الوضع ما يزال "خطرا جداً"، اكدت انها ستساعد العراق على اتخاذ رد قويا ومنسق لصد العدوان بموجب اتفاقية إطار العمل الاستراتيجي الموقعة بين البلدين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جين ساكي، في بيان لها، ان "الولايات المتحدة تشعر بقلق شديد إزاء الأحداث التي وقعت في الموصل خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية، حيث سيطرت عناصر من جماعة (الدولة الإسلامية في العراق والشام) على أجزاء كبيرة من المدينة"، مبينة ان "الوضع لا يزال خطرا جدا".

وأضافت ساكي، أن "كبار المسؤولين الأمريكيين يؤيدون ردا قويا ومنسقا لصد هذا العدوان"، مبينة ان " الولايات المتحدة ستقدم كل المساعدة الملائمة لحكومة العراق بموجب اتفاقية إطار العمل الستراتيجي الموقعة بين البلدين لضمان نجاح تلك الجهود".

 

بان كي مون "قلق بشدة" من تدهور الوضع الأمني في الموصل

 

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إن بان "قلق بشدة" من التدهور الخطير في الوضع الأمني في الموصل ثاني أكبر مدن العراق التي سيطر عليها متشددون إسلاميون في ساعة مبكرة يوم الثلاثاء.

وقال المتحدث ستيفان دوغاريك "يحث الأمين العام كل الزعماء السياسيين على إظهار الوحدة الوطنية في مواجهة التهديدات التي يتعرض لها العراق والتي لا يمكن التصدي لها إلا على أساس الدستور وفي إطار العملية السياسية الديمقراطية."

 

الجامعة العربية تؤكد دعمها لحرب الحكومة على الارهاب

 

10/6/2014:

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عن قلقه البالغ من تصاعد العمليات الارهابية في العراق واخرها سقوط محافظة نينوى بيد مسلحي تنظيم داعش.

يذكر ان محافظة نينوى قد سقطت بالكامل بأيدي مسلحي داعش بعد اشتبكات مسلحة منذ ليلة أمس وانسحاب قطعات الجيش والشرطة من مدينة الموصل وسيطرة الارهابيين على كافة مؤسسات الدولة بالموصل من مصارف ومنشأت حكومية ومطار الموصل ومبنى محافظة نينوى، واطلاق سراح النزلاء في سجن بادوش والاستيلاء على معدات واسلحة القوات الأمنية.

واعرب العربي في بيان له الثلاثاء، "عن بالغ القلق من تصاعد موجة التفجيرات والعمليات العسكرية التي تقوم بها مجموعات إرهابية ضد السكّان المدنيين العراقيين، والتي استهدفت آخرها وعلى نحو خطير ومروّع مدينة الموصل العراقية". وندّد العربي "بالأنشطة الإجرامية التى يقوم بها تنظيم (داعش) الإرهابي في العراق"، داعياً إلى "تضافر جهود جميع القوى والفعاليات السياسية والوطنية العراقية في مواجهة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، درءً للمخاطر وحفاظاً على وحدة العراق وأمنه واستقراره".

وأكد الأمين العام للجامعة العربية على "تضامن جامعة الدول العربية الكامل مع العراق وشعبه في مواجهة هذه المحنة، ودعمها للجهود التي تبذلها الحكومة العراقية من أجل محاربة الإرهاب وبسط سلطة الدولة في ربوع البلاد".

وأكد العربي على "ضرورة تحقيق التوافق الوطني العراقي في هذه المرحلة الخطيرة التي تُهدّد أمن العراق واستقراره السياسي". واعلنت الحكومة العراقية اليوم حالة التأهب الأمني القصوى على خلفية احداث الموصل مقدمة طلباً مع رئاسة الجمهورية الى مجلس النواب باعلان حالة الطوارئ.

 

وكالة رويترز :متشددون سنة يسيطرون على معظم أنحاء الموصل وسط انهيار تام لقوات الأمن

10/6/2014:

سيطر متشددون سنة على معظم أنحاء الموصل ثاني أكبر مدينة عراقية في ساعة مبكرة يوم الثلاثاء، واستولوا على قاعدة عسكرية وأطلقوا سراح مئات السجناء في ضربة قوية للحكومة التي يقودها الشيعة.

وجاءت سيطرة جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام وحلفائها بعد قتال شرس استمر أربعة أيام في الموصل ومدن وبلدات أخرى بشمال العراق.

وطلب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من البرلمان إعلان حالة الطواريء بعد سيطرة المتشددين السنة على معظم مدينة الموصل.

ويوجه سقوط الموصل ضربة شديدة لجهود بغداد للتصدي للمتشددين السنة الذين استعادوا أرضا وقوة دفع بالعراق خلال العام الأخير واقتحموا الموصل الأسبوع الماضي.

وعبر الحدود مع سوريا سيطر مقاتلو الدولة الإسلامية في العراق والشام المنشقة عن تنظيم القاعدة على أجزاء شرقية قريبة من الحدود العراقية.

وانضم متشددون من الجماعة في العراق إلى المعارك الدائرة في سوريا مع مقاتلين أجانب آخرين. وتسعى الجماعة لإقامة دولة إسلامية من خلال ضم الأراضي التي تسيطر عليها في غرب العراق وشرق سوريا.

وقال مسؤولون بالجيش والشرطة لرويترز إن المتشددين المسلحين بأسلحة مضادة للطائرات وقذائف صاروخية استولوا على كل نقاط التفتيش تقريبا التابعة للجيش والشرطة في الموصل وحولها.

وقال عقيد بالقيادة العسكرية المحلية في الموصل "فقدنا الموصل صباح اليوم. تركت قوات الجيش والشرطة مواقعها وإرهابيو الدولة الإسلامية في العراق والشام يسيطرون على الوضع بالكامل." وأضاف "حدث انهيار تام لقوات الأمن."

وقال ضابطان بالجيش إن قوات الأمن تلقت أوامر بمغادرة المدينة بعد أن استولى المتشددون على قاعدة الغزلاني في جنوب الموصل وأخرجوا أكثر من 200 نزيل من سجن شديد الحراسة.

وأضافا أن قوات الجيش والشرطة المتقهقرة أشعلت النار في مخازن للوقود والذخيرة لمنع المتشددين من استخدامها.

وقال مصدران بالشرطة ومسؤول بالإدارة المحلية إن متشددي الدولة الإسلامية بالعراق والشام اقتحموا سجنا وحرروا أكثر من 1000 سجين معظمهم من الجماعة ومن القاعدة.

وتفر آلاف الأسر من الموصل عاصمة محافظة نينوى باتجاه المنطقة الكردية المجاورة للمحافظة.

وقالت أمينة إبراهيم أثناء فرارها من المدينة مع أولادها الصغار "الموصل مثل الجحيم.. نار وتشتعل. ضيعت زوجي اللي مات في انفجار قنبلة العام الماضي وما أريد أن يلحقه أبنائي."

ووجه محافظ نينوى أثيل النجيفي يوم الإثنين نداء عبر شاشات التلفزيون إلى أهالي الموصل بقتال المتشددين. وقد تمكن هو نفسه بصعوبة من مغادرة مبنى المحافظة بالموصل بعد أن حاصره المتشددون في ساعة متأخرة الليلة الماضية.

وقال ضباط بالجيش إن معنويات القوات العراقية منخفضة وتفتقر للقوة القتالية التي لدى مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام.

وقال ضابط "نحن لا نستطيع أن نهزمهم. لا نستطيع. إنهم مدربون جيدا لخوض قتال الشوارع ونحن لسنا مثلهم. نحتاج إلى جيش كامل لطردهم خارج الموصل."

وأضاف "إنهم مثل الأشباح يظهرون فجأة ويوجهون الضربات ثم يختفون خلال ثوان."

 

داعش تحرق مباني الإدارات في الموصل وتهرب السجناء والائمة يدعون لحمل السلاح

10/6/2014:

شنت القوات الامنية العراقية هجومًا مضادًا على مسلحي تنظيم دولة العراق والشام الاسلامية "داعش" فجر الثلاثاء بعد خروجها من احياء عدة في الموصل (375 كم شمال غرب بغداد) الليلة الماضية وتجمعها حول المدينة. وتحاول القوات طرد المسلحين من مبنى المحافظة، وأعادت السيطرة عليه بعد احراقه، وتمكن المحافظ اثيل النجيفي من اخلائه قبل دخول المسلحين اليه.

وخلال سيطرة المسلحين على الجانب الايمن من مدينة الموصل، فقد اوقفوا بث القنوات التلفزيونية هناك، ومنها "قناة سما الموصل" الممولة من قبل الحكومة المحلية في نينوى ومجلسها، وكذلك بث قناة "نينوى الغد" الناطقة باسم كتلة "متحدون للاصلاح" بزعامة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الذي سيعقد في بغداد بعد ظهر اليوم مؤتمرًا صحافيًا للحديث عن آخر تطورات الاوضاع في الموصل.

ومن جهته، وجه محافظ نينوى أثيل النجيفي نداء تلفزيونيًا إلى سكان المدينة لمقاتلة مسلحي داعش، وقال متحدثًا وخلفه العلم العراقي إنه يناشد رجال الموصل الثبات في مناطقهم والدفاع عنها ضد الغرباء.

وقد اخلى المسؤولون الكرد في المدينة مقرات الحزبين الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني بشكل كامل، اثر سيطرة مسلحي داعش على معظم مناطق المدينة.

وأكدت المعلومات أن مسلحي داعش سيطروا على الجانب الأيمن من مدينة الموصل بشكل كامل، اثر تقدمهم في المنطقة وسيطرتهم على مقر الفوج الثالث التابع للواء صولة الفرسان غرب الموصل. وتقوم آليات تابعة للتنظيم بتدمير حواجز الاجهزة الكونكريتية الامنية في الموصل، والتي سبق ان نصبتها القوات العراقية في الطرقات.

كما سيطر المسلحون فجر اليوم على سجون بادوش والتسفيرات ومكافحة الارهاب في الموصل، وقاموا بتهريب المئات من نزلاء هذه السجون، ومن بينهم عدد كبير من المحكومين من عناصر تنظيم القاعدة.

وفي الوقت نفسه طالب ائمة وخطباء مساجد الموصل اليوم المواطنين إلى الخروج لمقاتلة الجماعات المسلحة ووجهوا نداءات عبر مكبرات الصوت في المساجد جميع القادرين على حمل السلاح للخروج ومواجهة المسلحين.

 

اقتحام مراكز عسكرية وهروب مسؤولين

وعلمت "إيلاف" أن مسلحي داعش اقتحموا الليلة الماضية مركز شرطة منطقة الدواسة ومبنى مكافحة الارهاب وتمكنوا من السيطرة بشكل كامل على احياء المحطة والعكيدات والمستشفى ودورة قاسم الخياط وتدمير مقرات وأبراج الجيش. كما علمت أن عددًا كبيرًا من القادة العسكريين وكبار المسؤولين في المحافظة قد تركوها إلى مناطق آمنة.

 وأشارت إلى أنّ مسلحي داعش قد احرقوا مبنى المحافظة واقتربوا من مخازن ضخمة للاسلحة في معسكر الغزلاني وسيطروا على مطار مدينة الموصل بعد أن اخلته القوات الامنية.

وتشهد المدينة اوسع عملية نزوح من نوعها خلال العشر سنوات الماضية، فيما أشار مواطنون إلى أنّ غالبية احياء غربي المدينة خلت من سكانها بعد سيطرة المجاميع المسلحة عليها وتعرضها للقصف من قبل القوات الامنية.

ودخلت الجمعة الماضي إلى مدينة الموصل مجاميع مسلحة سيطرت على عدد من احياء الجانب الغربي للمدينة ودارت اشتباكات مع القوات المسلحة سقط على اثرها عشرات القتلى والجرحى بين الطرفين، فيما تؤكد مصادر طبية في المدينة أن عشرات المدنيين قتلوا واصيبوا اثر القصف بقذائف الهاون الذي تشهده تلك الاحياء.

 


10/06/2023