×

  المرصد الخليجي

  الرئيس الإسرائيلي : نعمل على توسيع معاهدة إبراهيم وتأثرنا كثيرا بحفاوة الاستقبال في أبوظبي



وصل الرئيس الإسرائيلي، يستحاق هرتسوغ، إلى الإمارات العربية المتحدة، الأحد، في زيارة رسمية وصفت بـ "التاريخية".

وكان في استقبال الرئيس الإسرائيلي لدى وصوله للعاصمة أبوظبي، وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

وقال هرتسوغ في تغريدة على تويتر بعد وصوله، "نبدأ اليوم أول زيارة لرئيس دولة إسرائيل لدولة الإمارات العربية المتحدة. تأثرنا كثيرا بحفاوة الاستقبال في أبوظبي مع معالي وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان".

وقال الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، إنه يعمل مع إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، على توقيع المزيد من اتفاقيات التطبيع مع الدول الإسلامية.جاء ذلك خلال لقاء هرتسوغ، الأحد، بالجالية اليهودية في الإمارات والتي يقدر عددها بـ 500 شخص وفقا للحاخام إيلي عبادي.

وقال عبادي، الحاخام الكبير في المجلس اليهودي الإماراتي، لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، "لقد كان من المؤثر رؤية رئيس دولة إسرائيل هنا في دولة عربية لأول مرة في التاريخ".

ووصف هرتسوغ ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بأنه "قائد جريء وقائد مذهل قضيت معه بضع ساعات اليوم واستمدت منه إلهاما كبيرا".

وقال هرتسوغ لقادة المجتمع اليهودي إن اجتماعه غير المجدول مع محمد بن زايد في وقت سابق، الأحد، كان "دافئا للغاية وصريحا وغير رسمي"، وفقا لما قاله عبادي.

وفقا للصحيفة الإسرائيلية، فإن الرئيس الإسرائيلي اجتمع مع ولي عهد أبوظبي لأكثر من ساعتين قبل أن يدعو محمد بن زايد ضيفه إلى لقاء غير مجدول في قصره الخاص.

وأكد عبادي أن الزعيمين تحدثا عن كيفية توسيع نطاق اتفاقات إبراهيم وذلك خلال أول زيارة لرئيس إسرائيلي للدولة الخليجية.

وطبعت إسرائيل والإمارات العلاقات ضمن إطار معاهدة إبراهيم التي توسطت فيها الولايات المتحدة صيف عام 2020 وضمت دول عربية أخرى، في وقت شهدت فيه العلاقات بين البلدين ازدهارا منذ ذلك الوقت.

 

حمد بن زايد والرئيس الإسرائيلي.. "رؤية مشتركة" لمصادر التهديد

من جهته قال ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، الأحد، إن موقف الرئيس الإسرائيلي وبلاده تجاه الاعتداءات الإرهابية الأخيرة على منشآت مدنية في الإمارات، يجسد رؤيتنا المشتركة تجاه مصادر التهديد للاستقرار والسلام الإقليميين، وضرورة التصدي لها واتخاذ موقف دولي حازم ضدها.

و خلال لقاء بن زايد مع رئيس إسرائيل إسحاق هرتسوغ بحث الاثنان جوانب التعاون في ضوء "اتفاق السلام الإبراهيمي" الذي وقعه البلدان خلال عام 2020 إضافة إلى عدد من الموضوعات والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

من جانبه دان الرئيس الإسرائيلي أي اعتداء يستهدف سيادة الإمارات وأمنها من قبل الجماعات الإرهابية، وجدد تأييد بلاده لإجراءات الإمارات للحفاظ على أمنها إثر الهجوم الإرهابي على أراضيها، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية.

واستعرض بن زايد ورئيس إسرائيل "الفرص المتوفرة لتنمية التعاون على جميع المستويات خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية إضافة إلى التكنولوجيا والصحة وغيرها بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين وتطلعاتهما إلى آفاق أوسع من التعاون المثمر".

كما تناول اللقاء عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة جهود تحقيق السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط لما فيه الخير والازدهار لشعوبها، حسب "وام".

وكان هرتسوغ قال في تغريدة على تويتر بعد وصوله: "نبدأ اليوم أول زيارة لرئيس دولة إسرائيل لدولة الإمارات العربية المتحدة. تأثرنا كثيرا بحفاوة الاستقبال في أبوظبي..".

وقال مكتب هرتسوغ إنه سيلتقي كبار المسؤولين الإماراتيين، إلى جانب أعضاء من الجالية اليهودية الصغيرة والمتنامية في البلاد.


31/01/2022