×

  فاجعة حلبجة

  الرئيس بافل يدعو المجتمع الدولي الى التدخل الجاد لوقف الانتهاكات



 

 ويدعو جميع الاطراف العراقية الى التعامل مع استحداث محافظة حلبجة بكل مسؤولية

وصل بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني الى العاصمة بغداد، يوم الاربعاء 20/9/2023 وذلك ضمن زياراته وحضوره الشهري الدائم في العاصمة بغداد للتواصل مع قادة العملية السياسية العراقية ومسؤولي الدولة الاتحادية للوقوف على المسائل المتعلقة بالعلاقات بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية ومستحقات شعب كردستان حسب قانون الموازنة الاتحادية اضافة الى مسالة اكتمال الخطوات القانونية لتحويل حلبجة الى المحافظة و كذلك خطوات تنفيذ المنهاج الوزراي للحكومة الاتحادية

 

مباحثات مع رئيس ائتلاف دولة القانون

وفي بداية محادثاته ، التقى بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، في بغداد، الاربعاء 20/9/2023 السيد نوري المالكي رئيس ائتلاف دولة القانون.

وخلال اللقاء ناقش الجانبان آخر المستجدات السياسية، والهجوم الارهابي على مطار عربت، والمشاكل بين اربيل وبغداد ورواتب الموظفين في الاقليم، وتم التأكيد على ضرورة التنسيق والتعاون بين الاطراف السياسية من اجل التغلب على التحديات وحل المشكلات على اساس الدستور بشكل يضمن حقوق الجميع.

في جانب آخر من اللقاء، جرت إدانة الهجوم الارهابي على مطار عربت، وتمت مطالبة الحكومة العراقية بإنجاز مهامها الدستورية، ووضع حد للانتهاكات، وعدم  إبقاء أي ذريعة لاختراق سماء وأرض البلاد.

واشار الرئيس بافل جلال طالباني الى رواتب ومعيشة مواطني كوردستان وموضوع استحداث محافظة حلبجة، وقال: يجب ان يكون حل المشكلات المالية وإبعاد رواتب الموظفين عن المشكلات السياسية من اوليات عملنا جميعاً ولايبقى مواطنونا في حالة من القلق اكثر من ذلك.

وحول استحداث محافظة حلبجة، قال الرئيس بافل جلال طالباني: حلبجة وابناؤها يستحقون كل الاحترام والوفاء، ويجب ان يكون استحداثها كمحافظة همنا جميعاً، وادعو جميع الاطراف الى التعامل بكل مسؤولية مع هذا الملف.

 

قلق من خلط مسألة حلبجة بالمشكلات السياسية

**كما عقد بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني اجتماعا يوم الاربعاء مع السيد هادي العامري رئيس تحالف الفتح. وتم في اللقاء التباحث حول الهجوم الارهابي على مطار عربت، سيادة أرض العراق، ومسألة استحداث محافظة حلبجة، حيث جرى التأكيد على التنسيق المستمر بين جميع الأطراف بهدف حل المشكلات واستتباب الأمن والاستقرار في العراق واقليم كوردستان.

وحول الوضع الأمني وإفرازات الهجوم على مطار عربت، قال الرئيس بافل جلال طالباني: "المساس بالمؤسسات الأمنية، القانونية والدستورية، سابقة خطيرة وعلينا جميعا مواجهتها معا، ويجب عدم السماح باختراق حدود البلد تحت أية ذريعة كانت".

وفيما يتعلق بمسألة استحداث محافظة حلبجة، قال الرئيس بافل: "وحدتنا واتحادنا إزاء استحداث محافظة حلبجة واجب أخلاقي ووطني، وعلينا جميعا دعمها"، مضيفا: "خلط مسألة حلبجة بالمشكلات السياسية مبعث قلق، لأن هذه القضية مرتبطة بضميرنا ومسؤولياتنا".

 

مباحثات مع رئيس تيار الحكمة الوطني

**والتقى بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني في بغداد، الاربعاء 20/9/2023 السيد عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني.

وجرى خلال اللقاء، التأكيد على إدامة الحوار البناء بين الأطراف السياسية في اقليم كوردستان والعراق، بهدف التغلب على التحديات، وإزالة العقبات أمام العملية السياسية، وخاصة المشكلات بين الاقليم وبغداد، حيث تم التأكيد على مراعاة المصالح الوطنية والقومية وأن تكون جميع الأطراف داعمين للحل الدستوري للمشكلات المتعلقة بحياة ومعيشة المواطنين.

وفيما يتعلق بالمستجدات الأمنية واختراق أرض وسماء الوطن، شدد الجانبان على توحيد الجهود الوطنية لمواجهة أي مخاطر تهدد أمن واستقرار البلاد، كما تمت إدانة الهجوم على المؤسسات الأمنية التي كان لها دور هام وملحوظ في مواجهة الارهاب وحماية حياة وأمن المواطنين.

وكانت مسألة استحداث محافظة حلبجة محورا آخر من اللقاء، وبهذا الصدد قال الرئيس بافل جلال طالباني: "ينبغي أن تكون الحقوق الدستورية لحلبجة مصونة وندعم تماما جعلها محافظة، فأهالي حلبجة قدموا تضحيات كبيرة ونحن لن ننسى أبدا دماء أبنائنا".

 

مباحثات مع رئيس ائتلاف النصر

**كما والتقى بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني في بغداد، الاربعاء 20/9/2023 السيد حيدر العبادي رئيس ائتلاف النصر.

وتم التأكيد خلال اللقاء، على تعزيز علاقات الصداقة بين الاتحاد الوطني وائتلاف النصر والأطراف العراقية، فضلا عن توسيع آفاق التنسيق لتحقيق المصالح العليا وصون الاستقرار في اقليم كوردستان والعراق.

كما تم التطرق بقلق، الى الهجوم على مطار عربت، حيث قال الرئيس بافل بهذا الصدد: "منع الاعتداءات وحماية مكتسبات البلد مرتبط بالإجماع الوطني، لذا على الجميع السعي لوقف تلك الهجمات وعدم السماح بتعريض استقرار بلدنا الى المخاطر".

وكانت مسألة استحداث محافظة حلبجة محورا آخر من اللقاء، حيث قال الرئيس بافل جلال طالباني بهذا الشأن: "وضع العراقيل أمام استحداث محافظة حلبجة لا يخدم أي جهة، وعلى جميع الأطراف القيام بواجباتهم الأخلاقية والوجدانية والعمل لإعمار وتعويض المدينة".

 

مباحثات مع رئيس مجلس القضاء الأعلى

اجتمع بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني الاربعاء 20/9/2023 في بغداد، مع رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق السيد فائق زيدان.

وجرى خلال اللقاء التأكيد على الالتزام بالدستور، سيادة القانون وحل المشكلات المتعلقة بحياة ومعيشة المواطنين، ولاسيما الاستحقاقات المالية لاقليم كوردستان وعدم خلطها بالمشكلات السياسية.

وبخصوص استحداث محافظة حلبجة والهجوم الارهابي على مطار عربت، دعا الرئيس بافل السلطة القضائية الى أداء دورها القانوني في موضوع استحداث محافظة حلبجة وتعويض هذه المدينة التي قدمت التضحيات الجسام، قائلا: "من واجبنا جميعا مواجهة الانتهاكات واختراق حدود البلد، إذ لايمكن أن يبقى استقرار بلدنا تحت التهديد ويجب وضع حد لهذه الهجمات".

 

اشادة بدور كتلة الاتحاد الوطني

اجتمع بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني الخميس 21/9/2023 في بغداد، مع كتلة الاتحاد الوطني في مجلس النواب العراقي.

في بداية الاجتماع، أشاد الرئيس بافل جلال طالباني بدور كتلة الاتحاد الوطني، حيث أدوا مهامهم بإخلاص في ضمان الاستحقاقات المالية لاقليم كوردستان، رواتب ومعيشة مواطني الاقليم ومسألة استحداث محافظة حلبجة، وكانت جهودهم منصبة في حماية مصالح كوردستان، داعيا الى عدم المساومة بأي شكل على الحقوق القانونية والدستورية لشعب كوردستان.

كما طالب الرئيس بافل كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني، ليكونوا دوما في خندق الدفاع عن تطلعات المواطنين وأن يجعلوا من البرلمان منصة لتحقيق حقوقهم، وحول مسألة استحداث محافظة حلبجة قال: "خدمة حلبجة من واجبكم، واعملوا على التنسيق مع جميع الكتل لهذا الغرض، لتحقيق إجماع وطني بشأن هذه القضية".

وعن التعاون والتنسيق فيما بين الكتل الكوردستانية في بغداد، أوصى الرئيس بافل كتلة الاتحاد الوطني بالتنسيق مع جميع الكتل الكوردستانية والعمل كجبهة كوردستانية موحدة لخدمة مصالح الشعب، وأن يكونوا ممثلين للكورد وكوردستان بعيدا عن أي تحيز حزبي.

 

مباحثات مع الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق

واجتمع بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني الخميس 21/9/2023 في بغداد، مع السيد قيس الخزعلي الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق.

وخلال الاجتماع، تمت إدانة الهجوم الارهابي على مطار عربت واستشهاد البيشمركه الأبطال لمكافحة الارهاب، كما جرى التأكيد على ضرورة توحيد الجهود الوطنية من أجل حماية الاستقرار في البلد، مع دعوة جميع الأطراف الى وحدة الخطاب والموقف لمواجهة الانتهاكات التي تمارس ضد سيادة العراق واقليم كوردستان.

وكانت المشكلات بين الاقليم وبغداد محورا آخر من اللقاء، حيث شدد الجانبان على الالتزام بالاتفاقات والحل الدستوري للمشكلات، بما يضمن الحفاظ على حقوق جميع الأطراف.

وبشأن مسألة استحداث محافظة حلبجة، ودعم الأطراف لها، أكد الرئيس بافل جلال طالباني أن "تحويل حلبجة الى محافظة وإعمارها من واجب جميع الأطراف، وينبغي التعامل بمسؤولية مع هذه المدينة وأهلها، واستحداث المحافظة بمثابة تعويض صغير إزاء التضحيات التي قدموها".

 

الحل الدستوري والسياسي للمشكلات

**هذا و التقى بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني الخميس 21/9/2023 في بغداد، السيد ريان الكلداني الأمين العام لحركة بابليون.

وتمت في اللقاء إدانة الهجوم على مطار عربت، مع التأكيد على أهمية التنسيق والعمل المشترك بين الأطراف السياسية، لمواجهة التحديات الأمنية ومنع الخروقات التي تهدد استقرار البلد.

كما جرى التأكيد على الحل الدستوري والسياسي للمشكلات بين أربيل وبغداد وحماية حقوق متقاضي الرواتب.

وشدد الرئيس بافل جلال طالباني على ضرورة خلق الإجماع الوطني حول المسائل الأمنية، الاقتصادية، وجميع القضايا ذات الأبعاد الوطنية، وحول مسألة محافظة حلبجة، قال: "ليس هناك أي مبرر لمنع استحداث محافظة حلبجة، بل من واجب الجميع خدمة مدينة تعرضت للقصف الكيماوي وقدمت تضحيات جسيمة".

 

اهمية التنسيق والعمل المشترك

التقى بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني الخميس 21/9/2023 في بغداد، السيد أحمد الجبوري (أبو مازن) الأمين العام لحزب الجماهير الوطنية.

وجرى خلال اللقاء بحث حل المشكلات السياسية على أساس الدستور، ودعا الجانبان جميع الأطراف إلى التعاون والتنسيق من أجل تحقيق المصالح العليا.

كما تمت إدانة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار عربت مع التأكيد على توحيد المواقف من أجل صون الأمن والاستقرار في المنطقة، مطالبين بحل المشكلات المتعلقة بمسألة الرواتب ومعيشة مواطني إقليم كوردستان في أسرع وقت.

وأشار الرئيس بافل جلال طالباني إلى سياسة واستراتيجية الاتحاد الوطني الكوردستاني لحل المشكلات، قائلا: "ندعم كل خطوة تهدف إلى تحقيق الاستقرار والرفاهية للمواطنين وإن التنسيق والعمل المشترك عامل أساس لتحقيق ذلك الهدف".

وحول تحويل حلبجة إلى محافظة وتعويضها، دعا الرئيس بافل إلى توحيد خطاب الأطراف السياسي، وقال: "خدمة حلبجة مسألة أخلاقية وعلينا جميعا السعي لضمان حقوقها".

 

دعوة التحالف الدولي الى مواجهة الانتهاكات

التقى بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني الخميس 21/9/2023 في بغداد، ستيفن جارلس هيجن السفير البريطاني لدى العراق.

وخلال اللقاء، ناقش الجانبان المشكلات بين اربيل وبغداد، والمستحقات المالية للاقليم، وتخريب استقرار المنطقة، وفي هذا الاطار اشار الرئيس بافل جلال طالباني الى جهود الاتحاد الوطني من اجل تجاوز المرحلة الراهنة والوصول الى حل تحفظ فيه حقوق الجميع.

واوضح الرئيس بافل جلال طالباني للسفير البريطاني موضوع استهداف قوات مكافحة الارهاب وانتهاك سيادة البلد، داعيا بريطانيا وقوات التحالف الى مواجهة هذه المستجدات الامنية والمساعدة في منع اي هجوم يعرض امن واستقرار المنطقة الى المخاطر.

 

دعوة المجتمع الدولي للتدخل الجاد

والتقى بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، الخميس 21/9/2023 في بغداد، السفير الفرنسيّ لدى العراق ايريك شوفالييه.

وجرى خلال اللقاء، بحث المتستجدات السياسية والامنية في اقليم كوردستان والعراق، وحماية الاستقرار ومواجهة المخاطر، واكدا ضرورة معالجة المشكلات بشكل يراعي الشراكة الحقيقية وحقوق جميع الاطراف.

وحول الهجوم على مطار عربت واستهداف قوات مكافحة الارهاب البطلة، اوضح الرئيس بافل جلال طالباني: ان هجمات الطائرات المسيرة وانتهاك سيادة البلاد يعرض استقرار المنطقة الى المخاطر، داعيا المجتمع الدولي وخاصة الدول الاعضاء في التحالف الدولي والتي شاركت في الحرب ضد الارهاب الى عدم التزام الصمت تجاه هذه الخروقات والاعمال الارهابية واعتراضها.


24/09/2023