×

  فاجعة حلبجة

  مشروع محافظة حلبجة..سبب يتعلق بالحلبوسي يمنع الإقرار



 

كشف النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني مثنى أمين، الاثنين، عن السبب الرئيسي الذي يمنع إقرار حلبجة كمحافظة جديدة.وقال أمين في حديث لـ “المسرى” إن “رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي يقف وراء تعطيل مشروع إقرار حلبجة محافظة جديدة، وذلك لحسابات انتخابية”.

وأضاف أن “الحلبوسي هو من يعطل إقرار مشروع محافظة حلبجة لوجود حسابات خاصة به وبالمكون السني تتعلق بالانتخابات وتمثيل المكون بالمقاعد وحصته في المحافظات”.

وأوضح أن “الحلبوسي وكتلته يعتقدون بأن إقرار حلبجة كمحافظة في الوقت الحالي، سيفتح الباب لمطالبات أخرى في المحافظات السنية، مثل مشروع محافظة تلعفر في نينوى، ومشروع إقرار سامراء كمحافظة بمعزل عن صلاح الدين، وهذا الأمر يعتقدون بأنه يؤثر على أصواتهم الانتخابية ويقلل عدد المقاعد”.

وقررت رئاسة مجلس النواب في وقت سابق تأجيل التصويت على مشروع قانون استحداث محافظة حلبجة، الذي كان إحدى الفقرات في جدول أعمال جلسة السبت 30/9/2023، بسبب عدم تحديد الحدود الإدارية للمحافظة بشكل واضح من قبل حكومة إقليم كردستان.

وقالت جرو حمه شريف عضو مجلس النواب عن كتلة الاتحاد الوطني في تصريح تابعه المسرى إن رئاسة مجلس النواب قررت تأجيل التصويت على مشروع قانون استحداث محافظة حلبجة، بسبب عدم تحديد حدودها الإدارية من قبل حكومة إقليم كردستان بشكل واضح”.

وأضافت جرو حمه شريف، أن “رئاسة مجلس النواب سوف تطلب من الحكومة الاتحادية توجيه كتاب رسمي إلى حكومة الإقليم لتحديد الحدود الإدارية لمحافظة حلبجة من جديد، وبعد رد حكومة الإقليم ستدرج مسألة استحداث محافظة حلبجة مرة أخرى في جدول أعمال جلسات مجلس النواب”.

المسرى


17/10/2023