×

  الاعلام و التکنلوجیا

  رئاسة الجمهورية:دور مهم للإعلام في تعزيز المشاركة في الانتخابات



 

 

عقدت رئاسة الجمهورية- هيئة المستشارين والخبراء، الثلاثاء 15 تشرين الثاني 2023 في قصر بغداد، مؤتمرا حول (دور الإعلام في تعزيز المشاركة في الانتخابات).

ونيابة عن فخامة رئيس الجمهورية ألقى رئيس هيئة المستشارين والخبراء الدكتور علي الشكري، كلمة الرئيس، التي أكد من خلالها أن الأهمية الاستثنائية لهذه الانتخابات المحلية تتمثل في إنجاز متطلب دستوري غاب قرابة 10 سنوات، بعد آخر انتخابات لمجالس المحافظات جرت سنة 2013.

 وأضاف أن المشاركة العامة وضمان الحريات الأساسية هما من أبرز الأسس لنجاح هذا الاستحقاق وتعزيز المشاركة الشاملة فيه وممارسة الحقوق السياسية، مشيرا  إلى أن العملية الانتخابية تعدّ من أبرز أشكال الديمقراطية التي تم إنجازها في العراق الديمقراطي وهي تتيح للشعب التعبير عن إرادته واختيار من يمثله، ويحمل قضاياه، وآماله وتطلعاته.

وتم التأكيد في الكلمة على أهمية وسائل الإعلام في تحفيز مشاركة الناخبين؛ إذ لا يمكن أن ينفصل دور الإعلام عن مجمل العملية الانتخابية، ولا ننسى الدور المهم الآخر أيضاً لوسائل الإعلام في ترسيخ ثقافة القبول بنتائج الانتخابات.وفي مايلي نص كلمة رئيس الجمهورية:

 

السيدات والسادة الحضور..

   صباح الخير جميعاً ..

   بعد شهر من الآن ينتظرنا حدث انتخابي مهم في العراق، يتمثل بإجراء انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم في 18/12/2023، وهي انتخابات مفصلية، وفرصة مهمة تستدعي منا وقفة جادة لإنجاز استحقاق انتخابي، وضمان مشاركة سياسية فاعلة وتشكيل حكومات محلية منتخبة قادرة على النهوض بالمحافظات.

إن الأهمية الاستثنائية لهذه الانتخابات المحلية تتمثل في إنجاز مطلب دستوري غاب قرابة 10 سنوات، بعد آخر انتخابات لمجالس المحافظات جرت سنة 2013، وفي ظل استقرار سياسي وأمني تشهده البلاد في الوقت الحاضر.

 إننا نؤكد على الحقوق الدستورية للمواطنين في عملية الاقتراع ليكون الشعب وحده هو مصدر السلطات وعلى أهمية المشاركة الواسعة في الانتخابات المقبلة.

 وفي الوقت الذي نثمن فيه جهود مفوضية الانتخابات والعاملين بها فإننا ندعو الى  بذل قصارى الجهود لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة وبمشاركة واسعة تعكس إرادة الناخبين.

 إن المشاركة العامة وضمان الحريات الأساسية من أبرز الأسس لنجاح هذا الاستحقاق وتعزيز المشاركة الشاملة فيه وممارسة الحقوق السياسية.

 فالعملية الانتخابية تعدّ من أبرز أشكال الديمقراطية التي تم إنجازها في العراق الديمقراطي الجديد وهي تتيح للشعب التعبير عن إرادته واختيار من يمثله، ويحمل قضاياه، وآماله وتطلعاته. 

  ومن هنا تأتي أهمية وسائل الإعلام في تحفيز مشاركة الناخبين؛ إذ لا يمكن أن ينفصل دور الإعلام عن مجمل العملية الانتخابية. ولا ننسى الدور المهم الاخر أيضاً لوسائل الاعلام في ترسيخ ثقافة القبول بنتائج الانتخابات.

   ونقدر عالياً ماقامت به وسائل الإعلام والمؤسسات الاعلامية الاخرى في العراق، وخاصة في تغطيتها لكافة العمليات الانتخابية السابقة التي أعقبت سقوط النظام البائد بعد عام 2003. كما نؤكد على  الدور الرقابي المهم للاعلام  أثناء العملية الانتخابية، لتصبح إحدى الوسائل الضرورية التي تحمي نزاهة العملية الانتخابية، وتعزز من مشاركة الأحزاب السياسية، والمرشحين والناخبين ومختلف شركاء العملية الانتخابية، فهذه الرقابة تسهم بشكل كبير في منع الممارسات الخاطئة غير القانونية.

وهنا لا بد لمفوضية الانتخابات أن تعمل على بناء علاقة متميزة قائمة على تقديم المصلحة الوطنية مع وسائل الإعلام، وتوفر كافة السبل لنقل المعلومات إليهم، حيث تشكل وسائل الإعلام حليفًا وشريكاً مهما للمفوضية، وأن تعتمد المفوضية على ستراتيجية إعلامية تقوم على تعزيز التواصل الدائم والإيجابي مع وسائل الإعلام.

لقد تطور دور الإعلام على المستوى الدولي في الانتخابات بشكل كبير ليصبح هو العامل الذي يؤثر بشكل كبير في نتائج الانتخابات، إلى حد جعل البعض في تجارب الدول الديمقراطية الاخرى يعتقد بأن دور الإعلام أصبح يمثل نصف المعركة الانتخابية،  ويؤثر بشكل كبير على نتائج الانتخابات.

    ومن هنا جاءت دعوة رئاسة الجمهورية الى عقد هذا المؤتمر للتذكير والتأكيد على الدور المحوري للاعلام في العملية الانتخابية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ثم ألقى رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات القاضي عمر أحمد كلمة أشار فيها الى دور الإعلام  المهم والريادي في إجراء الانتخابات وإسهامه في خلق مجتمع  واع  ملم بالثقافة الانتخابية، مشيرا إلى أن المفوضية حرصت على اطلاع  وسائل الإعلام على عملها باعتبارها شريكا اساسيا من شركاء  العملية الانتخابية، حيث اتخذت إجراءات كي تكون قريبة ومواكبة لجميع  مراحل العملية ابتداء من الاستعدادات الأولية ولغاية اعلان النتائج والمصادقة عليها، فضلا عن مشاركتها في جميع المؤتمرات والندوات والورش.

ثم جرت بعد ذلك مناقشات لأوراق عمل الجلسة تقدم بها عدد من المختصين بشأن دور الإعلام في تعزيز التجربة الانتخابية.

وحضر الجلسة ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة جنيين بلاسخارت، وعدد من المسؤولين والمستشارين والمختصين في الإعلام.


16/11/2023