×

  مرصد مكافحة الارهاب

  قوات الآسايش تعلن إفشال خمس مخططات ارهابية واعتقال افراد الخلايا



أعلنت مؤسسة الآسايش في اقليم كوردستان، عن اكتشاف خمس خلايا إرهابية تابعة لتنظيم داعش في اقليم كوردستان واعتقال أعضائها، بينهم ثلاثة أمراء.

وجاء في بيان للمؤسسة، ، أنه "نتيجة المتابعة الدقيقة ومراقبة الوضع الأمني في اقليم كوردستان، حصلت مديرية العمليات التابعة لمؤسسة آسايش الاقليم، على معلومات أولية حول تخطيط إرهابيي داعش لتنفيذ عدة عمليات إرهابية في مدن ومناطق مختلفة".

وأفاد البيان: "بعد استحصال موافقة رئيس مؤسسة آسايش الاقليم، تم تشكيل غرف عمليات في مدن السليمانية، كرميان، حلبجة، شارزور، والمناطق المستقطعة، وباشرت مهامها في جمع المعلومات ومراقبة تحركات إرهابيي داعش"، مشيرا الى أنه "في المحصلة وبعد 5 شهور من العمل المتواصل لقواتنا، وبالاستناد الى الأدلة، تمكنت من جمع معلومات دقيقة عن الخلايا النائمة لارهابيي داعش، ووضعت جميع تحركاتهم في مدن الاقليم تحت المراقبة الدقيقة، ومن ثم تم تحديد هويات أعضاء المجموعات وأماكن إقامتهم".

وأضاف البيان: "بعد استحصال موافقة السيد قاضي تحقيق الآسايش، جرى خلال العشرات من العمليات، اعتقال 55 إرهابيا تابعا الى المجموعات والخلايا النائمة لتنظيم داعش، في كركوك، السليمانية، كرميان، حلبجة، سيد صادق، شارزور وبينجوين، ثلاثة منهم أمراء إرهابيون موغلون في الإجرام".

والشبكات الارهابية الخمس، بحسب البيان، هي كالآتي:

 

الشبكة الأولى:

 مجموعة كرميان (كلار)، عددهم 12 إرهابيا، تم اعتقالهم في 12 عملية مختلفة أيام 6، 13/8، و12، 13، 18/9/2023.

 

الشبكة الثانية:

 مجموعة السليمانية، عددهم 17 إرهابيا، جرى اعتقالهم في 17 عملية مختلفة في يومي 21، 30/10/2023. مشيرا الى أن الارهابيين (أ، خ) و(ك، ج) اعتقلا في سجن إصلاح الكبار في السليمانية، حيث كانا يشرفان على الاتصال فيما بين المجموعات، وأمير مجموعة السليمانية هو الارهابي المجرم (هـ، م).

 

الشبكة الثالثة:

 مجموعة كركوك، صلاح الدين (طوزخورماتو)، عددهم 7 إرهابيين، تم اعتقالهم خلال سبع عمليات في كركوك وطوزخورماتو، من قبل مديرية العمليات في مؤسسة الآسايش، بالتعاون مع القوات العراقية (جهاز مكافحة الارهاب، قسم مخابرات طوزخورماتو) وقوة خاصة من التحالف الدولي، في أيام 3، 8، 15/10/2023، ومن بينهم أمير المجموعة الارهابي المجرم (ر، م).

 

الشبكة الرابعة:

مجموعة حلبجة، بينجوين، سيد صادق وشارزور، عددهم 13 إرهابيا، اعتقلوا في 13 عملية أيام 17، 31/10 و7/11/2023، في حلبجة ونالباريز (بينجوين) وسيد صادق.

 

الشبكة الخامسة:

 عددهم 6 إرهابيين مرتبطين مباشرة بمجموعة كركوك، تم اعتقالهم في 12، 14/10/2023، خلال 6 عمليات بمدينة السليمانية.

وأوضحت مؤسسة الآسايش، أنه "خلال مجمل تلك العمليات، تم الاستيلاء على العديد من قطع الأسلحة والمواد المتفجرة والانتحارية ومستلزمات الوقاية"، مشيرا الى التحفظ على قسم من المعلومات وعدم نشرها نظرا لسلامة سير التحقيقات وحساسية القضية.

وأوضح البيان، أن "كشف هذه الخلايا الارهابية الخمس النائمة لإرهابيي داعش وإفشال مخططاتها واعتقال أعضائها، هو نتاج 150 يوما من العمل المتواصل لمديرية عمليات مؤسسة الآسايش، كما يدل على أن حماية أمن واستقرار اقليم كوردستان أولوية مهام قواتنا"، مقدما الشكر الى مواطني الاقليم لتعاونهم المستمر مع الأجهزة الأمنية.

وختم البيان قائلا: "بعون الله تعالى، ثم بتعاون المخلصين، لن نسمح لأي مخطط أن يعكر صفو حياة مواطنينا الأعزاء".


19/11/2023