×

  الاعلام و التکنلوجیا

  انطلاقة ثورة المعلومات من السليمانية.. خطوة اولى نحو الازدهار



 

بعد 32 عاماً من الحكم في اقليم كوردستان ولاول مرة في العراق وخلال فعاليات الاحتفال بحلول يوم تأسيس مدينة السليمانية، اعلن قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان عن مبادرة ثورة المعلومات والحلول الذكية للتنمية الإقليمية، خلال بدء فعاليات مؤتمر ميد الاول في مدينة السليمانية.

 

خطوة اولى نحو الازدهار

قال قوباد طالباني خلال كلمة له خلال افتتاح اعمال المؤتمر: ان هذا المشروع مهم جداً لجمع المعلومات والمشاركة في معالجة المشاكل وتطوير مستوى المجتمع كما سيكون حلقة وصل بين جميع الجهات.

واضاف نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان: لانه لم تكن لدينا معلومات دقيقة لم نتمكن من توزيع المشاريع على جميع المناطق بشكل متساوي، ويظهر لدينا بان المدن قد شهدت تطوراً كبيراً لكن الاقضية والنواحي والقرى ماتزال كما هي.

واوضح: ان اقليم كوردستان لن يصبح بلدا متطورا صاحب اقتصاد مستقر اذا لم ننفذ موديل الحكم والتطور المناطقي وان نضع جميع الثروات والقدرات البشرية والطبيعية في خدمة علمية التطوير الازدهار، لان تلك المناطق لديها ثروات وقدرات بشرية كبيرة ويجب ان تكون لدينا برنامج خاص بكل منطقة لتطويرها.

 

افضل الخدمات

يقول آمانج الشهيد شوكت رئيس بورد مؤسسة (ميد) للموقع الرسمي للاتحاد الوطني الكوردستاني PUKMEDIA: منذ سنوات طويلة ونحن لانملك احصائيات دقيقة نتعمد عليها، اليوم مؤسسة ميد تقوم بهذا العمل وجمع المعلومات حول كل المناطق، لكي تقوم الحكومة وعلى اساس تلك الاحصائيات بتقديم الخدمات لجميع المواطنين.

واضاف: ان مبادرة ثورة المعلومات مهمة جدا لمعالجة وتشخيص المشاكل ووضع الحلول السريعة لها، والقرار الصائب يكون فقط عن طريق توفر الاحصائيات والمعلومات الكاملة، وعندما نكمل خطوة جمع المعلومات والاحصائيات عند ذلك نستطيع تقديم افضل الخدمات للمواطنين ومعالجة المشاكل بشكل اسرع.

واضح: بعد مبادرة ثورة المعلومات تاتي خطوة نظام (سمارت سولي) والذي هو نظام لتحديد المشاكل وسيقوم باستلام مقترحات جميع المواطنين لمعالجة المشاكل، وسيقوم بدراسة المقترحات، وهذا الامر يفتح الباب امام الشباب لتقديم مشاريع مفيدة والاستفادة من قدراتهم لمعالجة المشاكل.

 

اقليم كورستان والعراق ضعيفان من ناحية شبكة المعلومات

يقول البروفيسور المساعد الدكتور جالاك قادر من جامعة ساوث هامبتون البريطانية لـPUKMEDIA:  اقليم كوردستان والعراق ضعيفان من ناحية توفر المعلومات والاحصائيات، وهذا اثر شكل كبير على اختيار الحل الافضل للمشاكل، هذا بالاضافة الى عدم وجود احصائيات جديدة.

واضاف: في العالم هناك ملفات كثيرة نستطيع جمع المعلومات والاحصائيات حولها، مثل (الهجرة، التهجير، الزراعة، الاقتصاد الخ..وتوفر المعلومات سيؤدي الى اختيار الحل الامثل لمعالجة هذه الملفات.

وقال: ان ثورة المعلومات يجب ان تعتمد على تحديد الاماكن والخرائط، ويجب ان تكون متوفرة لجميع الاشخاص الذين يريدون اجراء بحوث او دراسات خاصة، والمشروع الذي انطلق من مدينة السليمانية كخطوة اولى سيخدم في المستقبل جميع مناطق اقليم كوردستات والعراق.


19/11/2023