×

  فاجعة حلبجة

  دعوة الى الاسراع باقرار قانون استحداث محافظة حلبجة



 

دعا محافظ حلبجة الى انهاء اجراءات استحداثها كمحافظة جديدة في العراق قبل ذكرى قصفها بالاسلحة الكيمياوية في يوم 16/3.

وقال آزاد توفيق محافظة في ذكرى تحويل مدينة حلبجة الى قضاء: قبل احياء ذكرى 16/3، ندعو الى انهاء اجراءات استحداثها كمحافظة جديدة وتخصيص موازنة خاصة بها.

ويمر اليوم 154 عاماً على تحويل مدينة حلبجة الى قضاء والتي يعود تاريخ تاسيسها الى 1869، وقال محافظ حلبجة في مراسيم احياء ذكرى حلبجة: ان مدينة حلبجة تحولت الى قضاء في يوم 24/11/1869 وتم تعيين محمد باشا الجاف قائممقاماً لها.

واضاف: ان حلبجة تعرضت الى جرائم ومآسي كثيرة وتعرض ابنائها الى ظلم وترحيل وتهجير كبير وتم تدمير الكثير من مناطقها، ونحن ندعو الى استحداث محافظة حلبجة.

وقال محافظ حلبجة: نحن ندعو الحكومة الاتحادية ومجلس النواب الى الاسراع باقرار قانون استحداث محافظة حلبجة وتوفير موازنة خاصة لها لخدمة ابنائها وتعويضهم عن الجرائم والمآسي التي تعرضوا لها.

 

نص مسودة مشروع قانون استحداث محافظة حلبجة

استنادا الى احكام البند اولاً من المادة (61) من دستور جمهورية العراق قرر مجلس النواب إصدار القانون الآتي:

قانون استحداث محافظة حلبجة في جمهورية العراق

المادة الاولى:

يتم استحداث محافظة باسم محافظة (حلبجة) في اقليم كوردستان- العراق لتكون المحافظة التاسعة عشرة في جمهورية العراق ويكون مركزها قضاء حلبجة.

المادة الثانية:

على مجلس وزراء اقليم كوردستان-العراق تحديد الحدود والوحدات الادارية للمحافظة.

المادة الثالثة:

على الجهات ذات العلاقة تنفيذ احكام هذا القانون.

المادة الرابعة:

ينفذ هذا القانون من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية (الوقائع العراقية)

الاسباب الموجبة:

لمقتضيات المصلحة العامة ونتيجة للتوسع العمراني والسكاني الكبير الذي تشهده مدينة حلبجة وما قدمه اهاليها من تضحيات كبيرة وما اصابها من اضرار مادية وبشرية وبيئية نتيجة لقصفها بالأسلحة الكيمياوية المحظورة من قبل النظام البائد في اذار عام 1988 ولدعم المكانة العالمية التي اكتسبتها نتيجة هذه التضحيات، شرع هذا القانون.

PUKMEDIA


26/11/2023