×

  اخر الاخبار

  الرئيس بافل أوصل رسالة الاتحاد الوطني الى الأصدقاء والحلفاء في مؤتمر ميونخ للامن



اصدر المكتب الاعلامي لبافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني الاثنين 19/2/2024 بيانا حول مشاركة الرئيس بافل في اعمال مؤتمر ميونخ للامن، تطرق فيه الى لقاءات واجتماعاته وايصال رسالة الاتحاد الوطني للمشاركين في المؤتمر، وفيما يأتي نص البيان:

"شارك بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكورستاني في اعمال مؤتمر ميونخ للامن 2024، وتمكن خلال المؤتمر من ايصال رسالة الاتحاد الوطني الكوردستاني الى الاصدقاء والحلفاء في العالم بشكل مباشر.

وعلى هامش انعقاد المؤتمر عقد الرئيس بافل جلال طالباني العديد من الاجتماعات الخاصة والرسمية مع رؤساء الحكومات، الدبلوماسيين، السياسيين والخبراء العسكريين، لإيصال الاوضاع الجدية الراهنة في العراق بشكل عام وكوردستان بشكل خاص إلى رؤساء ومسؤولين الكبار في العالم.

وشدد الرئيس بافل جلال طالباني خلال الاجتماعات على حقيقة ان الحرب ضد منظمات الارهابية لم تنته بعد، كما سلط الضوء على الاوضاع غير المستقرة التي تشهدها المنطقة بسبب الصراعات الاقليمية.

كما أوضح الرئيس بافل جلال طالباني ضرورة بقاء قوات التحالف الدولي في إقليم كوردستان والعراق، وقال: يجب ان يكون بقاء القوات بشكل يتناسب مع التطلعات ومستلزمات السلام والاستقرار الحالي للمنطقة.

وتحدث الرئيس بافل جلال طالباني عن جهود الاتحاد الوطني الكوردستاني المستمرة لتعزيز التنسيق بين فريق الاتحاد الوطني الكوردستاني في حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، وكانت اهمية انتخابات اقليم كوردستان والاستعدادات لاجرائها في موعدها المحدد، والاطمئنان لنجاح ونزاهة الانتخابات محورا آخر من المناقشات مع المسؤولين الذين اجتمع معهم في مؤتمر ميونخ للامن ".

‌‎

المكتب الاعلامي لبافل جلال طالباني

رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني

 

الوضع الحساس للمنطقة يتطلب قرارات صائبة وسياسة حكيمة

وعلى هامش مشاركته في أعمال اليوم الثالث لمؤتمر ميونخ للأمن اجتمع بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، الأحد 18/2/2024 مع الدكتور أنور قرقاش مستشار رئيس دولة الامارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للشؤون الدبلوماسية.

وشدد الاجتماع على أهمية التنسيق والعمل المشترك من اجل حماية الاستقرار في المنطقة وسبل مواجهة التحديات الأمنية.

 

حرص الاتحاد الوطني الكوردستاني على تعزيز العلاقات

واكد الرئيس بافل جلال طالباني حرص الاتحاد الوطني الكوردستاني على تعزيز العلاقات ومزيد من التعاون المشترك بين الجانبين بما يخدم ترسيخ الاستقرار والامن، حيث قال: " نحن مع تنمية العمل المشترك في المنطقة وان تكون جميع الاطراف متعاونة للتغلب على التحديات الأمنية، لان الوضع حساس ويتطلب قرارات صائبة وسياسية حكيمة".

كما تطرق الاجتماع الى أوضاع السياسية والاقتصادية في المنطقة وتم التأكيد على استمرار الحوار والتفاهم بين جميع الأطراف بغية إيجاد مخرج مناسب لأنهاء المشكلات وحلها.

وتبادل الجانبان الآراء حول ملف العلاقة بين الإقليم والعراق، حيث سلط الرئيس بافل جلال طالباني الضوء على الجهود البناءة للوصول الى نتائج إيجابية واتفاق وطني بين حكومة إلاقليم وبغداد وفق الاسس الدستورية والشراكة الحقيقية بغية تحقيق الأهداف العليا وتقديم المزيد من الخدمات.

 

التعامل بمسؤولية وتطويق التوترات والحد من انتشارها

الى ذلك أكد بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني ووزير الخارجية الكويتي عبد الله علي اليحيى، الأحد، ضرورة تطويق توترات المنطقة واحترام سيادة الدول وفقا للمبادئ الدولية المتعارف عليها.

والتقى رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني على هامش فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر ميونخ للأمن بنسخته الـ 60، وزير الخارجية الكويتي عبد الله علي اليحيى”، مبينا أن “اللقاء شهد التأكيد على ضرورة تطوير التعاون والعلاقات بين إقليم كردستان والكويت، وحماية الاستقرار في المنطقة”.

وناقش الجانبان وفقا للبيان “المستجدات في الشرق الأوسط، إذ أكد طالباني على ضرورة إيجاد حلول سلمية للخلافات، مشددا على أهمية حماية سيادة الدول وفقا للمبادئ الدولية المتعارفة، موضحا أن الواجب يحتم على الجميع التعامل بمسؤولية مع الأحداث وتطويق التوترات والحد من انتشارها”.

بدوره أشاد وزير الخارجية الكويتي عبد الله علي اليحيى بجهود الرئيس العراقي الراحل في حماية استقرار البلد، معتبرا أن العلاقات الكردستانية العراقية الكويتية تطورات في عهد طالباني، والكويت تنظر بعين الاعتبار لذلك الدور التاريخي المشهود، مؤكدا أننا نرحب باستمرار المضي على تلك السياسيات الحكيمة على أيدي بافل طالباني، والكويت تدعم ذلك التوجه.

 

استذكار جهود وخطوات الرئيس مام جلال بتقدير

والتقى بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني الاحد 18/2/2024 على هامش مشاركته في اعمال اليوم الثالث لمؤتمر ميونخ للامن، ستيفن بيكن نائب وزير الخارجية الامريكية السابق ونائب رئيس شركة بوينك.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على مواصلة التنسيق والتعاون بين اقليم كوردستان، العراق، والولايات المتحدة في اطار حماية المصالح العليا والعمل المشترك في مواجهة الارهاب والتغلب على التحديات الامنية.

واكد الرئيس بافل حرص الاتحاد الوطني الكوردستاني على توحيد الجهود الدبلوماسية من اجل حماية الاستقرار السياسي في المنطقة وقال: " الاتحاد الوطني يواصل جهوده لابعاد الصراعات عن البلاد والحفاظ على استقراره، ولانريد ان تكون ارضنا ساحة  لتسوية الصراعات، كما لا نريد تعريض أمن شعبنا للمخاطر.

في المقابل استذكر ستيفن بيكن جهود وخطوات الرئيس مام جلال بتقدير، من اجل حماية الاستقرار والسلم في العراق حيث قال: " كنت سعيدا بلقاء الرئيس مام جلال عن قرب، عند زياراتي الى العراق، وقد تباحثنا حول العملية السياسية في العراق آنذاك".


22/02/2024