×

  اخر الاخبار

  تقييم الضربة الإسرائيلية على إيران



  تعليق الخبراء:  ألكساندر بالمر ، ودانيال بايمان ، وسيث جي. جونز ، وجوزيف س. بيرموديز جونيور.

 

مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية (CSIS)/الترجمة : المرصد

 

يبدو أن المواجهة الخطيرة بين إسرائيل وإيران قد انتهت - على الأقل في الوقت الحالي،في 19 أبريل عندما دمرت إسرائيل جزءًا من نظام الدفاع الجوي بعيد المدى S-300 في أصفهان بإيران.

 واستنادًا إلى تحليل المؤلفين للهجوم، سارت إسرائيل على حبل مشدود بين تصعيد الصراع أكثر والتقاعس عن التحرك، بينما أشارت أيضًا إلى طهران بأنها تستطيع توجيه ضربات دقيقة ضد مواقع استراتيجية - مثل منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم الإيراني ونظام الدفاع الجوي الأوسع. .

وكان الهجوم الإسرائيلي على منشأة دبلوماسية في دمشق والذي أسفر عن مقتل سبعة ضباط من الحرس الثوري الإسلامي في الأول من نيسان/أبريل قد أثار الأزمة.

ربما شعر القادة الإيرانيون بالحاجة إلى أن يُظهروا لسكانهم ونخبهم أن البلاد لا يمكن مهاجمتها دون عقاب. وردت إيران بوابل من أكثر من 300 صاروخ وطائرة بدون طيار في 13 أبريل، وهو أول هجوم مباشر على الإطلاق ضد إسرائيل من الأراضي الإيرانية.

ونظراً لحجم الهجوم الإيراني وطبيعته غير المسبوقة، فإن الرد الإسرائيلي يبدو ضئيلاً. لكن من الأفضل فهم هجوم 19 أبريل/نيسان باعتباره محاولة محسوبة لردع إيران مع تجنب التصعيد.

 ويحمل الرد الإسرائيلي تهديداً واضحاً ضد الأهداف السياسية والعسكرية الأكثر حساسية في إيران، وخاصة بنيتها التحتية النووية، مع تجنب المحفزات الرئيسية لمزيد من التصعيد. ويشير تصميم الضربة إلى أن إسرائيل تريد تجنب الحرب مع إيران، تماما كما تشير إيران إلى أنها لا تسعى إلى الحرب مع إسرائيل.

وعلى الرغم من أن الرد الإسرائيلي كان يفتقر إلى حجم القصف الإيراني، إلا أنه كان تهديداً بطريقة مختلفة، حيث كان بمثابة تهديد ضمني ضد القدرات العسكرية الأكثر أهمية لإيران - وخاصة بنيتها التحتية النووية. يعد نظام S-300 نظام الدفاع الجوي الأكثر تقدمًا في إيران ويتم نشره بشكل دائم في أهم المواقع العسكرية والسياسية في إيران.

وتوجد بطاريات إس-300 في طهران وبندر بوشهر وأصفهان وفقًا لتقييم وكالة الاستخبارات الدفاعية .

فطهران هي بالطبع عاصمة إيران، في حين تضم بندر بوشهر منشأة بحرية مهمة، وقاعدة جوية، وبنية تحتية رئيسية للطاقة.

وأصفهان هي أيضًا موقع قاعدة جوية، ولكن الأهم من ذلك أنها تقع على بعد حوالي 100 كيلومتر جنوب مجمع التخصيب في نطنز و20 كيلومترًا شمال مركز أصفهان للتكنولوجيا النووية ، وهما موقعان يقعان في قلب البرنامج النووي الإيراني.

 ونظراً للأهمية المركزية لبرنامج إيران النووي بالنسبة لكل من طهران وتل أبيب، فمن المحتمل أن تكون الضربة بمثابة تهديد.

وفي الوقت نفسه، يبدو أن إسرائيل ليس لديها اهتمام كبير بحرب إقليمية أوسع. وربما كانت ضربة أكبر تسببت في أضرار جسيمة أو أسفرت عن سقوط العديد من الضحايا قد أجبرت القادة الإيرانيين على أن يثبتوا لشعبهم وللعديد من قدامى المحاربين في الحرس الثوري الإيراني في القيادة السياسية أن إيران سترد.

كان الضرر الذي وقع في أصفهان صغيراً بما يكفي لمنع مثل هذا الغضب السياسي. من المحتمل أن الهجوم دمر فقط رادار اشتباك واحد من طراز 30N6 Flap Lid أو 30N6E Tomb Stone.

وفي حين أن هذا يمثل ضرراً أكبر مما تكبدته إسرائيل في 13 نيسان/أبريل، إلا أن النظام قابل للاستبدال. تُظهر صور الأقمار الصناعية الأضرار التي لحقت بالموقع الذي يوجد فيه عادةً رادار الاشتباك.

لكن يبدو أن إيران استبدلت الرادار التالف في غضون يوم واحد من الهجوم، على الرغم من أن صور الأقمار الصناعية التجارية غير كافية لتحديد ما إذا كان النظام جاهزًا للعمل أو ما إذا كانت إيران قد استبدلت رادار الاشتباك برادار الإنذار المبكر والاستحواذ 96L6E Cheese Board الذي من شأنه أن يترك إيران. الموقع متوقف عن العمل مع السماح لطهران بالادعاء بأن الهجوم لم يسبب أي ضرر.

وكان من الممكن أن يؤدي الهجوم أيضًا إلى تصعيد الصراع إذا كانت إيران تخشى أن تكون الضربة جزءًا من عملية أكبر.

وعلى الرغم من أن إسرائيل أبقت ضربتها محدودة، إلا أن إيران ربما كانت تخشى أن يكون الهجوم على بنيتها التحتية للدفاع الجوي مقدمة لضربات أكثر أهمية ضد بنيتها التحتية العسكرية أو السياسية. ولو اعتقدت طهران أن مثل هذا الهجوم كان جارياً، لواجهت ضغوطاً لشن ضرباتها الخاصة قبل تدمير صواريخها أو طائراتها على الأرض.

وقد قللت الضربة من هذا الخوف من خلال استهداف الرادار الأقصر مدى في مجمع الدفاع الجوي الإيراني فقط، وهو الرادار المصمم ليس لتحديد التهديدات ولكن لتوجيه الصواريخ الاعتراضية إلى هدفها.

وعلى الرغم من أن النظام لن يكون فعالاً حتى يتم تركيب رادار اشتباك جديد، إلا أن إيران ستحافظ أيضًا على ثقة عالية نسبيًا بأن السماء فوق نطنز لن تكون على وشك الامتلاء بالطائرات الإسرائيلية.

 

وأخيراً،

كان من الممكن أن يؤدي الهجوم إلى مزيد من التصعيد والحرب إذا اعتقدت إيران أنه تجاوز عتبة رمزية جديدة أجبرت طهران على التصعيد في الرد. لكن الهجوم تجنب هذا التصعيد من خلال تكرار السمات الواضحة للهجمات السابقة ضد المنشآت العسكرية في إيران، والتي من المحتمل أنها نُفذت بطائرات بدون طيار، ومن خلال ضرب أهداف عسكرية وليس مدنية.

وتشير بعض الأدلة إلى أن إسرائيل ضربت إيران هذه المرة بصاروخ أطلق من المجال الجوي السوري ، لكن يبدو أن القادة الإيرانيين لا يعتقدون أن الهجوم كان مختلفاً بما يكفي بحيث يتطلب رداً قد يؤدي إلى حرب مفتوحة. وزعمت وسائل إعلام إيرانية أن الدفاعات الجوية دمرت ثلاث طائرات مسيرة فوق أصفهان، ولم تذكر أي صاروخ.

يشير مستوى المعايرة الواضح في الضربة الإسرائيلية إلى أن إسرائيل لا تزال ترغب في تجنب حرب مفتوحة مع إيران، وهو ما يتوافق مع إشارة إيران إلى أنها لا تريد حربًا مفتوحة مع إسرائيل. ولكن هذا الوضع الراهن الجديد ليس من المؤكد أن يستمر.

 على سبيل المثال، يمكن للتغيرات في السياسة الداخلية أن تجعل كلا البلدين أكثر استعدادا للمخاطرة بالحرب. يبدو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حصل على دعم دولي ومحلي لرده المدروس، لكن عضوي مجلس الوزراء الحربي، بيني غانتس وجادي آيزنكوت، دعاا إلى شن هجوم مضاد بينما كانت الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية لا تزال في السماء فوق إسرائيل في 13 أبريل/نيسان.

 بالإضافة إلى ذلك، ودعا وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتامار بن جفير إسرائيل إلى " الهياج " وتنفيذ " هجوم ساحق " ردا على القصف الإيراني قبل أن يشير إلى أن رد إسرائيل لم يكن كافيا . ورغم أن السياسة الإيرانية أكثر غموضاً، فمن المؤكد أن هناك متشددين يضغطون من أجل اتخاذ إجراء أكثر صراحة ضد إسرائيل.

ورغم تراجع الجانبين عن حافة الهاوية، إلا أن الشرق الأوسط أصبح مكاناً أكثر خطورة بسبب أزمة إبريل/نيسان. لقد تجاوزت كل من إسرائيل وإيران عتبات رمزية مهمة، ومن الممكن أن يكون الطرفان أكثر استعداداً للتصعيد إلى هجمات مماثلة في المستقبل.

وسيكون هناك الكثير من الفرص لهم للقيام بذلك. ويبدو أن إسرائيل تستعد لغزو رفح ، ولا يزال صراعها مع حزب الله في لبنان محتدماً، ولا تزال الجماعات المدعومة من إيران تشن هجمات في جميع أنحاء المنطقة.

 ومع ذلك، يبدو أن إسرائيل، من خلال غاراتها الجوية، قد نجحت في السير على حبل مشدود بين التصعيد والتقاعس عن العمل.

**ألكسندر بالمر هو زميل مشارك في مشروع التهديدات العابرة للحدود الوطنية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) في واشنطن العاصمة.

**دانييل بايمان هو زميل أول في مشروع التهديدات العابرة للحدود الوطنية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

**سيث جي. جونز هو النائب الأول للرئيس، ورئيس مجلس إدارة هارولد براون، ومدير برنامج الأمن الدولي، ومدير مشروع التهديدات العابرة للحدود الوطنية في CSIS.

**جوزيف س. بيرموديز جونيور هو أحد كبار زملاء تحليل الصور في iDeas Lab ورئيس قسم كوريا في CSIS.


04/05/2024