×

  اخر الاخبار

  العثور على "شانيدار Z" من كردستان



*فيشوام سانكاران

الكشف عن وجه امرأة إنسان نياندرتال مدفونة في كهف شانيدار قبل 75 ألف سنة

 

صحيفة"الاندبندنت"/ الترجمة: المرصد

 

أعاد علماء الآثار بناء الوجه الشبيه بالإنسان لامرأة إنسان نياندرتال عاشت قبل 75 ألف عام في كهف، حيث ربما كانت الأنواع المنقرضة قد أجرت طقوسًا جنائزية فريدة من نوعها.

تم اكتشاف شظايا عظام امرأة إنسان نياندرتال، تدعى شانيدار z، لأول مرة في عام 2018 من كهف في كردستان العراق حيث ربما عاد شعبها مرارًا وتكرارًا لدفن موتاهم.

أظهرت الدراسات التي أجريت منذ الخمسينيات من القرن الماضي أن إنسان النياندرتال دفن موتاه في الكهف وقام بطقوس جنائزية، مثل وضعه على سرير من الزهور.

في الواقع، تشير الأدلة التي تم جمعها من موقع الكهف هذا لأول مرة إلى أن إنسان النياندرتال كان أكثر تطورًا بكثير من المخلوقات البدائية التي افترض الكثيرون أنها مبنية على إطار ممتلئ الجسم وحاجب يشبه القرد المرتبط بهذا النوع القديم من البشر.

على الرغم من أن إنسان النياندرتال، الذي يُعتقد أنه مات قبل 40 ألف سنة، كان لديه جماجم مختلفة تمامًا عن جماجم البشر، إلا أن الوجه المعاد بناؤه لهذه المرأة البدائية - التي يُعتقد أنها كانت في الأربعينيات من عمرها عندما ماتت - يظهر أن مظهرهم كان بشريًا. يحب.

تم الكشف عن النتائج في فيلم وثائقي جديد بعنوان "أسرار إنسان نياندرتال"، من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) وتم إصداره على Netflix في جميع أنحاء العالم.

وقالت الدكتورة إيما بوميروي، من قسم الآثار بجامعة كامبريدج: "تحتوي جماجم إنسان النياندرتال على نتوءات جبهية ضخمة وتفتقر إلى الذقن، مع وجه وسط بارز يؤدي إلى أنوف أكثر بروزًا". "لكن الوجه المعاد تشكيله يشير إلى أن تلك الاختلافات لم تكن صارخة في الحياة".

وتابعت: «ربما يكون من الأسهل أن نرى كيف حدث التزاوج بين أنواعنا، لدرجة أن كل شخص على قيد الحياة اليوم تقريبًا لا يزال لديه الحمض النووي للنياندرتال».

وقال الباحثون إن بقايا المرأة، بما في ذلك جمجمة مسطحة يصل سمكها إلى حوالي 2 سم، هي من أفضل حفريات إنسان النياندرتال المحفوظة التي تم العثور عليها هذا القرن.

يُعتقد أن رأسها قد سُحق، ربما بسبب سقوط الصخور، بعد وقت قصير من وفاتها، على الأرجح بعد تحلل دماغها ولكن قبل أن تمتلئ جمجمتها بالتراب.

وبعد كشف البقايا بعناية، بما في ذلك هيكلها العظمي حتى الخصر تقريبًا، استخدم باحثو كامبريدج مادة لاصقة تشبه الغراء لتقوية العظام والرواسب المحيطة بها.

وقاموا بإزالة شانيدار Z في كتل صغيرة مغلفة بورق الألمنيوم من تحت 7.5 متر من التربة والصخور داخل قلب كهف "جنازة الزهور".

ثم قاموا بتجميع أكثر من 200 قطعة من جمجمتها لإعادتها إلى شكلها الأصلي، بما في ذلك فكيها العلوي والسفلي.

"إنها مثل أحجية الصور المقطوعة ثلاثية الأبعاد عالية المخاطر. قال الدكتور بوميروي، الذي ظهر في الفيلم الوثائقي الجديد: “يمكن أن تستغرق معالجة كتلة واحدة أسبوعين كاملين”.

وقام الباحثون بمسح سطح الجمجمة المعاد بناؤها وطباعتها ثلاثية الأبعاد، مضيفين طبقات من العضلات والجلد المُصنّعة للكشف عن وجهها.

يشير تحليل الحفريات إلى أن شانيدار زد قد دُفنت في أخدود تكونته المياه الجارية، والتي تم تجويفها يدويًا لاستيعاب جسدها.

كانت متكئة على جانبها، ويدها اليسرى ملتوية تحت رأسها، وتم وضع صخرة خلف رأسها.

والهيكل العظمي للمرأة هو الخامس الذي يتم العثور عليه ضمن مجموعة من الجثث المدفونة في وقت مماثل وفي نفس الموقع، خلف صخرة عمودية يبلغ ارتفاعها مترين في وسط الكهف.

ووجد الباحثون أيضًا آثارًا لطعام متفحم، بما في ذلك قطع متفحمة من البذور البرية والمكسرات في التربة حول مجموعة الجسم، مما يشير إلى أن إنسان النياندرتال ربما يكون قد أعد الطعام في حضور موتاه.

"كان جسد شانيدار-z في متناول أيدي الأفراد الأحياء الذين يطبخون بالنار ويأكلون. وقال الدكتور بوميروي: "بالنسبة لهؤلاء البشر البدائيين، لا يبدو أن هناك فصلًا واضحًا بين الحياة والموت".

وقال عالم الآثار غرايم باركر، الذي قاد عمليات التنقيب في الكهف: "تظهر اكتشافاتنا أن إنسان شانيدار البدائي ربما كان يفكر في الموت وعواقبه بطرق لا تختلف كثيرا عن أقرب أقربائهم التطوريين، أي نحن".

وقال الباحثون إن الكهف ربما كان بمثابة علامة بارزة لإنسان النياندرتال، حيث يبدو أنه كان موقعًا فريدًا للدفن المتكرر."يمكننا أن نرى أن إنسان النياندرتال يعود إلى مكان معين لدفن موتاه.

وقال الدكتور بوميروي: “قد يكون هناك عقود أو حتى آلاف السنين”. "هل هي مجرد صدفة أم أنها مقصودة، وإذا كان الأمر كذلك فما الذي يعيدهم؟"


05/05/2024