×

  اخر الاخبار

  أربع كتل كوردستانية ترفض بشدة تأجيل انتخابات برلمان كوردستان



 

أعلنت أربع كتل كوردستانية في مجلس النواب العراقي، رفضها الشديد لتأجيل انتخابات برلمان كوردستان، المقرر إجراؤها في العاشر من حزيران القادم، داعية السلطات الاتحادية الى الوقوف بوجه هذا الأمر وضمان إجراء الانتخابات في موعدها.

جاء ذلك في بيان صدر الثلاثاء 30/4/2024، يحمل تواقيع رؤساء كتل (الاتحاد الوطني الكوردستاني، الاتحاد الاسلامي الكوردستاني، جماعة العدل الكوردستانية، وحراك الجيل الجديد).

وقالت الكتل النيابية الكوردستانية في بيانها "نحن الموقعون أدناه، من الكتل والأحزاب الكوردستانية في مجلس النواب العراقي، نرفض بشدة أي محاولات تجري لتأجيل انتخابات برلمان اقليم كوردستان والمزمع إجراؤها في العاشر من حزيران، كاستحقاق قانوني ودستوري وديمقراطي للشعب الكوردستاني".

وبينت الكتل الكوردستانية في بيانها، أن "تلك الانتخابات التي تم تأجيلها ثلاث مرات بناء على هوى ومصالح حزب واحد، في تحدّ واضح للقانون والدستور ولمرسوم رئيس الاقليم وقرار المحكمة الاتحادية"، مشيرة الى أن التأجيل يعتبر كذلك تحديا لقرار المفوضية العليا المستقلة للانتخابات "التي بذلت كل الجهود وقامت بكامل الاستعدادات اللازمة".

وأكد البيان أن هذا الأمر "جعل من مراسيم رئيس الاقليم في تحديد مواعيد الانتخابات مهزلة غير لائقة بالمؤسسات الدستورية، ولا تليق باحترام المبادئ الديمقراطية"، مضيفا أنه "لا يحق لأي حزب أن يستخدم سطوته الأمنية والعسكرية في فرض الأمر الواقع والتمرد على القوانين والقرارات".

وختمت الكتل الكوردستانية الأربع بيانها بدعوة "كل السلطات الاتحادية من مجلس النواب ومجلس الوزراء والمحكمة الاتحادية والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أن تقف بوجه هذا الأمر وضمان إجراء الانتخابات في موعدها المحدد المتفق عليه في العاشر من حزيران، لعدم وجود ما يستدعي التأجيل".


05/05/2024