×

  اخر الاخبار

  لايمكن اضاعة حق المواطنين في انتخاب ممثليهم



 

أكد الاتحاد الوطني الكوردستاني وكتل كوردستانية في مجلس النواب، رفضها الشديد لتأجيل انتخابات برلمان كوردستان، المقرر إجراؤها في العاشر من حزيران القادم، داعية السلطات الاتحادية الى الوقوف بوجه هذا الأمر وضمان إجراء الانتخابات في موعدها.وشدد الاتحاد الوطني الكوردستاني على انه يؤيد اجراء الانتخابات في موعدها المحدد لان جميع المقومات والاسس متوفرة في اقليم كوردستان لاجراء الانتخابات.

وتقول الدكتورة ريواز فايق عضوة المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني لصحيفة كوردستاني نوي: ان الاتحاد الوطني الكوردستاني يؤيد اجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها المحدد.

واضافت: ان الاتحاد الوطني الكوردستاني ملتزم بمضمون المرسوم الاقليمي الذي صدر عن رئاسة اقليم كوردستان لتحديد موعد اجراء الانتخابات في 10/6/2024، وهذا حق للمواطنين في اقليم كوردستان لكي ينتخبوا ممثليهم لبرلمان كوردستان وتشكيل حكومة جديدة.

 

وتضيف: ان المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني قرر في اجتماعه الاخير دعمه لاجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها المحدد ونحن ملتزمون بهذا القرار.واضافت: نحن نعقد بان جميع المقومات والاسس متوفرة لاجراء انتخابات صحية في اقليم كوردستان ونحن ملتزمون بالاسس الديمقراطية التي تمنح المواطنين حق الانتخاب.

 

التأجيل ليس من صلاحية رئيس الاقليم

تقول الدكتورة ريواز فايق: اذا لم تجر الانتخابات في موعدها المحدد لاسامح الله وقام رئيس الاقليم باستخدام صلاحياته وسحب المرسوم الاقليمي وقرر تاجيل الانتخابات فانا اعتقد بان هذا الامر ليس من صلاحياته.

واضافت: انا كشخصية قانون اؤكد بان تاجيل الانتخابات ليس من صلاحيات رئيس الاقليم بل تحديد موعدها فقط من صلاحيته واذا حدث هذا الامر فسيكون ضد ارادة اغلب الاحزاب السياسية الكوردستانية التي تؤيد اجراء الانتخابات في موعدها.

تقول الدكتورة ريواز فايق: نحن في الاتحاد الوطني الكوردستاني وبجميع المكاتب والمؤسسات انهينا جميع مهامنا واستعدادتنا اللوجستية لاجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها المحدد 10/6/2024.

واضافت: ان العملية بالنسبة لنا وصلت الى مراحلها النهائية ونتمنى ان تجري الانتخابات في موعدها المحدد وعدم اضاعة هذه الفرصة على المواطنينن، لان تاجيل الانتخابات سيؤدي الى اضعاف الكيان السياسي للاقليم بسبب عدم وجود مؤسسات شرعية حقيقة في اقليم كوردستان.

 

ذرائع ليست واقعية او منطقية

ومن جهته اكد عضو في المجلس القيادي للاتحاد الوطني، ان الاتحاد الوطني مع إجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها المحدد من قبل رئاسة اقليم كوردستان.

وقال لقمان وردي عضو المجلس القيادي خلال تصريح متلفز : ان الاتحاد الوطني يؤيد اجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها المحدد وهو يسير مع الاستعدادات الجارية للانتخابات من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

واضاف: ان الاتحاد الوطني لم يدخل الى اي اجتماع او حوار لتاجيل انتخابات برلمان كوردستان، نعم هناك محاولات لتاجيل الانتخابات ونحن لاننكر ذلك، لكن الاتحاد الوطني يرفض اي محاولات لتاجيل الانتخابات لان هذه هي المرة الرابعة التي يتم فيها تحديد موعد لاجراء الانتخابات.

وقل لقمان وردي: ان الذرائع التي تذكر لتاجيل الانتخابات ذرائع ليست واقعية او منطقية ولايوجد اي سبب لتاجيل الانتخابات ونحن مع اجراء الانتخابات برلمان كوردستان في موعدها المحدد.

واكد عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني، رفض جميع الادعاءات التي تشير الى موافقة الاتحاد الوطني الكوردستاني على تأجيل انتخابات برلمان كوردستان، وقال: " نرفض جميع هذه الادعاءات، ونؤكد التزام الاتحاد الوطني بقرار اجتماع المجلس القيادي الأخير وهو مصر على اجراء الانتخابات في موعدها المحدد".


05/05/2024