×

  اخر الاخبار

  تاجيل الانتخابات يضر بشرعية مؤسسات الاقليم وتجربته الديمقراطية



  

استقبل قوباد طالباني نائب رئيس مجلس الوزراء في اقليم كوردستان يوم السبت 4/5/2024  وفداً من مجلس الشيوخ الامريكي تالف من السيناتور تيد باد، والسيناتور جوني ايرنتس والوفد المرافق لهما، بحضور السفير الامريكي لدى العراق والقنصل الامريكي العام في اقليم كوردستان.

وخلال اللقاء، بحث الجانبان تعزيز العلاقات الثنائية بين اقليم كوردستان والولايات المتحدة وانتخابات برلمان كوردستان وعدد آخر من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وخلال اللقاء، اكد الوفد الامريكي دعم الولايات المتحدة لاقليم كوردستان، واشار الى ان زياته تدل على التزام الولايات المتحدة بتعزيز العلاقات الثنائية مع اقليم كوردستان.

من جانبه، قدم نائب رئيس الوزراء، شكره الى الولايات المتحدة الامريكية على دعمها ومساندتها لاقليم كوردستان وخاصة في مواجهة الارهاب وعملية الاصلاح في قوات البيشمركة.

في جانب آخر من اللقاء، ناقش الجانبان الاوضاع الامنية في العراق واقليم كوردستان والمنطقة، واكد الجانبان ضرورة تعزيز التنسيق بين قوات البيشمركة والقوات الاتحادية والتحالف الدولي لمواجهة مخاطر الارهاب، لان مخاطر الارهاب مازالت مخاطر جدية تهدد أمن العراق واقليم كوردستان والمنطقة.

وعن الاوضاع الداخلية في اقليم كوردستان وملف انتخابات برلمان كوردستان، اوضح قوباد طالباني موقفه وموقف الاتحاد الوطني الكوردستاني للوفد الضيف، وقال: نرفض اي محاولة لتاجيل الانتخابات، لان تاجيل الانتخابات اكثر من ذلك سيضر بشرعية مؤسسات اقليم كوردستان كما تعرض التجربة الديمقراطية في اقليم كوردستان الى الخطر.

وعن العلاقات بين اقليم كوردستان وبغداد، اشار نائب رئيس مجلس الوزراء الى وجود تقدم كبير في ملف موازنة الاقليم ورواتب الموظفين، وقال: سنبذل جميع الجهود لمعالجة هذه المشكلة وباقي المسائل العالقة الاخرى بشكل جذري.

 

تلك الهجمات يقوض الاستقرار في العراق وكوردستان

كما واستقبل قوباد طالباني نائب رئيس وزراء إقليم كوردستان، الثلاثاء 30/4/2024 في أربيل، السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيجن، وبحث الجانبان ملف انتخابات برلمان كوردستان وملفات أخرى تحظى بالاهتمام المشترك.

وخلال الاجتماع الذي حضره القنصل العام البريطاني في اقليم كوردستان وكالة ونائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية بحكومة الاقليم، سأل السفير البريطاني، نائب رئيس الوزراء، حول انتخابات برلمان كوردستان، ومن جانبه شدد قوباد طالباني على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المحدد وقال: "تأجيل الانتخابات أكثر من ذلك يضر بمكانة الاقليم ونرفض أي محاولة لتأجيلها".

وفي جانب آخر من الاجتماع، تم التطرق الى الهجوم الذي استهدف حقل كورمور الغازي قبل أيام، إذ أعرب قوباد طالباني عن استيائه من الحادث، قائلا: "إستمرار تلك الهجمات يقوض الاستقرار في العراق وكوردستان"، مؤكدا "أننا في اتصال مع الحكومة الاتحادية والأطراف العراقية لتحديد الجهات المنفذة للهجوم، ونعمل على عدم تكرار مثل هذه الهجمات".

كما بحث الجانبان الوضع السياسي والأمني الراهن في إقليم كردستان والعراق، مؤكدين على أهمية حل الخلافات السياسية عبر الحوار والتفاهم.

 

سنواجه أي مسعى يقف ضد إجراء الانتخابات

هذا واستقبل قوباد طالباني نائب رئيس وزراء اقليم كوردستان، الخميس 2/5/2024، مكسيم روبين القنصل العام الروسي في اقليم كوردستان، وبحث معه مسألة انتخابات برلمان كوردستان، وقضايا اخرى ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح قوباد طالباني خلال اللقاء موقف الاتحاد الوطني الكوردستاني حول الانتخابات، وقال: "نرفض تأجيل الانتخابات رفضا تاما، وسنواجه أي مسعى يقف ضد إجراء الانتخابات".

وفي جانب آخر من اللقاء، تم التباحث حول علاقات الاقليم مع دول الجوار، حيث أشار نائب رئيس الوزراء الى "أننا كنا دوما مع إقامة علاقات طبيعية ومتوازنة مع جميع الدول وخاصة دول الجوار"، مضيفا: "اقليم كوردستان لم يكن أبدا مصدر تهديد لأي طرف، ونعمل في المستقبل على أن تكون لنا علاقات جيدة مع الجوار، ولاسيما من الناحية التجارية".

 

روسيا:تطور ملحوظ على صعيد الاستثمار في السليمانية

كما بحث الجانبان الأوضاع في محافظة السليمانية، حيث أعرب القنصل العام الروسي عن سروره بما لمسه في آخر زيارة له الى السليمانية، من تطور ملحوظ على صعيد الاستثمار.

من جانبه تحدث قوباد طالباني عن المشكلات والعقبات التي كانت تعترض عمل المستثمرين في الماضي، "ولكن خلال العامين الأخيرين اتخذنا جملة خطوات جيدة من حيث تقليل الروتين وحل المشكلات التي تعترض عمل المستثمرين"، وأكد أنه يراقب عن كثب كيفية تقدم شؤون الاستثمار، ويقدم لهم جميع التسهيلات، مشيرا الى أن هذه الخطوات لها تأثير مباشر في رفع مستوى الاستثمار في السليمانية، حتى احتلت المحافظة المركز الأول العام الماضي على مستوى العراق ككل، من ناحية الاستثمار.


05/05/2024