×

  اخر الاخبار

  احتراق الأسواق في أربيل.. قصة بلا نهاية وخسائر بملايين الدولارات



 

اندلع مساء الاحد، حريق كبير في سوق القيصري، أحد الأسواق القديمة في مدينة أربيل، والذي يعود تاريخه الى حوالي 200 عام، وبهذا يصل عدد الحرائق التي حدثت في مدينة أربيل الى 330 حريقا، منها أربعة حرائق كبيرة في أسواق أربيل، والتي تسببت بخسائر كبيرة للكسبة وأصحاب المحال التجارية، تقدر بملايين الدولارات.

وجراء الحريق الذي نشب ليلة أمس الأحد 5/5/2024، في سوق القيصري بأربيل، احترق حوالي 370 محلا، ولحقت أضرار متفاوتة بعدد آخر من المحال.

 

أربعة حرائق كبيرة واحتراق 650 محلا

وقال نبز عبدالحميد قائممقام أربيل، في مؤتمر صحفي صباح اليوم الإثنين: "التحقيقات بدأت في ملابسات وأسباب نشوب الحريق بسوق القيصري"، مشيرا الى أنه "لم يتضح حتى الآن السبب الرئيس لاندلاع الحريق، والسبب في انتشار مثل هذه الحرائق هو إهمال بعض أصحاب المحال الذين يتركون بضائعهم خارج محالهم ويغطونها بالستائر".

واندلعت حرائق كبيرة في 4 أسواق مزدحمة بمدينة أربيل منذ بداية العام الحالي، وهي سوق اللنكة الذي احترق مرتين، وسوق شيخ الله، والمنطقة الصناعية شمالي المدينة، حيث احترق جراء هذه الحرائق 650 محلا تجاريا وتضرر أكثر من ألف محل آخر.

وبحسب كوجر عبدالله مدير القسم الفني بمديرية الدفاع المدني في أربيل، حدثت في عام 2024، حوالي  330 حريقا في أربيل، ويعود السبب في أغلبية هذه الحرائق الى إهمال المواطنين وعدم اتباع شروط السلامة".

 

لم يتم تعويض المتضررين

وبحسب متابعات PUKMEDIA، لم يتم حتى الآن تعويض المتضررين من هذه الحرائق، حيث تقدر الأضرار بملايين الدولارات، وفي الوقت نفسه يراود الشك الكسبة في أربيل، بسبب تكرار حوادث الحريق في أسواق أربيل، ويعتقدون أن هناك أيدي خفية، تهدف من وراء هذه الحرائق الى الاستيلاء على أملاكهم.

وفي الخامس من آب عام 2018، اندلع حريق هائل في سوق اللنكة أيضا، واحترق جراءه 300 محل تجاري، وقدرت الأضرار حينها بـ 10 ملايين دولار.


06/05/2024