×

  اخر الاخبار

  رئيس هيئة المناطق الكوردستانية في بغداد لحل مشكلة أراضي الفلاحين



 

أكد وزير العدل في الحكومة الاتحادية الدكتور خالد شواني، ان الاراضي الزراعية للكورد والتركمان والتي تم استملاكها خلال السنوات الماضية بناء على قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل إحدى المشكلات التي تتسبب بتوترات.

ويزور وفد من حكومة اقليم كوردستان، برئاسة فهمي برهان، رئيس الهيئة العامة للمناطق الكوردستانية خارج إدارة الاقليم، العاصمة بغداد، لبحث مشكلات المناطق المتنازع عليها وتنفيذ المادة 140 من الدستور، وأهمها مشكلة أراضي الفلاحين الكورد والتركمان في محافظة كركوك.

وعقد الوفد عددا من الاجتماعات مع الجهات المعنية بهذا الأمر، حيث اجتمع الثلاثاء، مع وزير العدل الاتحادي د. خالد شواني.

وعقب الاجتماع عقد مؤتمر صحفي مشترك للجانبين تابعه PUKMEDIA، حيث قال د. خالد شواني: "سعدنا باستقبال وفد من حكومة اقليم كوردستان برئاسة الدكتور فهمي برهان وواضحٌ من تركيبة الوفد أن هدفه متابعة مشكلات المادة 140، خاصة الأراضي الزراعية للكرد والتركمان والتي تم استملاكها خلال السنوات الماضية بناء على قرارات مجلس قيادة الثورة وقرارات لجنة شؤون الشمال وأخذها من اصحابها الاصليين ومنحها لغرباء"، مشيرا الى أن "هذه المسألة إحدى المشكلات التي تتسبب بتوترات واصبحت جزءا من مشروع عملية تعريب المناطق المستقطعة بما فيها كركوك".

وأوضح وزير العدل، أنه "جرت خلال اللقاء مناقشة خطوات إلغاء تلك القرارات وآلية اعادة الاراضي والاملاك الى اصحابها الاصليين وفق اجراءات قانونية وادارية، ولهذا الغرض وكما ورد في منهاج الحكومة تمت مصادقة اجراءات إلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة من قبل البرلمان، والتي تم من خلالها استملاك الاراضي الزراعية ومصادرتها"، مؤكدا "أنها الآن في البرلمان والاسبوع الماضي تمت المصادقة عليها من قبل الحكومة وإرسالها الى البرلمان وكان من المفترض التصويت على القانون الاسبوع الماضي، لكن تم تأجيل ذلك".

 وأضاف د. خالد شواني: "سنكون في حوارٍ وتباحثٍ مع اخوتنا باقليم كردستان ومع كتلنا البرلمانية والكتل البرلمانية الاخرى من اجل التوصل الى صيغة تفاهمية حول القانون المذكور آنفا وتمريره، ونعتقد ان الحل الجذري لمشكلة الاراضي الزراعية هو الغاء تلك القرارات، مضيفا ان الموضوع الآخر هو الغاء قرارات لجنة شؤون الشمال وخاصة القرار (29)".

من جهته قال فهمي برهان، رئيس الهيئة العامة للمناطق الكوردستانية خارج إدارة الاقليم: "جئنا كوفد من حكومة اقليم كوردستان الى بغداد، لمتابعة حل مشكلات المناطق الكوردستانية، وخاصة قضية أراضي الفلاحين الكورد والتركمان في محافظة كركوك".

وأضاف د. فهمي برهان: "قبل اجتماعنا مع معالي وزير العدل، عقدنا إجتماعا إيجابيا مع وزارة الزراعة الاتحادية، وتحدثنا عن هذه المشكلات بكل صراحة، ونحن في حكومة اقليم كوردستان نولي اهتماما كبيرا بمشكلة الأراضي والمادة 140 من الدستور".

وأوضح رئيس هيئة المناطق الكوردستانية: "هناك قرارات جيدة صدرت من الحكومة الاتحادية لحل مشكلة اراضي الفلاحين ولكنها لم تنفذ حتى الآن على أرض الواقع"، مؤكدا أن "الحكومة المحلية الحالية في كركوك والمحافظ بالوكالة، ليست لديه رؤية واضحة لحل المشكلات، بل بالعكس، نحن نعتقد أنه يريد تعميق المشكلات أكثر".

وبحسب متابعات PUKMEDIA، اجتمع وفد حكومة الاقليم برئاسة فهمي برهان أيضا، مع وزير الزراعة في الحكومة الاتحادية عباس جبر المالكي، ولجنة متابعة مشكلات الأراضي الزراعية في كركوك والمناطق المتنازع عليها، التي يترأسها وكيل وزارة العدل زياد خليفة الدليمي، وسيجري لقاءات واجتماعات أخرى بهدف إيجاد حل نهائي لمشكلة أراضي الفلاحين الكورد والتركمان.


30/05/2024