×

  اخر الاخبار

  قوباد طالباني: جهودنا منصبة حول اجراء انتخابات برلمان كوردستان



استقبل قوباد طالباني نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان  الأربعاء، 29/5/2024 في أربيل، بنيامين هانا نائب القنصل العام الألماني في الإقليم، وبحثا ملف انتخابات برلمان كوردستان واستئناف تصدير نفط الإقليم وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

واكد قوباد طالباني "ان جميع جهودنا يتمحور الان في اجراء انتخابات برلمان كوردستان في أقرب فرصة ممكنة خلال العام الجاري".

وحول مقاعد المكونات أوضح قوباد طالباني "اننا حريصون على حقوق جميع المكونات دون التمييز"، حيث قال: "لسنا ولن نكون ضد مقاعد المكونات وجهودنا يكمن في ان يمثل المكونات ممثليهم الحقيقيين في برلمان كوردستان".

وفي محور أخر من اللقاء تم بحث مسألة ميزانية الإقليم، واكد نائب رئيس حكومة الإقليم "استعداد إقليم كوردستان في استئناف تصدير النفط" مشددا على ان "الإقليم سوف لن يكون عائقا امام استئناف تصدير النفط".

كما تطرق الاجتماع الى مسألة الميزانية ورواتب موظفي الإقليم، حيث أشار قوباد طالباني الى ان "هناك خطوات جيدة لحل المشكلة" مؤكدا "استعداد وفد الإقليم لزيارة بغداد والوصول الى الاتفاق النهائي والحل الجذري لمشكلة الميزانية والرواتب".

وتناول الاجتماع مسألة فتح جامعة كوردية-المانية في مدينة السليمانية، حيث عبر قوباد طالباني عن دعمه واستعداد حكومة إقليم كوردستان لتقديم التسهيلات الضرورية لفتح هذه الجامعة.

 

نقل تجربة قطر الى الاقليم

وشارك قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان في مراسم افتتاح القنصلية العامة لدولة قطر في الاقليم، وعقب المراسم اجتمع مع احمد حسن الاحمدي الامين العام لوزارة الخارجية القطرية والوفد المرافق له.

وقدم قوباد طالباني التهاني خلال الاجتماع الذي جرى الاحد ٢٦/٥/٢٠٢٤ بحضور سفين دزيي مسؤول دائرة العلاقات الخارجية ودابان شدله نائب مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في الاقليم والسفير القطري لدى العراق والقنصل العام القطري في الاقليم، بافتتاح القنصلية القطرية في الاقليم  واعتبره خطوة ضرورية لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في مجالات مختلفة.

كما تم التباحث في الاجتماع حول آلية تشجيع المستثمرين القطريين للتوجه الى الاقليم، حيث عبر قوباد طالباني عن استعداد اقليم كوردستان لقديم شتى انواع التسهيلات لمستثمري دولة قطر وقال: " يعتبر اقليم كوردستان منطقة مناسبة في مجال الصناعة والزراعة والسياحة للمستثمرين"، وامل ان تكون القنصلية القطرية في "موقف الداعم لتطوير الاستثمار القطري في اقليم كوردستان".

وتطرق جانب آخر من اللقاء الى البحث في آلية تطوير وتعزيز الطاقات البشرية في الاقليم، وبالاشارة الى ان لدى دولة قطر تجربة ناجحة في هذا المجال، دعا نائب رئيس حكومة الاقليم دولة قطر الى تقديم الدعم والمساعدة في نقل تجربة قطر الى اقليم كوردستان.

 

لدينا استراتيجية وخطط متعددة لتطوير قدرات الشباب

واستقبل قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان، الاربعاء 29/5/2024 في اربيل، جوي سونغ سو سفير كوريا الجنوبية لدى العراق.

وخلال الاجتماع اشاد نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان بالدعم والمساعدات التي قدمتها كوريا الجنوبية لاقليم كوردستان، متمنيا استمرار مساعدات الى اقليم كوردستان وخاصة في مجال التجارب والخبرات في مجال الحكومة الالكترونية.

من جانبه، اكد السفير الكوري دعم ومساندة بلاده الى اقليم كوردستان، واعرب عن استعداد بلاده لمساعدة اقليم كوردستان في مجال الحكومة الالكترونية.

وفي هذا الصدد، اشار نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان، الى ان الحكومة اعتمدت خلال السنوات الاخيرة على كفاءة وابداع الشباب الكورد، وقطعت اشواطاً كبيرة في مجال الحكومة الالكترونية وتطوير عمل مؤسسات الحكومية، وقال: رغم كل ذلك نحن مانزال بحاجة الى مساعدة بلد متطور مثل كوريا الجنوبية.

وقال قوباد طالباني: هناك شباب مبدعين وكفوئين من الشباب الكورد، في مجالات التكنلوجيا والعمل، وقال: لدينا ستراتيجية وخطط متعددة لتطوير قدرات الشباب والمبدعين، ومشاركتهم في ايجاد حلول ذكية للمشاكل المختلفة في كوردستان، داعيا كوريا الجنوبية الى المساعدة في تطوير قدرات الشباب الكورد.

 

سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمار مع رومانيا

استقبل قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان الاثنين ٢٧/٥/٢٠٢٤ رادو اوكتافيان سفير رومانيا لدى العراق، وبحثا عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وخلال اللقاء الذي حضره دابان شدله نائب دائرة العلاقات الخارجية للاقليم، وبيتري كونستانتين القنصل العام الروماني في الاقليم، اتفق الجانبان على ضرورة تعزيز العلاقات بين الاقليم ورومانيا سيما في مجال التجارة والتعليم العالي.

كما تم التباحث حول تشجيع مستثمري رومانيا للاستثمار في الاقليم وخاصة في مجال صناعة  الاطعمة.  وعبر نائب رئيس حكومة الاقليم عن استعداد حكومة الاقليم لتقديم شتى انواع التسهيلات للشركات الرومانية للمشاركة في عملية تطوير اقتصاد الاقليم.

وفي جانب آخر من اللقاء تم  التباحث حول تطوير العلاقات الاكاديمية بين جامعات البلدين، وبالاشارة الى ان عدد من طلاب الكورد يدرسون في جامعات رومانيا دعا قوباد طالباني الحكومة الرومانية الى تقديم المزيد من التسهيلات لهؤلاء الطلاب والعمل في المستقبل على  قبول المزيد من الطلاب في جامعات تلك الدولة.

كما تناول الاجتماع ملف العلاقة بين الاقليم والعراق، حيث استعرض قوباد طالباني آخر مستجدات الوضع للسفير الروماني وقال: "لدينا علاقة جيدة مع بغداد في الوقت الراهن، وهناك خطوات متبادلة بين الجانبين نحو حل المشكلات سيما مشكلة الميزانية ورواتب موظفي الاقليم".


30/05/2024