×

  اخر الاخبار

  الاتحاد الوطني رسخ مبدأ تصحيح مسار الحكم في نظامه الداخلي



 

الاتحاد الوطني الكوردستاني ، حزب اشتراكي ديمقراطي وعضو في منظمة الاشتراكية الدولية (SI) وبهذه الرؤية يستمر في النضال على الصعيد الداخلي والإقليمي والعالمي لتحقيق السلام، الديمقراطية، العدالة الاجتماعية، الحرية، حق التقرير المصير.

وثبت الاتحاد الوطني الكوردستاني مبدأ "تصحيح مسار الحكم" في نظامه الداخلي وبرنامجه في المؤتمر الخامس، حيث يناضل من اجل "تصحيح مسار الحكم في الإقليم في المرحلة الراهنة عبر تشكيل حكومة منتخبة وفعالة لديها برنامج إصلاحي وشفاف لتعزيز دور التشريعي والرقابي للبرلمان".

يشار الى أن الاتحاد الوطني الكوردستاني ، قد أعلن عن البرنامج والنظام الداخلي للحزب الذي تمت المصادقة عليه في المؤتمر الخامس، وأعد من قبل مركز الدراسات العامة ومركز الشؤون القانونية، ويتكون النظام الداخلي من 6 اقسام وبرنامج الحزب من 11 قسما و 67 مادة.

فيما صادق المؤتمر الخامس على النظام الداخلي وبرنامج الحزب الذي جرى خلال (27-30/9/2024) في قاعة قصر الفن بمدينة السليمانية، تحت شعار (التجديد في العمل والإجماع في القرار)، ووفق برنامج الحزب فان الاتحاد الوطني الكوردستاني يعمل على هدفين أساسيين وآنيين:

فعلى مستوى الإقليم يناضل الاتحاد الوطني من اجل "تصحيح مسار الحكم في إقليم كوردستان عبر تشكيل حكومة كوردستانية منتخبة وفعالة ولديها برنامج إصلاحي شفاف وتعزيز دور البرلمان" وهذا من الأهداف الآنية للاتحاد الوطني الكوردستاني.

أما على مستوى العراق، فإن الاتحاد الوطني يناضل من أجل "حل المشكلات العالقة بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية على أساس الدستور والتوافق والتفاهم المشترك والتوازن في السلطة، ويؤكد على تنفيذ المادة (140) من الدستور العراقي في المناطق المتنازع عليها".

وبحسب النظام الداخلي الجديد يكون المقر الرئيس للاتحاد الوطني الكوردستاني في محافظة أربيل عاصمة إقليم كوردستان، كما يفتح مقاره في المحافظات والإدارات المستقلة والاقضية والنواحي في إقليم كوردستان والعراق حسب مقتضيات الضرورة.

وووفق التشكيلة الجديدة للاتحاد الوطني عقب المؤتمر الخامس، وكما جاء في النظام الداخلي والبرنامج الحزبي، فان لدى الاتحاد الوطني 7 مكاتب وهي عبارة عن (مكتب سكرتارية الرئيس مام جلال، مكتب التنظيم، مكتب الانتخابات، مكتب الاعلام والتوعية، مكتب المنظمات الديمقراطية، مكتب العلاقات، مكتب الشهداء والمناضلين)، وللاتحاد الوطني كذلك، وفق النظام الداخلي، مؤسسات مالية ومركز الدراسات العامة ومركز الشؤون القانونية.

الاتحاد الوطني الكوردستاني كضرورة تاريخية دعا الى مواصلة النضال في الاول من حزيران (1975) على يد الرئيس مام جلال ورفاقه من الهيئة التأسيسية برؤية جديدة، وقد بدأ النضال السياسي منذ تلك اللحظة التاريخية، وبعد مرور عام على إلاعلان، بدأ الاتحاد الوطني نضاله المسلح وأعلن عن الثورة الجديدة في (1/6/1976) من اجل تحقيق تطلعات وارادة الشعب الكردي واندلع لهيب الثورة الجديدة ولا يزال يواصل الكفاح والنضال والتضحيات.


30/05/2024