×

  اخر الاخبار

  قوباد طالباني في ادارة رابرين للاطلاع على سير الامور والخدمات



زار قوباد طالباني نائب رئيس مجلس الوزراء في اقليم كوردستان، الاحد، ادارة رابرين، ووضع في محطته الاولى من الزيارة حجر الاساس لمشروع تجفيف محصول الذرة بحضور بيكرد طالباني وزير الزراعة في حكومة اقليم كوردستان والمسؤولين في ادارة رابرين.

ويعتبر مشروع تجفيف الذرة في قمتران مشروعاً استراتيجيا زراعيا مهماً في ادارة رابرين، وسيقوم هذا المشروع باستلام محصول الذرة من الفلاحين وتجفيفها وهذا المشروع سيكون له دور مهم في زيادة محصول الذرة في المنطقة.

ومن المقرر ان تتم انهاء اعمال المشروع خلال مدة 9 اشهر وسيوفر عدد كبير من فرص العمل للشباب في ادارة رابرين وقدرته الانتاجية تبلغ 80 طن في الساعة.

ومن ثم اجتمع قوباد طالباني بعد وضع حجر الاساس للمشروع، مع عدد من الفلاحين في المنطقة، وبعد الاستماع الى مطاليبهم اكد نائب رئيس مجلس الوزراء دعمه ودعم الحكومة للفلاحين.

وقال قوباد طالباني: تطوير قطاع الزراعة من الاولويات الستراتيجية لحكومة اقليم كوردستان ونسعى بكل جهد وبالاعتماد على قدرات الفلاحين على تطوير القطاع الرزاعي، كما لدينا خطة موسعة لتسويق محاصيل الفلاحين بشكل افضل عن طريق تطوير قطاع الصناعة الغذائية.

 

مشكلة الرواتب تتجه نحو الحل النهائي

هذا واكد قوباد طالباني نائب رئيس مجلس الوزراء في اقليم كوردستان، ان مشكلة رواتب الموظفين تتجه نحو الحل بالاتفاق بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية.

وقال قوباد طالباني خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارته الى ادارة رابرين: "اليوم نحن سعداء بزيارة ادارة رابرين للاطلاع على سير الامور في المنطقة ووضعنا حجر الاساس لمشروع مهم واستراتيجي، ادارة رابرين لدينا ارض خصبة وبيئة مناسبة للزراعة تستطيع تغطية الحاجات الغذائية لجميع مناطق اقليم كوردستان".

واضاف نائب رئيس مجلس الوزراء: "نريد ايلاء اهتمام اكبر بهذه المنطقة وسنعمل على انهاء جميع المشاريع المتوقفة في ادارة رابرين عبر مراحل، واجتمعنا مع المسؤولين في ادارة رابرين واستمعنا الى مطاليبهم".

وقال: "وفد حكومة اقليم كوردستان في بغداد لمناقشة موضوع نفط كوردستان مع الحكومة الاتحادية ونتمنى ان يتم التوصل الى اتفاق لكي يتم تصدير نفط اقليم كوردستان وفقا للتعليمات والضوابط التي يتم الاتفاق عليها لكي تزيد واردات اقليم كوردستان والعراق".

وحول رواتب القوات الامنية، قال قوباد طالباني: "سيتم ارسال قوائم اسماء القوات الامنية الى الحكومة الاتحادية وبعد تدقيق قصير سيتم صرف رواتبهم وهذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تاخير الرواتب وخلال الاشهر المقبلة لن يتم هذا التاخير، انا متفائل جداً بان موضوع الرواتب يتوجه نحو الحل النهائي وخلال الاشهر المقبلة لن تبقى هناك مشكلة اسمها مشكلة الرواتب، والآن نحن نتجه مع الحكومة الاتحادية نحو حل مشكلة الرواتب بشكل نهائي".

 

توصيات للجهات الامنية بالمزيد من التنسيق لمواجهة الجرائم

واجتمع قوباد طالباني نائب رئيس مجلس الوزراء الإقليم مع الجهات الأمنية في إدارة رابرين واكد ضرورة مواجهة الجرائم وتحسين الوضع الأمني في المنطقة عبر تفعيل غرفة عمليات المشتركة.

وخلال اللقاء الذي جرى الاحد (9/6/2024) في مدينة رانية أكد قوباد طالباني على "المزيد من التنسيق بين الجهات الامينة للحد من ارتكاب الجرائم في منطقة رابرين والمناطق الحدودية ومواجهة مرتكبيها الى العدالة بغض النظر عن هوياتهم وانتماءاتهم".

وأوصى قوباد طالباني الجهات الأمنية في منطقة رابرين بضرورة "تفعيل غرفة عمليات المشتركة ومتابعة القضايا الأمنية، وثمن على دورهم بإيقاف عدد من المطلوبين ومنع حدوث المخالفات والخروقات الأمنية في المنطقة".

 وطالب نائب رئيس مجلس الوزراء في الإقليم الجهات الأمنية بالتنسيق الجيد مع المحافظات ومدن أخرى للحيلولة دون افلات المطولبين من القانون".

 

الاجتماع مع علماء الدين ووجهاء وقدامى المناضلين

والتقى قوباد طالباني مسؤول مكتب سكرتارية الرئيس الراحل جلال طالباني، الأحد، جمعا من علماء الدين ووجهاء وقدامى المناضلين في رانيه خلال زيارته للقضاء.

وقال مكتبه الإعلامي إن “طالباني التقى خلال زيارته إلى قضاء رانيه عددا من علماء الدين الإسلامي في المنطقة”, مبينا أن “طالباني ثمن عاليا دور علماء الدين في حل الخلافات والمشكلات الاجتماعية التي تواجه أبناء المنطقة”.

وأعرب طالباني عن أمله في أن “يؤدي علماء الدين دورا أكبر في مواجهة الفكر المتطرف وتعميق روح التعايش وتعزيز السلم المجتمعي”.

واشار البيان إلى أن “طالباني التقى بعد ذلك وفدا من شيوخ ووجهاء وقدامى مناضلي الاتحاد الوطني في قضاء رانيه، مشيدا بدورهم النضالي، ومؤكدا في ذات الوقت أن الاتحاد الوطني يقدر عالبا نضالهم وتضحياتهم وممتن لدورهم الكبير”.

 

افتتاح مشروع ستراتيجي ودعوة الجامعات الى دعم سوق العمل

خلال اليوم الثاني من زيارته الى إدارة رابرين، إجتمع قوباد طالباني نائب رئيس وزراء اقليم كوردستان، الإثنين 10/6/2024، مع مجلس جامعة رابرين، بحضور آرام محمد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتورة بيمان رمضان أحمد رئيسة جامعة رابرين.

وخلال الاجتماع، تحدثت رئيسة الجامعة وأعضاء مجلس الجامعة عن المشكلات والنواقص في جامعة رابرين وطرحوا رؤاهم ووجهات نظرهم لتطوير قطاع التعليم العالي في المنطقة.

بدوره أشار قوباد طالباني الى أهمية دور الجامعات في صياغة الخطط وسياسات العمل في القطاعات المختلفة، مشددا على ضرورة ان يكون لجامعة رابرين دور أساس في ازدهار وتطوير المنطقة في مختلف الصعد، مبديا دعمه التام لحل المشكلات وسد نواقص الجامعة.

وأكد نائب رئيس الوزراء، أن "على الجامعات أن تلائم نفسها مع سوق العمل وجمع المعلومات والاحصائيات الدقيقة، بهدف تأهيل الأيدي العاملة الخبيرة للسوق"، داعيا جامعة رابرين الى وضع الخطط المحكمة لتنمية قطاعات الزراعة والسياحة والصناعة الغذائية، لكون المنطقة مناسبة للزراعة والسياحة، ودعم الحكومة والقطاع الخاص في هذا المجال.

وفي إطار زيارته الى إدارة رابرين أيضا، افتتح قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء، مشروع مد خط الكهرباء 132-KV بازيان- رانيه، بحضور كمال محمد وزير الكهرباء وهيوا قرني المشرف على إدارة رابرين.

خط الكهرباء 132KV- بازيان- رانيه، من المشاريع الستراتيجية المهمة في منطقة رابرين، والذي بوشر العمل فيه عام 2021، وتبلغ كلفته 34 مليار دينار.

هذا الخط فضلا عن قدرته على نقل 450 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، فإنه يساهم في تقليل نسبة الهدر في الطاقة.

 

تفقد سير تنفيذ مشروع مستشفى النساء والتوليد في قلعة دزه 

وتفقد نائب رئيس وزراء إقليم كردستان قوباد طالباني، خلال زيارته إلى قضاء رانيه ضمن محافظة السليمانية، اليوم الاثنين، سير تنفيذ مشروع مستشفى النساء والتوليد في قلعة دزه.

وقال مكتبه الإعلامي إن “طالباني تفقد خلال زيارته لقضاء رانيه مشروع شارع 60 متر في قلعة دزه، قبل أن يتفقد مستشىفى النساء والتوليد رفقة وزير الصحة ووكيل الوزارة”.

وأكد طالباني وفقا للبيان “تخصيص الأموال الكافية للمشروعين”، مشددا على ضرورة “إكمالهما في أقرب فرصة”.

يذكر أن مستشفى النساء والتوليد في قلعة دزه ضمن قضاء رانيه من شأنه سد فراغات كبيرة يعاني منها القطاع الصحي في المنطقة التي تفتقر أساسا لهكذا مستشفيات.


11/06/2024