×

  اخر الاخبار

  الاتحاد الوطني مستعد وبانتظار موعد الانتخابات



أعلن قوباد طالباني نائب رئيس وزراء اقليم كوردستان، عن استعداد الاتحاد الوطني الكوردستاني لانتخابات برلمان كوردستان داعيا رئيس الاقليم الى "تحديد يوم لإجراء الانتخابات".

واكد قوباد طالباني، خلال مؤتمر صحفي السبت 8/6/2024، على هامش افتتاحه مجسر (باخى بختيارى) في السليمانية، أن "الاتحاد الوطني الكوردستاني لا يرى ضرورة في أن يجتمع مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني حول انتخابات برلمان كوردستان وننتظر تحديد يوم من قبل رئيس الإقليم لإجراء الانتخابات".

وبين قوباد طالباني "أن الاتحاد الوطني مستعد للانتخابات ومشاركة الحزب الديمقراطي في الانتخابات من عدمها قرار يتعلق بالحزب نفسه".

 

حل مسألة رواتب القوات الأمنية والعسكرية

وبشأن مسألة رواتب موظفي الاقليم، ولاسيما رواتب القوات الأمنية، قال نائب رئيس الوزراء: "مشكلة رواتب القوات الأمنية تم حلها، حيث اتفقنا مع الحكومة الاتحادية على إرسال أسمائهم الى وزارة المالية الاتحادية، وسيتم إرسال الأسماء قريبا، كما سيتوجه وفد من حكومة الاقليم الى بغداد، ونطمئن القوات الأمنية والعسكرية أن رواتبهم مضمونة ولاخطر عليها"، مشيرا الى أن بغداد أرسلت جزءا من رواتب الموظفين والمتقاعدين، وسيتم البدء بتوزيعها قريبا".

وبشأن استئناف تصدير النفط من اقليم كوردستان، أوضح قوباد طالباني قائلا: "جرى اتفاق بين الحكومة الاتحادية والشركات النفطية حول عدد من المسائل المهمة، ونحن كحكومة الاقليم سنكون داعمين ومتعاونين لاستئناف تصدير النفط من اقليم كوردستان".

 

قريبا افتتاح خمسة مشاريع مماثلة

هذا وافتتح نائب رئيس الوزراء اليوم، مجسر (باخى بختيارى) في السليمانية، الذي تم إنجازه بكلفة 13 مليار دينار.

وأشاد قوباد طالباني بجهود بلدية السليمانية والشركة المنفذة للمشروع، مؤكدا أن هذا المشروع يساهم بشكل كبير في حل الاختناقات المرورية في المنطقة، وقال: "سيتم قريبا افتتاح خمسة مشاريع مماثلة، وبهذا ستدخل السليمانية الى مصاف المدن المتطورة من ناحية نظام المرور، كما إن المشاريع الاستثمارية في محافظة السليمانية في مستوى جيد جدا، حيث احتلت الصدارة على مستوى العراق ككل في مجال الاستثمار عام 2023، بعد أن عقدنا سلسلة اجتماعات مع الدوائر الحكومية وطالبنا بتقليل الاجراءات الروتينية وتسيير معاملات المستثمرين، وهذه الخطوة تشمل بلاشك الأقضية والنواحي أيضا".

 

الاقليم وبغداد جادان في حل المشكلات وخاصة مسألة الرواتب

وكان  قوباد طالباني نائب رئيس وزراء اقليم كوردستان استقبل  الخميس 6/6/2024، ستيفن هيجن، السفير البريطاني لدى العراق، وبحث الجانبان العلاقات بين الاقليم وبغداد وافتتاح الجامعة البريطانية الدولية، ومسائل أخرى.

وخلال اللقاء الذي حضره دابان شدله، نائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الاقليم، أوضح قوباد طالباني أن الاقليم وبغداد جادان في حل المشكلات، وخاصة مسألة الميزانية والرواتب، ومن ضمنها رواتب القوات الأمنية في اقليم كوردستان.

وتطرق اللقاء الى مسألة الهجرة غير القانونية، حيث اتفق الجانبان على أن الحل الجذري لهذه المسألة يكون بازدهار الاقتصاد وتحسين الخدمات، وقال نائب رئيس الوزراء: "عدد ملحوظ من الذين يهاجرون، هم من سكنة المدن والقصبات التي لا تشهد تطورات كبيرة، لذا يمكن تقليل نسبة الهجرة غير القانونية الى حد كبير، عن طريق التطوير المتوازن والاهتمام بالاستثمار في المدن والقصبات وتوفير فرص العمل في تلك المناطق.

وفي محور آخر من اللقاء، جرى بحث جهود افتتاح الجامعة البريطانية الدولية في اقليم كوردستان، حيث تقدم السفير البريطاني  بالشكر الى نائب رئيس الوزراء، على دعمه للمشروع وتقديم التسهيلات لافتتاح الجامعة.

وفي هذا الإطار أعرب قوباد طالباني عن أمله في أن يسهم افتتاح هذه الجامعة، في تعزيز العلاقة الأكاديمية بين كوردستان وبريطانيا، ويؤدي دورا مهما في تطوير قطاع التعليم العالي والبحث العلمي باقليم كوردستان.


11/06/2024