×

  اخر الاخبار

  الأمين العام لوزارة البيشمركة: جهودنا متواصلة لتوزيع رواتب البيشمركة وعدم تأخيرها اكثر



 

أعلن اللواء الركن بختيار محمد صديق الأمين العام في وزارة البيشمركة خلال لقاء خاص مع (PUKMEDIA) الموقع الرسمي للاتحاد الوطني الكوردستان ان "هناك أسباب عديدة وراء عدم ارسال رواتب القوات الأمنية وخاصة البيشمركة منها، وأشار الى ان مجلس الوزراء اوعز وزارة البيشمركة بتنفيذ طلبات ديوان الرقابة المالية الاتحادية وتقديم كافة التسهيلات بغية عدم تأخير روات البيشمركة أكثر من اللازم".

كما اوضح الأمين العام لوزارة البيشمركة عدد آخر من الملفات التي تخص حقوق البيشمركة وعملية التوحيد ومطابقة رواتب البيشمركة اسوة بالقوات الامنية في الحكومة الاتحادية.

 

ارسال المعلومات والاحصائيات الى المالية الاتحادية

أكد اللواء الركن بختيار محمد صديق الأمين العام في وزارة البيشمركة لـ(PUKMEDIA) "ان تأخير ارسال رواتب البيشمركة في الوقت الحالي يتعلق بإعادة طلب بعض المعلومات من قبل ديوان الرقابة المالية الاتحادية، وجهودنا متواصلة لتنفيذ وارسال ما يطالبه ديوان الرقابة المالية الاتحادية من المعلومات والاحصائيات للحيلولة دون تأخير رواتب البيشمركة".

وأضاف: " بعد ارسال المعلومات والاحصائيات الجديدة الى ديوان الرقابة المالية ووزارة المالية الاتحادية، سيتم تدقيق قائمة الرواتب ويتم صرف الرواتب".

 

معادلة رواتب البيشمركة مع القوات الأمنية العراقية

وحول خطوات حكومة الإقليم لتنفيذ قرارات وتعليمات وزارة المالية الاتحادية بصدد ارسال رواتب قوات البيشمركة قال اللواء الركن بختيار محمد صديق: "تم تكليف وزارة البيشمركة ووزارة المالية بناء على قرار من مجلس الوزراء بتنفيذ طلبات الرقابة المالية الاتحادية وتقديم جميع التسهيلات فيما يتعلق بإكمال تدقيق المعلومات والاحصائيات المرتبطة بقوائم الرواتب".

وبيَن الأمين العام ان " وزارة البيشمركة قدمت مقترحا بمعادلة رواتب قوات البيشمركة مع رواتب قوات الأمنية في الحكومة الاتحادية، حيث ينبغي على وزارة المالية في حكومة الإقليم إيصال مقترحنا الى مجلس الوزراء والبدء بالحوار مع الحكومة الاتحادية للوصول الى التفاهم، مع عدم تأثير هذه العملية على حصة الإقليم من الموازنة العامة الاتحادية باعتبار قوات البيشمركة جزء من المنظومة الدفاعية في إطار العراق".

 

استمرار مساعدات التحالف

وفيما يتعلق بمساعدات التحالف للقوات البيشمركة أكد اللواء الركن بختيار محمد صديق "استمرار مساعدات التحالف للقوات البيشمركة ضمن التعليمات الصادرة من قبل التحالف، حيث تعطى هذه المساعدات للبيشمركة في السابق على شكل الرواتب، وأصبحت الان توزع على شكل المساعدات".

وشدد على ان " رواتب وزارة البيشمركة والالوية المشتركة سيتحول الى الحكومة الاتحادية، ويبقى القوات البيشمركة ضمن وزارة البيشمركة من حيث القيادة والسيطرة والإدارة، وهناك محاولات لتعزيز العلاقات بين القوات البيشمركة والقوات الاتحادية".

 

استمرار عملية توحيد البيشمركة

من جانب آخر أكد الأمين العام لوزارة البيشمركة "استمرار عملية توحيد قوات البيشمركة رغم ان العملية ليست بمستوى طموح الوزارة"، مؤكدا "ضرورة الإسراع في انجاز هذه المهمة"، مبينا ان "هناك عوامل وأسباب سياسية وتفاوت العلاقة بين الحين والاخر فيما بين الأطراف السياسية وبين الإقليم وبغداد تلقي بظلالها على عملية التوحيد".


08/07/2024