×

  اخر الاخبار

  الاتحاد الوطني..المدافع الحقيقي والوحيد عن مطار السليمانية الدولي



 

بناء على طلب من كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني تفقدت لجنة النقل والاتصالات النيابية، مطار السليمانية الدولي، والتقت مدير عام المطار، ورئيس مؤسسة الآسايش في اقليم كوردستان

 

من افضل مطارات العراق

يقول النائب كاروان يارويس عضو لجنة النقل والاتصالات، لـ PUKMEDIA: ان لجنة النقل والمواصلات اجتمعت مع المسؤولين في مطار السليمانية الدولي وحصلت على صورة واضحة عن عمل المطار.

واضاف: ان اللجنة اكدت بان مطار السليمانية هو من افضل المطارات في العراق وجميع خدمات المطار محلية ولايوجد هناك اي شخص اجنبي، وان الاتهامات التي توجه الى مطار السليمانية لا اساس لها من الصحة.

 

كتلة الاتحاد الوطني دافعت عن مطار السليمانية

يقول النائب كاروان يارويس: مع الاسف ان الاتحاد الوطني الكوردستاني هو الحزب الوحيد الذي دافع عن مطار السليمانية الدولي على مستوى ممثليه في الحكومة ومجلس النواب.

واضاف: نحن ندعو جميع الاطراف والكتل الاخرى التي كانت صامته ازاء اغلاق الاجواء التركية بوجه مطار السليمانية الى العمل على ايجاد حل لهذه المشكلة بالطرق الدبلوماسية.

 

اللجنة تاكدت من سلامة المطار

يقول النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور بريار رشيد لـPUKMEDIA: ان لجنة النقل والاتصالات زارت جميع اقسام المطار واطلعت على آلية العمل هناك.

واضاف: ان "إدارة المطار سلمت لجنة النقل والاتصالات المعلومات الخاصة بالمطار، واوضحت لهم جميع الاقسام والامور المتعلقة بمطار السليمانية الدولي.

 

عدم وجود اي مشكلة

يقول النائب بريار رشيد: ان لجنة النقل والاتصالات اكدت بعد زيارتها الى المطار واجتماعها مع المسؤولين عدم وجود اي ملاحظة من النواحي الامنية على مطار السليمانية الدولي.

واضاف: كما اكدت اللجنة بانها لم تلاحظ اي شيء غير طبيعي من ناحية سير الرحلات الجوية والنواحي الادارية في مطار السليمانية الدولي، وانها مصرة على العمل على رفع الحظر المفروض على مطار السليمانية الدولي.

 

المطار من المؤسسات الاتحادية

وقالت زهرة البجاري رئيسة لجنة النقل والاتصالات خلال مؤتمر صحفي في مطار السليمانية، ان "إدارة المطار سلمت لجنة النقل والاتصالات المعلومات الخاصة بالمطار، ومعلوم أن مطار السليمانية الدولي ثاني مطار في العراق من حيث الترخيص وهو مطار مدني ويعمل تحت سلطة الطيران المدني بصورة طبيعية وهو من المؤسسات الاتحادية".

وأضافت: "بعد عودتنا إلى بغداد سنلتقي سلطة الطيران المدني ولجنة الأمن والدفاع ولجنة العلاقات الخارجية للبدء بالمباحثات مع الجانب التركي الذي يفرض حظرا على المطار، وليكن لنا موقف موحد وواضح حيال القضية، كون المطار من المؤسسات الاتحادية ويقع ضمن واحدة من المحافظات العراقية". مؤكدة أن "اللجنة ترفض أي اعتداء يطال أي مؤسسة عراقية في أي جزء من البلاد ومن أي دولة كانت وسيكون للبرلمان العراقي موقف واضح وصريح".

 

الرحلات الى تركيا تمثل 35%

وعن حجم الأضرار المادية التي لحقت بمطار السليمانية الدولي نتيجة حظر الرحلات التركية أوضح مدير المطار هندرين هيوا، أن "الرحلات الى تركيا تمثل نسبة 35% من حركة الطيران من مطار السليمانية والأضرار المادية التي لحقت بالمطار تقدر بنحو 10 ملايين دولار خلال الشهور الـ 14 الماضية بدون احتساب أضرار الجمارك والرسوم".

وقال مدير المطار: "ليست لنا أي مشكلة أمنية أو عسكرية، وقد أبدينا دوما الاستعداد لأي إجراءات او تحقيقات ضرورية، والدليل على ذلك أن الرحلات من مطار السليمانية الى الدول الأخرى مستمرة، وهناك شركات عالمية كبرى تعمل في السليمانية".


11/07/2024