×

  الطاقة و الاقتصاد

  توحيد الإجراءات المتعلقة بالنظام المالي والمحاسبي بين بغداد والاقليم



 

عقد مجلس وزراء إقليم كوردستان، يوم الأربعاء 4 أيلول / سبتمبر 2024، اجتماعه الأسبوعي الاعتيادي باشراف كل من رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني، ونائب رئيس المجلس قوباد طالباني، وناقش خلاله عدداً من المسائل المهمة المدرجة ضمن جدول الأعمال.

ودعا رئيس مجلس الوزراء جميع الأحزاب إلى إجراء حملاتها بشكل حضاري، بعيداً عن التجريح والتشهير، معتبراً أننا جميعاً كوردستانيون، وأبناء هذا الوطن، وعلينا التصرف بمسؤولية.

في الفقرة الأولى من جدول الأعمال، قدمت وزيرة الإقليم لشؤون البرلمان فالا فريد، وسكرتير مجلس الوزراء آمانج رحيم، مسودة قرار مجلس الوزراء التي تتعلق بتوحيد الإجراءات المتعلقة بالنظام المالي والمحاسبي بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، مع الأخذ في الاعتبار الخصائص والحقوق الدستورية لإقليم كوردستان.

وبعد مناقشات مستفيضة، صادق مجلس الوزراء بالإجماع على مسودة القرار كما هي، والتي تهدف إلى توحيد الإجراءات المتعلقة بالنظام المالي والمحاسبي بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، مع احترام الخصائص الدستورية لإقليم كوردستان كما ينص عليها الدستور. ومن الجدير بالذكر أنه بعد عام 2014، ومع قطع موازنة إقليم كوردستان، حدثت قطيعة كاملة مع الحكومة الاتحادية، مما أدى إلى اعتماد نظامين ماليين ومحاسبيين مختلفين من قبل وزارتي المالية في الجانبين.

لذلك، وفي ظل المرحلة الجديدة للعلاقات بين الحكومتين، تُعد هذه الخطوة بالغة الأهمية، حيث ستساهم في إعادة تنظيم العلاقات المالية والمحاسبية بين الجانبين، ومعالجة معظم ملاحظات فريق الرقابة المالية المشترك بشأن الإيرادات والنفقات وملاكات حكومة الإقليم، بالإضافة إلى توحيد المستحقات المالية ورواتب الموظفين في عموم العراق، مما يصب في مصلحة موظفي الإقليم، والذي بدأ بتوحيد الرواتب التقاعدية.


05/09/2024