×

  کل الاخبار

  إقليم كوردستان وإيران يؤكدان على تعزيز العلاقات بينهما



استقبل نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، يوم الخميس، 12 أيلول 2024، مسعود بزشكيان رئيس جمهورية إيران الإسلامية والوفد المرافق له في مطار أربيل الدولي.

ثم عقد اجتماع حضره كل من السادة مسرور بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان، وقوباد طالباني نائب رئيس وزراء إقليم كوردستان ، وكبار المسؤولين من كلا الجانبين، عبر فيه بارزاني عن سعادته بزيارة فخامة رئيس جمهورية إيران الإسلامية الأولى إلى العراق وإقليم كوردستان واصفاً إياها بأنها رسالة تعبر عن صداقة قوية بين الجانبين.

وعبر بارزاني عن رغبة إقليم كوردستان في تعزيز العلاقات وتوسيع مجالات التعاون المشترك مع جمهورية إيران الإسلامية على الأصعدة كافة، مؤكداََ أن شعب كوردستان ينظر دائماً بعين الاحترام والتقدير للدعم والمساعدة الإيرانيين لهم في الفترات الصعبة.

من جهته، عبر الرئيس بزشكيان عن سروره لزيارة العراق وإقليم كوردستان مؤكداً أن جمهورية إيران الإسلامية تنظر بعين الاهتمام إلى علاقاتها مع العراق وإقليم كوردستان ومعبراََ عن رغبة بلاده في تطوير وتعزيز هذه العلاقات في المجالات كافة وإزالة العقبات والموانع التي تعترضها.

وأشاد الجانبان بعلاقات الصداقة التاريخية بين إيران وإقليم كوردستان في المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية. بعد ذلك تحدث رئيس ونائب رئيس مجلس وزراء إقليم كوردستان عن مستوى العلاقات الاقتصادية الحالية والتبادل التجاري وسبل توسيعه، وأشارا إلى مجالات التعاون المشترك بين الجانبين.

وفي محور آخر للاجتماع، نُوقشت مجموعة مواضيع تهم كلا الجانبين ونوَّه الطرفان الى أهمية حماية الأمن والاستقرار في المنطقة.

 في هذا السياق، جرى التأكيد على أن إقليم كوردستان لن يكون أبداً مصدر تهديد لإيران ودول الجوار، وهو ملتزم تمام الالتزام بالاتفاقية الأمنية بين العراق وإيران.

وبعد الاجتماع، وبمشاركة رئيس إقليم كوردستان، كان لرئيس جمهورية إيران الإسلامية والوفد المرافق له، لقاءاََ مع الأطراف السياسية والمكونات الدينية والقومية لإقليم كوردستان.

وبُحث خلال اللقاء قيمة وأهمية علاقات العراق وإقليم كوردستان مع إيران، وكذلك ثراء المجتمعات التعددية دينياً وعرقياً، وشدد الجانبان على السلم والتعايش والوئام والتآخي بين شعوب المنطقة وجميع المكونات.

 

نيجيرفان بارزاني: زيارة رئيس جمهورية إيران تاريخية

وعقب سلسلة من الاجتماعات واللقاءات  أدلى الرئيسان بتصريح صحفي سلطا الضوء على مضامين الاجتماعات والأوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

في البداية، قال الرئيس بزشكيان: “بداية نحن نشكر الإخوة هنا على حسن ضيافتهم وكذلك علاقاتهم، ونشكر فخامة رئيس الإقليم السيد نيجيرفان بارزاني قائد هذا الإقليم. إن وجهة نظرهم تتمثل في أننا قدمنا الدماء معاً، وهذا يختلف عن نظرة المرء للأمر بطريقة أخرى ”.

ومضى قائلاً: “الحقيقة تتمثل في أن إيران وإقليم كوردستان كانا جنباََ إلى جنب في مواجهة معظم الأحداث التي تسببت في الحروب والتوترات، وكانا يسعيان معاََ لحل تلك المشكلات.وهذه النظرة لا تزال قائمة إلى يومنا هذا. علينا في فترات السلم والاستقرار أن نسعى للإستفادة من هذا التاريخ بما يتوافق مع مقتضيات الحاجة. فبإمكاننا مساعدة بعضنا البعض من النواحي الثقافية، الاقتصادية، السياسية، والأمنية، ونمهد الارضية لتطوير وتعزيز علاقاتنا"

ثم تحدث نيجيرفان بارزاني قائلاً: “زيارة رئيس جمهورية إيران كانت تاريخية، ونحن نسعى لتوجيه علاقاتنا إلى الأمام ومن النواحي كافة".وأضاف: "أود أن أقول إننا في إقليم كوردستان، شعباََ وحكومةََ ومسؤولو الإقليم وكل أئمة الدين في الإقليم، الذين اجتمعوا هنا اليوم، سعداء بزيارة فخامة رئيس الجمهورية لإقليم كوردستان في إطار زيارته للعراق.

مهما يكن، فإن لنا علاقات تاريخية مع إيران ولدينا مجموعة كبيرة من الأمور المشتركة في مجالات التاريخ والثقافة واللغة".

وأشار نيجيرفان بارزاني إلى أن "زيارة فخامة السيد بزشكيان، كأول رئيس لجمهورية إيران الإسلامية يرى أربيل، تُعد تاريخية عندنا بكل المقاييس. بحثنا خلال الاجتماعات مع رئيس الجمهورية مسألة تطوير العلاقات وركزنا على المسألة الأمنية بصورة خاصة، وقد أكد فخامة رئيس الجمهورية، ونؤكده نحن أيضاً، على أنه لا يجوز أن تستخدم أراضي إقليم كوردستان بأي شكل كان ضد جمهورية إيران الإسلامية".

وقال نيجيرفان بارزاني أيضاً: "نعم، يوجد عدد من المشاكل، لكننا نعمل على حل هذه المشاكل بروحية الفريق الواحد. إقليم كوردستان مستعد لتطوير علاقاته على المستويات كافة مع جمهورية إيران الإسلامية".

وفي ختام التصريح، تحدث الرئيس بزشكيان باللغة الكوردية، قائلاً: "أحيي وأرحب بالحضور، وبشأن العلاقات مع أربيل وكوردستان والعراق، فإننا جئنا إلى هنا لتعزيزها إن شاء الله، وبعون الله ستحل المشاكل التي كانت قائمة إلى الآن، ودمتم بخير".

هذا ووعقد الرئيس بزشكيان اجتماعاً مع رئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزانيضمن اجتماعاته مع  الأطراف السياسية في اقليم كردستان العراق.


15/09/2024