×

  کل الاخبار

  قوباد طالباني: ستبقى السليمانية مدينة الحياة والابداع



اكد قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان، ان انتخابات برلمان كوردستان ستجري في موعدها المحدد، وندعو الى خوض حملات انتخابية هادئة.

واضاف قوباد طالباني خلال مؤتمر صحفي الأحد 22/9/2024 : ان المشاكل العالقة مع الحكومة الاتحادية تسير نحو الحل وهناك خطوات كبيرة بهذا الاتجاه واخرها كان الاجتماع المشترك للمجلس الاقتصادي العراقي مع المجلس الاقتصادي في اقليم كوردستان وتوصلنا الى حلول لمعالجة اغلب المشاكل المالية العالقة منذ فترة طويلة نحن متفائلون بمعالجة جميع المشاكل.

واوضح: هناك وفود متبادلة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان تسعى لتصفير المشاكل بشكل نهائي.

وقال قوباد طالباني: ان انتخابات برلمان كوردستان ستجري في موعدها ونحن ندعو الى سير حملات انتخابية هادئة، بعيداً عن التشهير والفوضى الامور الاخرى، واجراء انتخابات شفافة ونزيهة.

وقال: ان السليمانية في مقدمة المدن الاخرى من النواحي التربوية والصحية، وهناك من لايريد التطور لمدينة السليمانية ويحسدها السليمانية على جمالها وحريتها والحياة والاوضاع الهانئة في السليمانية، السليمانية مدينة الحياة والابداع وستبقى كذلك دائما لذا تتعرض لهجمات من البعض.

 

لدينا مشاريع كثيرة لتطوير قطاع التربية والتعليم

الى ذلك انطلقت في مدينة السليمانية، الاحد 22/9/2024، فعاليات معرض (next step) في دورته الثانية بمشاركة العديد من الجامعات والمعاهد الحكومية والاهلية والشركات التجارية.

وحضر مراسيم افتتاح المعرض قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان وعدد آخر من المسؤولين الحكوميين، وجميع غفير من الطلاب والضيوف.

وخلال فعاليات المعرض قال قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان في ندوة تابعها PUKMEDIA: ان هذا المعرض مهم جداً لتطوير قطاع التعليم ومستوى طلابنا وتوفير مستقبل افضل لهم، بالاضافة الى توفير فرص العمل للطلاب الخريجين.

واضاف: بزيادة عدد الجامعات والمعاهد والمدارس في اقليم كوردستان يساهم في تطوير قطاع التربية والتعليم، ونحن نعمل على تطوير هذا القطاع في حكومة اقليم كوردستان، ولدينا مشاريع مهمة كثيرة في هذا المجال.

وتابع نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان: انا شخصيا اؤمن بالابداع وهو الذي سيجعلنا ننتقل من مرحلة الى مرحلة اكثر تطوراً، وانا اؤمن بضرورة توفير مساحة وفرص للشباب المبدعين لاثبات انفسهم، وهذا الامر يحتاج الى دعم متبادل من قبل القطاعين الحكومي والخاص.

واضاف: ان الشباب هم من يدفع بعجلة التقدم نحو الامام وعليها منح الشباب فرصة وامل كبير للعمل خدمة بلدهم وتطوير مستوى الحكم وهم من سيقود البلاد في المستقبل.

 

دعوة أوروبا والمنظمات الدولية لمراقبة انتخابات كوردستان

في غضون ذلك استقبل قوباد طالباني نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان الاثنين 23/9/2024 في عدد من اللقاءات، كلا من جانيت البيرد السفير الهولندي الجديد لدى العراق ورادو بوتوم المسؤول الجديد لمكتب الاتحاد الأوروبي في إقليم كوردستان وازموند اوكروست وهاني الحسيني عضوي البرلمان النرويجي.

وتم التباحث خلال اللقاءات الثلاث التي جرت في أربيل حول آخر استعدادات الجارية لانتخابات برلمان كوردستان وظاهرة هجرة شباب الإقليم الى دول الأوروبية.

وفيما يتعلق بمسألة الهجرة غير القانونية للشباب الى اوربا، أكد نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان "ان الحل الانجع للحد من الهجرة غير القانونية للشباب يتمثل في تحسين أوضاع الشباب في الإقليم، لذا فانه يمكن للدول الاوربية لعب دور كبير في منع هذه الظاهرة عبر تطوير الاستثمار في الإقليم وتوفير فرص العمل للشباب ومشروع تدريب الشباب في مجالات مختلفة ولاسيما المتعلقة منها بمجال الاعمال والابداع".

وفي جانب آخر من هذه اللقاءات، أكد قوباد طالباني "أهمية اجراء انتخابات نزيهة وشفافة في إقليم كوردستان تعبر عن ارادة جماهير شعب كوردستان، ومن اجل تحقيق ذلك دعا قوباد طالباني المنظمات الدولية ودول الاتحاد الأوربي الى مراقبة العملية الانتخابية بصورة دقيقة".


25/09/2024