×

  اخر الاخبار

  الاتحاد الوطني الكردستاني: ضرورةتشكيل حكومة تستجيب لتطلعات الجميع



الاتحاد الوطني الكردستاني:

ضرورة الاحتكام الى الحوار البنّاء وتشكيل حكومة تستجيب لتطلعات الجميع

 

التقى بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني في اربيل ماثيو تولر سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق.

وفي لقاء حضره درباز كوسرت رسول عضو الهيئة العاملة في المكتب السياسي، جرى بحث آخر المستجدات السياسية ومرحلة ما بعد الانتخابات في العراق وعملية الاصلاح داخل الاتحاد الوطني الكردستاني، حيث اتفق الجانبان على ضرورة الاحتكام الى الحوار البناء وفق اسس الحفاظ على حقوق جميع المكونات واجراء الاصلاحات في المؤسسات فضلا عن تشكيل حكومة تستجيب لتطلعات جميع الاطراف وان تكون مبعثا لتقديم المزيد من الخدمات والاعمار والاستقرار.

واوضح الرئيس المشترك انه بالرغم من الملاحظات الموجودة حول الانتخابات ونتائجها، الا انه يمكننا العمل بارادة قوية في سبيل تشكيل حكومة تعكس حاجات ومتطلبات العراق والاقليم الراهنة وان يتعاون الجميع لكي تنجز السلطة التنفيذية مهامها في تقديم الخدمات، اجراء الاصلاحات الحقيقية ومكافحة الفساد، وان لا يسمح للصراعات السياسية بالتأثير على أداء الحكومة المقبلة وأن يتم تحريك الشارع للمصالح الحزبية.

وتطرق بافل طالباني الى موقف الاتحاد الوطني الكردستاني قائلا :"الارضية ممهدة لنا ككرد لكي نعيد تنظيم انفسنا وندخل في الحوار مع الاطراف العراقية بصوت وموقف موحد على أسس التعايش المشترك، الشراكة والتوافق ومراعاة المصالح العامة، للتوصل الى تشكيلة حكومية تعكس تطلعاتنا.

 

على نهج الرئيس مام جلال

وفيما يتعلق بالاصلاحات واعادة تنظيم الحياة الحزبية داخل الاتحاد الوطني الكردستاني، قال الرئيس المشترك :"الاتحاد الوطني الكردستاني منهمك في الوقت الحالي بإعادة تنظيم مهامه في النضال الحزبي، الكردستاني، العراقي والاقليمي، حيث نريد اعادة بناء الاتحاد على نهج الرئيس مام جلال وان يكون في مستوى نضال وتضحيات جميع الذين ناضلوا في صفوف هذا الحزب، لذا فإن التغييرات والاصلاحات تصب في هذا الاتجاه وسنستمر على ذلك حتى يكون الاتحاد الوطني اتحاد جميع أبناء الشعب واتحاد تقديم الخدمات وازدهار الاقليم.

 

الاتحاد الوطني يعمل لتحقيق وحدة الخطاب الكردي

ويوم الاحد استقبل بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني،  في السليمانية، السيدة باولا كانلي السفيرة الاسترالية لدى العراق.

وخلال اللقاء، اشار بافل طالباني الى ضرورة تعزيز علاقات الصداقة بين اقليم كردستان واستراليا بشكل يخدم المصالح العامة ولاسيما في مجالات الاقتصاد والاستثمار وتحفيز اصاحاب رؤوس الاموال ورجال الاعمال ان يستثمروا اموالهم في اقليم كردستان وان يساهموا في تمتين البنية الاقتصادية للاقليم.

الرئيس المشترك اعلن موقفه حيال المسائل السياسية المتعلقة بمرحلة ما بعد الانتخابات ومهام تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة ومشاركة الكرد، موضحا ان الوضع السياسي في العراق غير مستقر، وان الصراعات الاقليمية لها تأثير مباشر على الاستقرار السياسي وعلى مستقبل الحكومة المشكلة، لهذا فان السبيل والحل الوحيد للتوصل الى تشكيل حكومة تكون مبعثا للاستقرار ومقبولة من جميع الاطراف، هو تشكيل حكومة شراكة توافقية مبينة على اسس الخدمة وبرنامج الاصلاح والتغيير الجذري في الادراة لان هذا هو الطريق الصحيح للاستقرار السياسي، الاقتصادي، الامني، والمجتمعي.

واشار بافل طالباني الى، ان الاتحاد الوطني الكردستاني يسعى لوحدة الخطاب الوطني الكردي وفق الاسس القومية كي نتمكن كقوة موحدة المطالبة بحقوقنا ونشارك فعليا في القرار وادارة العراق وانهاء سياسة التفرد والتعصب وان نحل خلافتنا وفق الدستور، وهذا يتحقق بوحدة القوى والاطراف السياسية الكردية.

وحول المهام التنظيمية وتعديل مسار العمل الحزبي، اعلن الرئيس المشترك ان الاتحاد الوطني امام تغييرات جذرية في الحزب واننا سننظم اعمالنا وفق المنهاج الداخلي ونولي اهتماما أكبر بقدرات الشباب ونقدمهم الى الامام، فضلا عن تأهيل الكوادر وفق الاسس الثقافية والفكرية ونعمل على تجديد الحياة السياسية بشكل عام.

 وبحث اللقاء، عددا من المسائل الأخرى ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين وتم تبادل الآراء ووجهات النظر حولها.

 

سفيرة استراليا: الرئيس مام جلال كان قائدا فذا

هذا ووضعت سفيرة استراليا لدى بغداد، باولا غانلي، اكاليل الزهور على ضريح فقيد الامة الرئيس مام جلال، بمدينة السليمانية.

وقالت باولا غانلي في كلمة لها بالمناسبة: ان فقيد الامة الرئيس مام جلال، كان قائدا فذا، ورحيله خسارة كبيرة لكردستان والعراق.

واضافت: اننا جميعا نفتخر بالدور الكبير لفقيد الامة الرئيس مام جلال، لافتة الى ان الرئيس مام جلال كان قائدا بارزا وانجازاته ستبقى خالدة.

 

"تشكيل حكومة تستجيب لمتطلبات جميع المكونات العراقية"

واستقبل بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني، الاحد، يوناس لوفين السفير السويدي لدى العراق.

وخلال اللقاء، تم تبادل الآراء حول تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة، موقع اقليم كردستان بين القوى والاطراف السياسية الكردية وتعزيز العلاقات الثنائية ولاسيما في مجالات الاقتصاد والتربية.

بافل طالباني جدد التأكيد على توسيع اطار التعاون والتنسيق المشترك بين اقليم كردستان والسويد، مؤكدا استعداد الاتحاد الوطني لتقديم الدعم والتسهيلات الممكنة كي يتمكن التجار واصحاب رؤوس الاموال في السويد من الاستثمار في اقليم كردستان.

وحول العملية التربوية والتعليمية، اقترح الرئيس المشترك بلورة مشروع تربوي مشترك للاستفادة من الخبرات والتجارب المتقدمة للسويد وان تكون داعمة لتطوير قطاع التربية في اقليم كردستان بشكل أكبر، وان يتم تأهيل الطلبة والشباب الذين يملكون طاقات جيدة بحسب حاجة المجتمع، كي تتم الاستفادة منهم في سوق العمل وتهيئة الفرص لهم.

كما استعرض بافل طالباني برنامج وسياسة الاتحاد الوطني الكردستاني للمرحلة الراهنة في اقليم كردستان والعراق، مؤكدا ضرورة تبني الحل السلمي والسياسي للمشاكل، واللجوء الى الحوار وأخذ المصالح العليا بنظر الاعتبار، معلنا ان الاتحاد الوطني يشدد على أهمية توحيد الجهود لتشكيل حكومة عراقية جديدة وفق اسس المصالح المشتركة وتقديم الخدمات وان تستجيب لمتطلبات جميع المكونات في العراق.

 

"الاوضاع الراهنة تتطلب تنظيم البيت الكردي"

من جهة أخرى استقبل بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني بمدينة السليمانية، السفير الروسي لدى بغداد ايلبروس كوتراشيف والقنصل الروسي في اقليم كردستان، اوليك ليفن.

وخلال اللقاء، تم بحث المستجدات السياسية ومرحلة ما بعد الانتخابات والعلاقات بين الاطراف السياسية ودور الكرد في الحكومة الاتحادية المقبلة، حيث اكد الجانبان، ضرورة توفير ارضية للتفاهم والوصول لحل المشاكل بطرق سلمية، وايجاد آلية مناسبة للتقارب بين الاطراف من اجل المزيد من الاستقرار السياسي والاقتصادي في البلاد.

واوضح طالباني، ان الاوضاع الراهنة تتطلب تنظيم البيت الكردي بخطاب موحد في بغداد، وان الاتحاد الوطني الكردستاني يبادر وينسق لتوحيد الصف، والعمل معا لحماية موقع وثقل الكرد، والعمل لضمان الحقوق ضمن اطار الدستور، مؤكدا ان هذه الخطوة تصب في خدمة المصالح العليا لشعب كردستان.

واشار الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني الى ان المتغيرات الداخلية وفي المنطقة تدفعنا لنبذ الخلافات والعمل بارادة قوية للاصلاح الحقيقي وتقديم الخدمات بشكل اكبر، وترك المؤسسات الرسمية لتنفيذ المهام التي تقع على عاتقها.

وبشأن الاوضاع في غربي كردستان، اكد بافل طالباني دعمه للاستقرار والحوار والحل السياسي للمشاكل، ليسود الأمن والاستقرار في المنطقة، داعيا روسيا الى التنسيق وتقدسم المزيد من الدعم بهذا الصدد.

 

الاشادة  بدور عائلة كريم خان برادوستي في الثورة والنضال المسلح

وزار الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني يرافقه عضو الهيئة العاملة في المكتب السياسي درباز كوسرت رسول، الاثنين 25/10/2021 في مدينة اربيل، أبناء كريم خان برادوستي.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات المتينة بين عشيرة برادوست والاتحاد الوطني الكردستاني، فضلا عن الاشادة بدور عائلة كريم خان برادوستي التي دعمت في المراحل المختلفة الثورة والنضال المسلح.

وقال بافل طالباني، موجها حديثه خلال اللقاء الى فيصل كريم خان برادوستي، ان "عائلتكم بالنسبة للاتحاد الوطني محل احترام وتقدير، وان الاصوات التي تم الحصول عليها خلال الانتخابات محل فخر لنا ونثمن جهودكم وان لكم دائما مكانة خاصة عند الاتحاد الوطني وسنقبى معا دائما لخدمة المواطنين وازدهار الاتحاد الوطني الذي كنتم دائما سندا وداعما له في الايام العصيبة".

*المرصد- PUKmedia