×

  المرصد الروسي

  السفير الروسي : صار العراق ميداناً لصراعات القوى المختلفة



 

ضمن نقاشات ملتقى ميري "عراق للجميع" يوم الثلاثاء (01 تشرين الثاني 2022) في أربيل عاصمة إقليم كوردستان العراق وفي الجلسة الثالثة تحت عنوان "الجهات الفاعلة الإقليمية في الجوار العراقي: حان الوقت لنزع الطابع الأمني عن العلاقات" تحدث السفير الروسي في العراق إيلبروس كوتراشيف عن "أجواء صراعات القوى التي مازالت قائمة في العراق" بحسب كلامه.

كوتراشيف قال إن العراق صار ميداناً لصراعات القوى المختلفة، وإنه في ظل التركيز على الجانب الأمني فلا بد من الحديث عن الجانب الاقتصادي أيضاً، مشيراً إلى وجود أجندات سياسية وعسكرية للدول الأجنبية وقفت في طريق تقدم الاقتصاد العراقي.

السفير الروسي في العراق إيلبروس كوتراشيف تطرق في حديثه إلى الهجمات على الأراضي العراقية سواء من الداخل أو الخارج معبرا عن رفضه لها، وعدم تأييد بلاده لذلك.

وأضاف كوتراشيف أن مجلس الأمن لم يتخذ أي قرار بخصوص الهجمات على العراق.

 وفي الشأن السوري قال كوتراشيف إن شعوب سوريا هي التي تقرر وجود حكم ذاتي من عدمه، مبيناً في ذات الوقت وجوب أن تكون سوريا دولة موحدة.

بذات السياق صرح كوتراشيف، أن روسيا وسيط بين دمشق والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا (روجآفا)، معرباً عن أمله بأن أن يتوقف القتال بين القوات التركية والقوات الكوردية.


03/11/2022