×

  كركوك والمادة ١٤٠

  محافظ كركوك يمارس التمييز والأحياء الكوردية لا تصلها المشاريع الخدمية ​



اتهمت النائب في مجلس النواب العراقي عن محافظة كركوك، ديلان غفور، محافظ كركوك وكالة راكان الجبوري بممارسة "التمييز في التعيينات وتخصيص المشاريع الخدمية للكورد والاحياء الكوردية في المحافظة"، مشددة على ضرورة اتفاق الحزبين الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني على مرشح لمنصب محافظ كركوك.

يأتي ذلك بالتزامن من إعداد ممثلي كركوك في البرلمان العراقي تقريرا لتقييم أداء محافظ كركوك، ورفعه الى الحكومة العراقية بعد أيام.

وذكرت النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في البرلمان العراقي، لشبكة رووداو الإعلامية، الاربعاء (11 كانون الثاني 2023)، أنه "وفقاً للمكونات ونتائج الانتخابات، فإن منصب محافظ كركوك هو من استحقاق الكورد، وقبل ان نطالب اي طرف سياسي آخر بالعراق، من الضروري أن يتوحد البيت الكوردي بشأن هذه المسألة. وعلى الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني بالدرجة الأولى ان يتفقا على مرشح كوردي ويعملان بشكل جدي في بغداد من أجل تنصيبه كمحافظ".

واتهمت النيابية الكوردية الممثلة لمحافظة كركوك، راكان الجبوري بـ "الفساد"، مشيرة الى "وجود عدم مساواة في توزيع المشاريع الخدمية، خصوصاً تجاه الأحياء الكوردية حيث لا تصلها المشاريع. في الحقيقة الأمر لم يعد يحتمل، والكورد محرومون من كل الجوانب".

وذكرت أنه فضلاً عن الخدمات، يمارس التمييز ضد الكورد في التعيينات. قائلة: "المحافظ الحالي لا يعمل للكل، بل للاشخاص الذين يريدهم فقط، وهذا لا يخدم كركوك".

*روداو


12/01/2023