×

  مام جلال ... حقائق و مواقف

  مؤسسة الرئيس جلال طالباني تهدف الى تعزيز الديمقراطية والسلام



يواصل وفد مؤسسة الرئيس جلال طالباني برئاسة السفير محمد صابر رئيس المؤسسة مساعيه ولقاءاته في العاصمة بغداد من اجل حشد الدعم الدولي والعربي والإقليمي للنهوض بواقع المؤسسة وتطوير مهامها عبر الاستفادة من خبرات المؤسسات الثقافية المشابهة وذات الصلة.

وقالت المؤسسة في بيان إن “رئيسها السفير محمد صابر التقى، في 27/1/2023 ، في بغداد، السفير الروسي إلبروس كوتراشيف”، مبينة أن صابر “قدم نبذة عن مهام المؤسسة وأهدافها”، داعيا إلى “بناء علاقات وتعاون مع المنظمات الثقافية الروسية المشابهة”.

 

السفير الروسي: يهمنا أن يبقى اسم الرئيس جلال طالباني خالدا

ووصف السفير الروسي لدى بغداد إلبروس كوتراشيف، مؤسسة الرئيس جلال طالباني بالمهم، معربا عن استعداده لتقديم كل أشكال الدعم لإنجاح مهامها. بحسب البيان.

وقال كوتراشيف وفقا للبيان “يهمنا أن يبقى اسم الرئيس جلال طالباني خالدا، نظرا لدوره المهم في التأسيس لعلاقات بين الشعبين الروسي والكوردي”.

 

مقاعد دراسية لطلبة الجامعات

وأشار البيان إلى أن “السفير محمد صابر التقى في هذا اليوم ايضا نائب السفير الفرنسي لدى بغداد”، مبينة أن “الجانبين بحثا إمكانية التضامن وإيجاد تفاهمات مشتركة مع المنظمات والمؤسسات الفرنسية كملفات حقوق الإنسان والمواساة والتنمية المجتمعية”.

وأكد البيان أن “الجانبين ناقشا منح مقاعد دراسية لمؤسسة الرئيس جلال طالباني بهدف تطوير المستوى العلمي لطلبة الجامعات”، لافتا إلى أن “الطرفين بحثا إيجاد التنسيق والتعاون بينهما من أجل توقيع مذكرك تفاهم مشتركة بين مؤسسة الرئيس جلال طالباني وشبيهاتها في فرنسا”.

 

مكانة كبيرة عند الدول العربية عموما والشعب المصري خصوصا

وتابع البيان أن “السفير محمد صابر والوفد المرافق له، التقى ضمن زيارته للعاصمة بغداد ايضا، السفير المصري وليد محمد إسماعيل، وناقش الجانبان علاقات الرئيس جلال طالباني والجمهورية العربية المصرية، لاسيما مع الرئيس جمال عبد الناصر”.

وأوضح البيان أن “السفير محمد صابر عدد للسفير المصري، الأسباب التي دعت لتأسيس مؤسسة الرئيس جلال طالباني”، مبينا أن صابر “أعرب عن رغبته مؤسسته في التعاون والتنسيق مع المنظمات المصرية وتأمين زمالات دراسية للطلبة الكورد”.

وأعرب السفير المصري عن كامل دعم بلاده لمؤسسة الرئيس جلال طالباني، مشيرا إلى مكانة الأخير عند الدول العربية عموما والشعب المصري خصوصا.

 

تنفيذ مشاريع مشتركة مهمة في المستقبل القريب

وفي بيان آخر أكدت مؤسسة الرئيس جلال طالباني أن رئيسها السفير محمد صابر التقى أيضا رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في العراقي ‏(IOM) غيورغي غيغاوري، مبينا أن الجانبين شددا على أهمية العمل التنسيق والعمل التضامني بين الجانبين.

وقرر الجانبان وفقا للبيان تنفيذ مشاريع مشتركة مهمة في المستقبل القريب.

 

السفير الصيني: الرئيس طالباني صديق لنا وحريصون على التعاون مع مؤسسته

هذا وزار رئيس المؤسسة السفير الدكتور محمد صابر يوم السبت 28/1/2023  ، السفارة الصينيه في بغداد، والتقى السفير تسوي وي.

وخلال اللقاء بحث الجانبان سبل التعاون المشترك بين االجانبين، حيث أبدى السفير الصيني تعاونه الكامل مع المؤسسة، موجها القنصلية الصينية في أربيل، لمد يد العون لمؤسسة الرئيس جلال طالباني.

وقال السفير الصيني في بغداد تسوي وي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مؤسسة الرئيس جلال طالباني "تشرفنا بزيارة رئيس مؤسسة الرئيس جلال طالباني السفير محمد صابر، حيث قدم لنا نبذة عن اهداف المؤسسة"، مؤكدا أن "الرئيس الراحل مام جلال يعتبر صديقا للشعب الصيني، وفي نفس الوقت كان سياسيا مهما في العراق، وهو أول رئيس منتخب لجمهورية العراق بعد عام 2003 “. وأضاف أنهم “حريصون على تعزيز التعاون والتواصل مع مؤسسة الرئيس جلال طالباني مستقبلا".

 

وجود التزام اخلاقي ووطني وانساني لدعم المؤسسة

** كما زار رئيس مؤسسة الرئيس جلال طالباني السفير الدكتور محمد صابر في اليوم نفسه، وزير العدل خالد شواني، وتباحثا حول العمل من أجل إنجاح ودعم المؤسسة.

وخلال مؤتمر صحفي، قال شواني إنه "تشرف بزيارة الدكتور محمد صابر رئيس مؤسسة الرئيس جلال طالباني، حيث أنه يترأس مؤسسة تحمل اسم زعيم تأريخي كبير، وفي الوقت نفسه المؤسسة تحظى باهتمام كبير من قبل السياسيين"، مؤكدا وجود التزام اخلاقي ووطني وانساني، يحتم علينا أن ندعم جهودها في تحقيق الأهداف التي تأسست من أجلها سواء على مستوى حقوق الانسان أو توفير المساعدات أو البرامج الثقافية وكذلك التربوية والتعليمية والشبابية وغيرها".

 

مدينون للرئيس مام جلال ونضاله سياسيا وفكريا

هذا وأكد السفير محمد صابر رئيس مؤسسة الرئيس جلال طالباني، الجمعة، أن مؤسسته تهدف لتعزيز الديمقراطية والسلام وتنشط في مجال الأدب والثقافة والبحث العلمي.

جاء ذلك خلال زيارة أجراها صابر والوفد المرافق له في بغداد، لكتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني، حيث كان في استقبالهم رئيس الكتلة هريم كمال آغا ونواب آخرون.

وأشار السفير الدكتور محمد صابر خلال اللقاء إلى نشاطات ومهام مؤسسة الرئيس جلال طالباني التي تهدف الى تعزيز الديمقراطية والسلام فضلا عن نشاطاتها في مجال الادب والثقافة والبحث العلمي والاجتماعي خدمة للمجتمع في العراق وكوردستان.

بدوره أعرب النائب هريم كمال آغا عن الاستعداد لبذل الجهود من اجل دعم نشاطات المؤسسة، قائلا: “نحن مدينون للرئيس مام جلال ونضاله سياسيا وفكريا، وان تلك المكتسبات التي ينعم بها شعب كوردستان، نتاج تلك الجهود والنضالات التي خاضها الرئيس مام جلال”.

 

اجتماع تشاوري مع مؤسسة مسارات

الى ذلك، جرى في بغداد اجتماع تشاوري بين مؤسسة الرئيس جلال طالباني ومؤسسة مسارات حول سبل الشراكة والتعاون المشترك.

وفي اللقاء اوضح السفير الدكتور محمد صابر إسماعيل، رئيس مؤسسة الرئيس جلال طالباني أن المؤسسة تعمل من منطلق ورؤى الرئيس الراحل مام جلال وأهدافها هي أرشفة تراث الرئيس الراحل.

ومن جانبه ابدى الدكتور سعد سلوم، المنسق العام لمؤسسة مسارات استعداد المؤسسة بكافة كوادرها وخبرتها في دعم وتعزيز الشراكة بين المؤسستين في القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يخدم الاهداف والقضايا الوطنية وقيم المواطنة والعيش المشترك.


29/01/2023