×

  المرصد العراقي

  قوباد طالباني في بغداد: عدم الاتفاق ليس في مصلحة العراق والاقليم



 

أكد نائب رئيس وزراء إقليم كوردستان قوباد طالباني، يوم الاثنين 30/1/2023، أن لا خيار أمام حكومتي العراق والإقليم سوى التوصل لاتفاق شامل طويل الأمد.

وقال في بيان إن “الخيار الأول والأخير أمام حكومتي العراق وإقليم كردستان، هو اتفاق شامل وطويل الأمد يتوافق مع الدستور ويخدم مصلحة جميع المواطنين بمختلف أطيافهم وقومياتهم”.

وأضاف “في لقاءاتي في بغداد مع الرئيس الدكتور لطيف رشيد، ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وزعيم حركة الحكمة عمار الحكيم، ووزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، دعوت بصدق وإخلاص إلى تكثيف مباحثاتنا للتوصل إلى اتفاق في المستقبل القريب، لا سيما بشأن الموازنة وقانون النفط والغاز”.

وأكد أنه “لم يعد من مصلحة أي شخص أو جهة، تأخير الاتفاق، إذ يطالب جميع العراقيين، بما في ذلك إقليم كردستان، بالخدمات والرعاية، فيما يخلق الاتفاق المنشود بيئة قانونية عادلة لكلا الجانبين لتلبية مطالب الشعب وتحسين وضع الخدمات”.

وتابع نائب رئيس وزراء إقليم كوردستان قوباد طالباني أنه “نأمل أن تصل العلاقات بين إقليم كوردستان وبغداد إلى مستوىً متقدم، لاسيما مع التفاؤل بأن الحكومة العراقية برئاسة السيد محمد شياع السوداني حريصة على حل الكثير من المشكلات”.

 

مباحثات مع رئيس الجمهورية

هذا واستقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الإثنين ٣٠ كانون الثاني ٢٠٢٣ في قصر بغداد، نائب رئيس حكومة إقليم كردستان السيد قوباد طالباني والوفد المرافق له.

وجرى خلال اللقاء، بحث التطورات العامة في البلاد بما في ذلك إقليم كردستان، وتم التأكيد على دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري، والعمل والتنسيق من أجل ترسيخ الأمن والاستقرار وتوحيد الرؤى لمواجهة التحديات المشتركة التي تواجه البلاد.

وأكد فخامة رئيس الجمهورية ضرورة الركون إلى الحوار الفاعل والجاد من أجل حسم المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان وفق الدستور والقانون وبما يحقق تطلعات المواطنين ويلبي احتياجاتهم المعيشية.

وأشار السيد الرئيس إلى أهمية إقرار الموازنة المالية العامة للبلد لارتباطها بشكل مباشر بحياة المواطنين.

من جانبه، ثمّن السيد قوباد طالباني دور فخامة الرئيس في تقريب وجهات النظر وإيجاد حلول للمسائل العالقة.

 

مباحثات مع رئيس مجلس الوزراء الاتحاد

 

واستقبل رئيس مجلس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني، الإثنين، نائب رئيس حكومة إقليم كردستان العراق قوباد طالباني.

وبحسب بيان للمكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء ،شهد اللقاء بحث الأوضاع العامة في البلاد، والتأكيد على مواصلة التنسيق بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، وصولاً إلى تحقيق تفاهمات في العديد من الملفات، وحل الإشكالات القائمة، بما يعزز الاستقرار ويحقّق المصلحة العامة للبلد.

 

مباحثات مع رئيس مجلس النواب الاتحادي

استقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الاثنين، نائبَ رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني.

وبحث اللقاء وفقا لبيان من مكتب الحلبوسي، الأوضاع العامة في البلاد، وعدداً من التشريعات التي تضمَّنها المنهاج الحكومي، والتأكيد على أهمية استمرار الحوار والتنسيق بين الحكومة الاتحادية والإقليم؛ للتوصل إلى حل المشاكل العالقة على أساس الدستور.

 

مباحثات مع السيد عمار الحكيم

بحث رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية السيد عمار الحكيم، مع نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني، تطورات المشهد السياسي في العراق فضلا عن العلاقة بين بغداد وحكومة الإقليم.

وأكد الحكيم وفقا لبيان مكتبه “أهمية تهيئة الأجواء السياسية لتمكين الحكومة من تنفيذ برنامجها، وأهمية إدامة الحوارات السياسية لحل الاشكالات العالقة بين بغداد وأربيل في إطار الدستور وتحقيق المنفعة العامة ومعادلة الحقوق والواجبات”.

ودعا الحكيم إلى “تهدئة الأوضاع السياسية الداخلية في إقليم كردستان” منوها إلى، أن “القوى السياسية تتحمل مسؤولية الاستقرار في هذه المنطقة المهمة من العراق، إذ أن اضطراب الأوضاع في أي مساحة عراقية سيكون له آثار سلبية على عموم العراق”.

 

مباحثات مع كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني

واجتمع قوباد طالباني المشرف على سكرتارية الرئيس مام جلال، مع كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في مجلس النواب بحضور وزير البيئة في الحكومة الاتحادية نزار آميدي.

وقال سمير هورامي المتحدث باسم قوباد طالباني: ان الاجتماع ناقش آخر المستجدات السياسية في العراق واقليم كوردستان.

واضاف: كما ناقش الاجتماع نشاطات كتلة الاتحاد الوطني في مجلس النواب وموضوع توزيع المناصب في اللجان النيابية.


30/01/2023