×

  المرصد الايراني

  طهران تصدر بيانا حول هجوم أصفهان



 

أعلنت وزارة الدفاع الايرانية عن تعرض احدى مجمعات الصناعات الدفاعية التابعة لها في مدينة أصفهان لهجوم فاشل بطائرات مسيرة صغيرة.

وأفادت وكالة مهر للانباء، ان وزارة الدفاع الايرانية أصدرت في أعقاب الانفجار الذي وقع في إحدى مجمعات الصناعات الدفاعية في أصفهان، بيانا أعلنت فيه: "ان هذا الهجوم الفاشل وقع مساء يوم السبت حوالي الساعة 23:30 بتوقيت محلي بطائرات مسيرة صغيرة، لكنه تم التصدي له بنجاح بواسطة الانظمة الدفاعات الجوية المناسبة".

واضاف البيان: "انه لم يسفر هذا الهجوم عن خسائر بشرية، واحدث فقط أضرارا طفيفة في سقف المنشاة، و لم تتسبب في تعطيل تجهيزات ومهام المجمع بفضل من الله".

وأكدت ان وزارة الدفاع ودعم القوات المسلحة تطمئن الشعب الايراني العزيز أن أعمال مراكزنا لإنتاج القوة والسلطة والأمن ستستمر بسرعة وجدية، ولن يكون لهذه الأعمال العمياء تأثير على استمرار مسار تقدم البلاد.

واتهمت إيران جهاز أمن "أجنبي" وفصائل كردية "معادية لإيران" بالتورط في الهجوم بالطائرات المسيرة الذي استهدف مصنعاً عسكرياً في أصفهان وسط البلاد، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الحكومية "نور نيوز".

وقالت الوكالة في تقرير الأربعاء، إنه تم إدخال أجزاء الطائرات المسيرة التي استُخدمت في الهجوم إلى إيران "بمشاركة الجماعات الكردية المناهضة للثورة المتمركزة" في إقليم كردستان العراق ، مشيرةً إلى أن العملية تمت بأمر من "جهاز أمن أجنبي".

وجاء في التقرير أنه "ووفقاً للمعلومات الواردة، فإن هذه الجماعات وبأمر من جهاز أمن أجنبي، وعقب تلقيها أجزاء من قطع المُسيّرات والمواد المتفجرة، قامت بإدخالها إلى إيران من أحد الطرق التي يتعذر الوصول إليها في شمال غربي البلاد، وتسليمها إلى أحد المندسين معها بإحدى المدن الحدودية لإيران".

وأشارت الوكالة إلى أنه "تم تجميع الأجزاء والمواد المذكورة أعلاه في ورشة مجهزة باستخدام قوات مدربة واستخدمت في هجوم عدائي على المنشأة التابعة لوزارة الدفاع في أصفهان".

في المقابل، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية الأحد نقلاً عن مسؤولين أميركيين مطلعين على العملية، إن إسرائيل كانت مسؤولة عن الهجوم .


01/02/2023