×

  رؤى حول العراق

  أزمات العراق المتعددة الطبقات: أولويات الشركاء الدوليين ووجهات نظرهم



 

*مؤسسة الشرق الأوسط للبحوث (ميري)

*الجلسة التاسعة في ملتقي الشرق الأوسط 2022 (2 نوفمبر/تشرين الثاني 2022)

*ألينا رومانووسكي، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في العراق

*موريزيو كريكانتي، سفير إيطاليا في العراق

*فيلي فاريولا، سفير الإتحاد الأوروبي في العراق

*تانيا كلي خيلاني، عضو سابق في مجلس النواب العراقي (مديرة الجلسة)

ناقشت هذه الجلسة (في ملتقي الشرق الأوسط 2022) وجهات نظر وأولويات شركاء العراق الدوليين في البلاد.

أشارت تانيا كلي-خيلاني، مديرة الجلسة، إلى أن طريق العراق إلى الديمقراطية مليء بالعديد من التحديات، مثل الحروب والتوترات الداخلية والخارجية والقضايا الاقتصادية والفساد وتغير المناخ والافتقار العام إلى التماسك الاجتماعي. “رغم كل هذا، أنتم ما زلتم هنا، وتواصلون دعم العراق”، مخاطبة السفراء المتحدثين في الجلسة. وبعدها طلبت منهم أن يصفوا استراتيجيات بلادهم وأهدافها في العراق، لا سيما في إشراك حكومة محمد شياع السوداني التي تم تنصيبها حديثًا.

 

نظرة إيجابية للعلاقات العراقية الأمريكية

عرضت السفيرة الأمريكية ألينا رومانووسكي نظرة إيجابية للعلاقات العراقية الأمريكية وقالت إنها تتطلع إلى مشاركة تعاونية مع حكومة السوداني الجديدة، ولتعزيز اتفاقية الإطار الاستراتيجي المتفق عليها ثنائياً لعام 2008. كما شددت على أن العراق وإقليم كوردستان العراق شريكان استراتيجيان للولايات المتحدة وأن “الولايات المتحدة لن تبتعد عن هذه المنطقة”. وأشارت إلى البيان السابق للرئيس بايدن عندما أوضح عدة مرات أن الولايات المتحدة موجودة هنا في المنطقة ولديها شركاء في المنطقة وستبقى في المنطقة. قالت السفيرة: “إذا كان هناك أي شك في ذهن أي شخص، فأنا أريد فقط أن أكرر ذلك وأهدأ الجميع لأنني أعرف أن هناك الكثير من النقاش حول ذلك”.

وفقًا لرومانووسكي، فإن الولايات المتحدة لديها التزام طويل الأجل تجاه الشرق الأوسط وستواصل التعاون مع العراق في مجالات المصالح المتداخلة والأولويات المشتركة، بما في ذلك التعليم والثقافة والإصلاحات الاقتصادية وتعزيز قطاع خاص نابض بالحياة ومحاربة الفساد وخلق وظائف. تهتم الولايات المتحدة بشكل خاص بدعم العراق في معالجة تغير المناخ من خلال محاوريها وأعمالها وسياساتها، وتريد حماية المؤسسات الأمنية الحكومية القوية لضمان الهزيمة الدائمة لداعش.

 

الحكومة الجديدة في بغداد فرصة جديدة

وسلط السفير رومانووسكي الضوء على أهمية ترجمة هذه الأجندة إلى أفعال من قبل الحكومة، لأن أفعالهم “ستحدد سعة وعمق العلاقة الأمريكية العراقية”. وهي تعتقد أن الحكومة الجديدة في بغداد تقدم فرصة جديدة للتقدم في العراق، وأن إقليم كوردستان العراق يمكن أن يلعب دورًا حاسمًا في دعم حكومة السوداني. وشددت على أنه: لكي ينجح العراق ككل، تحتاج بغداد وأربيل إلى العمل معًا، وإيجاد حلول مشتركة للنزاعات الطويلة الأمد، وداخل كوردستان العراق، سيكون من المهم لأصدقائنا الكورد ترتيب منزلهم. لن تؤدي الوحدة في الداخل هنا إلا إلى تقوية صوتهم في بغداد وستمنع أيضًا الغرباء من الدخول واستخدام الخلافات والخلافات كطريقة أخرى لزعزعة استقرار هذه المنطقة المهمة وهذا البلد المهم “.

 

وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة البيشمركة

وفي إشارة إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة البيشمركة في الإقليم في سبتمبر 2022، قالت رومانووسكي: “نحن ملتزمون بتكوين قوة حديثة وفعالة ومؤثرة كجزء من قوات الأمن العراقية”. وحثت الحكومة العراقية الجديدة على ضمان وضع قوات الأمن العراقية تحت قيادة “القائد العام الواحد”. وهي ترى أن الإصلاحات الأمنية، التي تدعمها الولايات المتحدة، حاسمة في الحفاظ على جبهة موحدة ضد فلول داعش في العراق. وبشأن الهجمات الصاروخية الإيرانية، أعربت عن مخاوفها وأكدت أن الولايات المتحدة “أدانت بشدة الهجمات الإيرانية على سيادة العراق وسيادة إقليم كوردستان العراق وما حوله، وأننا قلقون للغاية بشأن صورة التهديد هنا وأننا نعمل عن كثب على الرغم من ذلك. قنواتنا الدبلوماسية والعسكرية، ومن الواضح أن قنواتنا الأخرى مع شركائنا هنا توخي الحذر الشديد بشأن هذا الوضع “.

 

تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان

أكدت رومانووسكي أن الولايات المتحدة تسعى إلى تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان في العراق ودعم حرية التعبير وإجراءات مكافحة الفساد والإصلاح الاقتصادي والتبادل التعليمي والحفاظ على التراث الثقافي. للقيام بذلك، ولتعزيز المصالح الأمريكية الكوردية، يحتاج الكورد إلى أن يكونوا موحدين وأن يكونوا قادرين على العمل معًا لإيجاد حلول للتحديات المشتركة: “أنتم أقوى بكثير في تمثيل مصالحكم كصوت موحد بدلاً من أنتم تمثلون صوتًا شديد الانقسام. “رداً على أسئلة الجمهور حول حرية التعبير في حكومة إقليم كردستان، أعادت رومانووسكي التأكيد على التزام بلادها بحرية التعبير: “نحن نرى هذا كأساس للديمقراطية. لقد تحدثنا علنًا وطالبنا الحكومات والمؤسسات التي تعتقل الصحفيين وتحد من الوصول إلى الإنترنت في المنطقة وترهيب الصحفيين “. إلى جانب المساعدة الإنسانية المستمرة، لدى الولايات المتحدة أيضًا العديد من المشاريع والمبادرات التنموية في العراق. تركز العديد من مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على الاستقرار، وتمكين المرأة وريادة الأعمال، والزراعة. دعمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إنشاء مساحات عمل، مثل “المحطة” في أربيل، والتي تساعد في توفير الموارد التي تشتد الحاجة إليها لرواد الأعمال الشباب وتشجيع الإبداع والابتكار.

 

التزامات إيطاليا تجاه العراق

تحدث السفير الإيطالي موريزيو كريكانتي عن التزامات إيطاليا تجاه العراق، مشيراً إلى أن بلاده دعمت العراق على الدوام وستستمر في ذلك. بحسب السفيركريكانتي، إيطاليا مهتمة جدًا برؤية العراق ينجح، لأن الشرق الأوسط مهم لإيطاليا و “استقرار هذا البلد هو استقرار منطقة [الشرق الأوسط].” على الرغم من وجود حكومة جديدة في إيطاليا، لن يكون هناك تغيير في سياسة إيطاليا تجاه العراق والشرق الأوسط، لأن دعم إيطاليا للعراق يمثل “أولوية أساسية طويلة الأمد” في السياسة الخارجية الإيطالية. يعتقد السفير موريزيو كريكانتي أن توطيد المؤسسات الديمقراطية هو أفضل ضمان للاستقرار والازدهار على المدى الطويل.

 

مسؤولية قيادة مهمة الناتو في العراق

“على الصعيد الأمني، لدينا الآن مسؤولية قيادة مهمة الناتو في العراق، والتي نأخذها على محمل الجد”، قال موريزيو كريكانتي. تم تسليط الضوء على دور الناتو والتحالف الدولي ضد داعش في تطوير القوات الأمنية العراقية وقوات إقليم كوردستان العراق وتعزيز السيادة العراقية. السفير كريكانتي على ثقة من أن وجود الناتو في العراق يمكن أن يساعد في الحفاظ على السيادة العراقية ضد الهجمات من الدول المجاورة، وخاصة تلك الأعضاء في الناتو. وأضاف أن دعم إيطاليا للعراق يفوق المساعدات العسكرية، ويتضمن اقتصاديًا، وثقافيًا وفي مشاريع دعم تنموية أخرى. وبينما لا تزال البرامج الإنسانية في إيطاليا مستمرة، فإن التعاون الإنمائي طويل الأمد يحظى بأولوية متزايدة. في هذا الصدد، لدى إيطاليا عدد من البعثات الأثرية في العراق. العراق فريد من نوعه في عمقه التاريخي، والذي يعتقد السفير كريكانتي أنه ضروري للهوية العراقية.

 

توافق في المصالح الأوروبي والعراقي

قال السفير فيلي فاريولا، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق، “على المستوى الأساسي للغاية، هناك توافق في المصالح بين الاتحاد الأوروبي ومصالح العراق والعراقيين.” وأشار إلى الطبيعة الديمقراطية للاتحاد الأوروبي، وأن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقدر الديمقراطية على مستوى أساسي، وهو ما يترجم مباشرة إلى أهداف سياستها الخارجية. وشدد على أن الاتحاد الأوروبي يسعى لدعم سيادة العراق وله مصلحة واضحة في استقرار العراق والتقدم الاجتماعي، حيث أن العديد من القضايا في البلاد يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على أوروبا، مثل الإرهاب الدولي والهجرة غير المنضبطة وانقطاع إمدادات الطاقة، على سبيل المثال لا الحصر. وأوضح أهداف الاتحاد الأوروبي في العراق، قائلاً إنهم موجودون هنا “لدعم الحكم الديمقراطي يترسخ في هذا البلد، ونتمنى رؤية عراق أكثر ازدهارًا مع مزيد من الاستثمار والتجارة مع الاتحاد الأوروبي.”

وأشار السفير فاريولا إلى مبادرة COVAX التي دعمها الاتحاد الأوروبي، والتي زودت العراق بأكثر من ستة ملايين حقنة لقاح كورونا، بالإضافة إلى 1.5 مليار يورو تم تعبئتها من قبل مؤسسات الاتحاد الأوروبي منذ عام 2003 لمساعدة العراق.

 وحول زيادة الدعم التنموي، قال: “نحن (الاتحاد الأوروبي) نحول أيضًا تركيز جهودنا إلى المساعدة الفنية، والتي ستمكن العراق بعد ذلك من استخدام موارده بشكل أفضل.” يحدث هذا جنبًا إلى جنب مع استمرار المساعدة الإنسانية للنازحين واللاجئين في إقليم كوردستان العراق وجهود تحقيق الاستقرار في المناطق المحررة، والتي يُنسب إليها الفضل في أن تكون ألمانيا الدولة الرائدة في جهود تحقيق الاستقرار هذه.

لدى الاتحاد الأوروبي أيضًا العديد من البرامج التي توفر التدريب المهني، فضلاً عن البرامج التي تسمح بالهجرة القانونية إلى أوروبا. أخيرًا، أثنى فاريولا على العراق لأخذ زمام المبادرة لبناء جسور في المنطقة، وأعرب عن أمله في زيادة تعزيز علاقة الاتحاد الأوروبي مع الحكومة العراقية الجديدة.

 

خطورة الأزمة الإنسانية

ذكّرت مديرة الجلسة، تانيا كلي-خايلاني أن خطورة الأزمة الإنسانية التي يواجهها العراق، حيث تم إغلاق جميع مخيمات النازحين واللاجئين في البلاد الآن باستثناء تلك الموجودة في إقليم كوردستان العراق: “القول بأن الأمور قد تحسنت وأن داعش قد ولت” غير دقيق وليس الجواب.

يؤكد السفير فاريولا للجمهور أن النازحين داخليًا والقضايا التي يواجهونها لا تزال تعالج في برامج الاتحاد الأوروبي وأن الاتحاد الأوروبي يخطط لمزيد من الاستثمار في الحماية الاجتماعية. ويضيف أيضًا أن جميع برامج الاتحاد الأوروبي، بغض النظر عن الموضوع، تراعي الفوارق بين الجنسين وتعزز بنشاط المساواة بين الجنسين. إلى ذلك، تحدثت السفيرة رومانووسكي أيضًا عن نوايا بلادها في مواصلة عملها من أجل النازحين واليزيديين على وجه الخصوص مع الحكومة الجديدة.


01/02/2023