×

  اخر الاخبار

  الاحزاب الكوردستانية في كركوك: وحدة الصف وضمان الحقوق الدستورية



بحثت الاحزاب الكوردستانية في كركوك الاوضاع العامة في المحافظة و المناطق الكوردستانية وكيفية مواجهة المعوقات التي تواجه المواطنين، واصدرت بيانا مشتركا حول فحوى الاجتماع، فيما يأتي نصه:

"عقدت الاحزاب الكوردستانية اليوم الثلاثاء في مبنى المكتب السياسي للاتحاد الوطني بكركوك اجتماعا بإشراف آسو مامند عضو الهيئة العاملة للمكتب السياسي وحضور ممثلي الاحزاب الكوردستانية.

بحث الاجتماع، الاوضاع العامة في كركوك والمناطق المتنازع عليها، حيث اكد المجتمعون على ضرورة وحدة الصف بين الاحزاب الكوردستانية في كركوك بما يستجيب لمتطلبات الوضع الراهن في المحافظة والمناطق الكوردستانية المتنازع عليها.

كما ناقش الاجتماع مجمل المشاكل والمعوقات التي أدت الى قلق المواطنين وشددت الاحزاب الكوردستانية على مساندة متطلباتهم والبدء بالخطوات العملية لانهاء معاناة اهالي كركوك و المناطق الكوردستانية.

واتفقت الاحزاب الكوردستانية على جميع القضايا محل النقاش وتعهدوا ببذل الجهود اللازمة لمعالجة المعوقات وانهاء المشاكل الادارية والامنية التي تواجه اهالي كركوك والمناطق الكوردستانية.

وقد ناقش الاجتماع مسألة الحقوق الدستورية والقانونية للكورد، ومشكلة الاراضي الزراعية للفلاحين، وملف الانتخابات المرتقبة لمجالس المحافظات، وتفعيل المادة 140 وكيفية تنفيذها في كابينة محمد شياع السوداني".

الموقعون:

الاتحاد الوطني الكوردستاني--حركة التغيير---جماعة العدل--الاتحاد الاسلامي الكوردستاني

التحالف الوطني---الاشتراكي الديمقراطي في كوردستان---حزب الكادحين الكوردستاني

الحزب الشيوعي الكوردستاني---الحركة الاسلامية في كوردستان---حزب الخضر الكوردستاني

الحزب التقدمي الكوردستاني---الحزب الاسلامي العراقي--حركة الحرية--الحركة الديمقراطية لشعب كوردستان

 

 

 

موقف موحد وقائمة مشتركة للاحزاب الكوردستانية

الى ذلك يقول روند ملا محمد مسؤول مركز تنظيمات كركوك للاتحاد الوطني الكوردستاني خلال تصريح خاص للموقع الرسمي للاتحاد الوطني الكوردستاني PUKMEDIA: ان اجتماع الاحزاب الكوردستانية في كركوك مهم جداً لمتابعة الاوضاع الراهنة في المحافظة.

واضاف: بحثنا خلال الاجتماع المشاكل الموجودة في كركوك وتقديم افضل الخدمات للمواطنين والمواضيع المتعلقة بمستقبل محافظة كركوك.

يقول روند ملا محمد: ان الاحزاب الكوردستانية اكدت خلال الاجتماع ضرورة وحدة الصف والموقف وخاصة في الانتخابات المقبلة لمجالس المحافظات.

واضاف: ان الاحزاب الكوردستانية اكدت ضرورة متابعة جميع الاوضاع في محافظة كركوك ومواجهة اي ظرف طارئ او اوضاع غير مرغوب فيها تحدث في محافظة كركوك.

 

نشكر الاتحاد الوطني الكوردستاني على مبادرته

يقول هردي حسين مسؤول مركز تنظيمات الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني في كركوك لـPUKMEDIA: ان الاجتماع والتحاور بين الاحزاب الكوردستانية مهم جداً لمحافظة كركوك.

واضاف: نحن نشكر الاتحاد الوطني الكوردستاني على مبادرته لجمع الاحزاب الكوردستانية لمناقشة المواضيع المهمة التي تخص محافظة كركوك.

 

كركوك تحتاج الى وحدة صف الاحزاب الكوردستانية

يقول محمد نصر الدين سكرتير مكتب حركة التغيير في محافظة كركوك لـPUKMEDIA: ان الاجتماع ناقش المواضيع المهمة في محافظة كركوك.

واضاف: ان الاجتماع ناقش الخدمات في محافظة كركوك والخطوات الواجب اتخاذها لمساعدة ودعم ابناء محافظة كركوك وخاصة معالجة المشاكل الادارية.

يقول محمد نصر الدين: ان محافظة كركوك تحتاج الى وحدة الاحزاب الكوردستانية لان جميع مشاكل كركوك تعالج بوحدة صف الاحزاب الكوردستانية.

واضاف: يجب على الاحزاب الكوردستانية وضع خلافاتها جانبا والتوحد، لان مفتاح معالجة المشاكل في كركوك هو وحدة الاحزاب الكوردستانية.

يقول محمد نصر الدين: كركوك على اعتاب انتخابات مجالس المحافظات ويجب على الاحزاب الكوردستانية وضع برنامج موحد لخوض انتخابات مجالس المحافظات لان هذه الانتخابات ستكون مصيرية لمحافظة كركوك.

واضاف: على الكورد اعادة ثقلهم وموقعهم في محافظة كركوك عن طريق وضع برنامج موحد بين الاحزاب الكوردستانية لخوض انتخابات مجالس المحافظات ومن هذه البرامج هو خوض الانتخابات بقائمة كوردية موحدة.

 

مواضيع مهمة نوقشت خلال الاجتماع

يقول شوان محمد عضو المكتب السياسي لحزب كادحي كوردستان لـPUKMEDIA: ان الاحزاب الكوردستانية ناقشت عدداً من المواضيع المهمة خلال الاجتماع.

واضاف: ان الاجتماع ناقش الاوضاع الامنية والخدمية في محافظة كركوك وخاصة المناصب الادارية بالاضافة الى انتخابات مجالس المحافظات.

يقول شوان محمد: ان الاحزاب الكوردستانية اكدت خلال الاجتماع ضرورة ان تكون هناك قائمة موحدة للكورد في محافظة كركوك.

واضاف: ان انتخابات مجالس المحافظات حساسة بالنسبة لمحافظة كركوك لذا لايجوز ان تصبح هذه الانتخابات ضحية للصراعات السياسية لذا اكدنا جميعا خلال الاجتماع على ضرورة ان تكون للاحزاب الكوردستانية قائمة موحدة للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات.

 

اجتماع مهم جداً

يقول ريباز صابر مسؤول مركز تنظيمات كركوك لجماعة العدل الكوردستانية لـPUKMEDIA: ان الاجتماع كان مهماً جداً لكي نستعد لمواجهة التحديات التي توجد في محافظة كركوك.

واضاف: علينا خدمة كركوك بشكل عملي وان يكون لنا موقف وخطاب موحد لمواجهة التحديات ومعالجة مشاكل كركوك بشكل نهائي.

*المرصد-PUKmedia


02/02/2023