×

  المرصد العراقي

  خيار الاتفاق يضمن استقرار العلاقة بين الاقليم وبغداد



يؤكد الاتحاد الوطني الكوردستاني على ضرورة معالجة المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان ويعمل بشكل كبير على ضرورة ابعاد قوت ومعيشة المواطنين عن الصراعات السياسية.

ومن اجل خدمة المواطنين ومعالجة المشاكل العالقة قام بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني بعدة زيارات الى العاصمة بغداد من اجل حل تلك المشاكل العالقة.

وفي هذا الصدد ايضا يقوم قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان بزيارة العاصمة بغداد والاجتماع مع المسؤولين هناك من اجل معالجة المشاكل وابعاد قوت ومعيشة المواطنين في اقليم كوردستان عن الصراعات السياسية.

هذه الجهود من قبل الاتحاد الوطني لاقت تأييداً ودعما من قبل جميع الاطراف السياسية والمراقبين السياسين.

 

الاتحاد الوطني يعمل بكل جهد لمعالجة المشاكل العالقة

يقول النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني صباح حبيب لـPUKMEDIA: ان الاتحاد الوطني الكوردستاني يعمل بكل جهد من اجل معالجة المشاكل العالقة.

واضاف: في الماضي وفي الوقت الحاضر هناك وفود للاتحاد الوطني الكوردستاني تعمخل على تقريب وجهات النظر بين الحكومتين لكي لايكون المواطن هو المتضرر من بقاء تلك المشاكل العالقة، ويجب حل الخلافات بشكل نهائي.

 

حان الوقت لمعالجة المشاكل العالقة

يقول النائب حسين مردان خلال تصريح خاص للموقع الرسمي للاتحاد الوطني الكوردستاني PUKMEDIA: حان الوقت لحسم المشاكل العالقة بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية والتي هي موجودة منذ فترة طويلة.

واضاف: في الفترات الماضية كانت هناك حلول ترقيعية للمشاكل ولم تعالج بشكل جذري، يجب ان تكون هناك حلول نهائية للمشاكل العالقة.

 

هناك مصالح مشتركة بين الجانبان

يقول النائب حسين مردان: لابد من الحكومتين التوصل الى اتفاق شامل ونهائي لاننا شعب واحد وتكاتفنا في الكثير من الامور وخاصة في الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي وهناك الكثير من القادة الكورد قاتلوا الارهابيين في محافظات الجنوب والوسط.

واضاف: في كل عام تظهر هذه المشاكل وخاصة عند اقرار الموازنة السنوية، لكن هناك امور وقضايا مشتركة كبيرة، والظروف الحالية لاتسمح ببقاء المشاكل لان المواطن سيكون هو المتضرر الوحيد منها وخاصة بعد ارتفاع سعر صرف الدولار.

 

المواطن هو الخاسر الاكبر

يقول المحلل السياسي على البيدر خلال تصريح خاص لـPUKMEDIA: ان المواطن هو الخاسر الاكبر من اي ازمة وهو يدفع ضريبة الصراعات السياسية.

واضاف: لايوجد رابح او خاسر في الصراعات السياسية بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية والجميع خاسر في هذه الصراعات.

 

يمكن معالجة المشاكل عن طريق الحوار والتفاهم

يقول المحلل السياسي علي البيدر: نستطيع معالجة المشاكل العالقة بارادة مشتركة من الجانبين عن طريق الدستور العراقي الذي صوت عليه جميع ابناء الشعب وبعيداً عن فرض الارادات.

واضاف: ان الدستور هو الضامن لحقوق الجميع، وان المشهد السياسي يشهد حالة من الاستقرار التي تساهم في دعم جهود تصفير المشاكل العالقة بين اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية لذا من الضروري الاسراع بمعالجة تلك المشاكل بشكل نهائي.

PUKmedia


02/02/2023