×

  اقليم كردستان

  تقرير موسع ..دور فاعل في العراق على خطى الرئيس مام جلال



 

استقبل بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني يوم الاربعاء 1/2/2023 في العاصمة بغداد، رائد فهمي السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي.

وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع العامة في البلاد وتوحيد الجهود الوطنية لحل المشكلات واستتباب الاستقرار في المنطقة، كما تم التأكيد على تعزيز العلاقات الثنائية، بما يؤدي الى تحقيق الأهداف السامية.

من جانبه أشار السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي الى الدور التاريخي للرئيس مام جلال في إسقاط الدكتاتورية وبناء العراق الجديد، قائلا: "البلد بحاجة الى السياسة الحكيمة التي كان يتبعها الرئيس مام جلال، والتي كانت تصب في خدمة المصلحة العامة، وما يبعث على السرور أن الرئيس بافل جلال طالباني يسير اليوم على النهج نفسه ويؤدي دورا فاعلا في جمع الآراء المختلفة والسير بالعراق نحو الاستقرار.

بدوره أشاد الرئيس بافل بالمواقف التاريخية للحزب الشيوعي في دعم حقوق الشعب الكوردي، آملا أن يدوم هذا الوئام والتوافق.

 

الدستور أساسا لحل المشكلات بين أربيل وبغداد

استقبل بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني يوم الاربعاء 1/2/2023 في العاصمة بغداد، إيلبروس كوتراشيف السفير الروسي في العراق.

وجرى خلال اللقاء بحث آخر التطورات السياسية في الإقليم والعراق وشدد الجانبان على معالجة المشكلات بين أربيل وبغداد بشكل تكون حقوق جميع الأطراف محفوظة ويكون الدستور أساسا لحل المشكلات.

وشكل حماية استقرار المنطقة وتوحيد الجهود من أجل إنجاح الحكومة الجديدة محورا آخر من اللقاء واتفق الجانبان على أن تنصب جميع الخطوات باتجاه تقديم الخدمات وتأمين حياة لائقة للمواطنين.

 

الاتحاد الوطني يرحب بأي جهد يهدف الى حل جذري للمشكلات

والتقى بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني يوم الاربعاء 1/2/2023 في العاصمة بغداد الدكتور إياد علاوي رئيس التحالف الوطني.

وخلال لقاء حضره درباز كوسرت رسول عضو الهيئة العاملة في المكتب السياسي وقوباد طالباني المشرف على مكتب سكرتارية الرئيس مام جلال، جرى التباحث حول آخر المستجدات السياسية وتنفيذ البرنامج الحكومي والعلاقة بين اقليم كوردستان وبغداد، حيث تم التأكيد على ضرورة استمرار المباحثات والالتزام بالدستور كجامع للأطراف كافة.

وقد أشار الرئيس بافل جلال طالباني الى دور القوى العراقية المناضلة في دعم حقوق الشعب الكوردي، وقال: "الأخوة والوئام بيننا عامل لاستتباب الاستقرار وحل المشكلات المعلقة"، وأضاف: "الاتحاد الوطني يرحب بأي جهد يهدف الى حل جذري للمشكلات وضمان مستقبل آمن ممستقر للمنطقة".

 

على جميع الأطراف ان تتعامل بروح المسؤولية مع الوضع

و‏عقد بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني ومثنى السامرائي رئيس تحالف عزم وريان الكلداني الأمين العام لحركة بابليون اجتماعا يوم الاربعاء 1/2/2023 في العاصمة بغداد.

وتم بحث العلاقات بين إقليم كوردستان وبغداد وشدد المجتمعون على خلق إجماع وطني لمعالجة المشكلات والسير باتجاه الوئام والعمل المشترك في البلاد.

وشدد الاجتماع على دعم الحكومة الجديدة ومساعي تثبيت القانون ومواجهة الفساد وتقديم الخدمات كما طالب المجتمعون بأن تتعامل جميع الأطراف بروح المسؤولية مع الوضع وتوجيه البلاد نحو الاستقرار.

وأشار الرئيس بافل جلال طالباني إلى مساعي الاتحاد الوطني وسياسته لمعالجة المشكلات وبناء مستقبل أكثر ازدهارا وقال: إن جميع مساعينا هي من أجل تثبيت القانون والعدالة الاجتماعية وإن هدفنا هو خدمة مواطنينا الأعزاء، وإن العودة إلى الدستور والتفاهم المشترك هو عنصر أساسي لتحقيق تلك الأهداف السامية.


02/02/2023