×

  فاجعة الانفال

  ايواء المجرمين في اربيل يغضب عوائل الشهداء والمؤنفلين



بعد 35 عاماً من جريمة الانفال مايزال المجرمين الذين يبلغ عددهم 423 شخصا طلقاء، حتى بعد صدور اوامر القاء قبض عليهم من قبل المحكمة الجنائية العراقية العليا.

هذا الاهمال والتقصير في القبض على هؤلاء من قبل حكومة اقليم كوردستان ولد حالة من الغضب والسخط لدى عوائل المؤنفلين، لان اغلب المجرمين تم ايوائهم في ارببل وتوفير حياة رغيدة وهانئة لهم، وهذه يعتبر استهزاء بدماء الشهداء وضحايا الانفال.

 

 

ناج من جرائم الانفال: احد ابناء مجرمي الانفال اصبح مسؤولا في اربيل

يقول علي محمود احد الناجين من جرائم الانفال في لقاء متلفز: ان المجرم الذي قام بانفلة بيت خالي وبعض اقربائي نجله الان تسلم منصب قائممقام اربيل فكيف لنا ان نفرح بهذه المدينة التي تحتضن المجرمين.

واضاف: ومنعت قوات الاسايش التابعة للحزب الديمقراطي ابناء مدينة اربيل من احياء ذكرى الانفال التي صادفت يوم الخمي الماضي، وهذا الامر لم يحدث في دولة من دول العالم حيث تقام ذكرى الانفال فيها بكل حرية وينظر الى تلك الذكرى كيوم وطني.

 

مجمرمي الانفال يعشيون حياة افضل من حياة ابناء الشهداء

يقول الحقوقي هيمن محمد لـPUKMEDIA: اربيل آمنة لمجرمي الانفال واولادهم وتتوفر لهم حياة رغيدة اما لعوائل الشهداء فالحياة صعبة جدا وهم يعيشون في اسوء الظروف.

واضاف: نحن نتالم كثيرا عندما نشاهد بان احد الاحزاب يقوم بايواء مجرمي الانفال والمشاركين في ابادة شعب كوردستان في عاصمة اقليم كوردستان، ويقوم بحمايتهم وتوفير افضل وسائل الراحة لهم.

 

مسؤول في الحزب الديمقراطي يعترف

احد المسؤولين في الحزب الديمقراطي يدعى كاكه امين نجار وهو عضو في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي، اعترف اثناء الحملة الانتخابية لحزبه في يوم 22/9/2021، ان المجرمين الذي نفذوا حملات الابادة الجماعية ضد شعب كوردستان موجودون في اربيل.

وهذا الاعتراف ولد حالة من السخط والغضب بين منظمات المجتمع المدني والشخصيات السياسية والثقافية التي اكدت بانهم يرفضون هذه التصريحات غير المسؤولة وهذا العمل غير الانساني بايواء المجرمين.

 

ابناء سلطان هاشم في اربيل

وقبل كل ذلك انتشرت صورة لابناء المجرم سلطان هاشم وزير الدفاع في عهد النظام البعثي البائد وهم يتمتعون بالحياة الهائنة على قلعة اربيل، وهذه الصورة اكدت ماقاله عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي عندما اعترف بان مجرمي الانفال موجودون في اربيل.

وفي يوم 20/5/2007 اصدرت محكمة الجنايات العراقية العليا اوامر بالقاء القبض على 423 متهماً بتنفيذ عمليات الانفال، لكن لحد الان لم يتم اعتقال اي واحد من هؤلاء المجرمين وتقديمهم الى القضاء وحكومة الاقليم تقف مكتوفة الايدي ولم تبذل اي جهد لاعتقال هؤلاء، وبالعكس تقوم بايوائهم ومنحهم الرتب العسكرية وتقديم الدعم المادي لهم.

 

الاتحاد الوطني يساند عوائل الشهداء والمؤنفلين

الاتحاد الوطني الكوردستاني ومنذ تاسيسه ولحد الان يعمل بشكل متواصل على خدمة ذوي الشهداء والمؤنفلين، وان اغلب المناطق التي تعرضت لحملات الانفال كانت في حدود محافظة السليمانية وكرميان اي مناطق سيطرة الاتحاد الوطني، لكن بسبب سياسة التمييز الذي تقوم به حكومة اقليم كوردستان لم تصل الخدمات الى عوائل الشهداء بالشكل المطلوب.

PUKmedia


16/04/2023