×

  فاجعة شنكال

  ضرورة اتخاذ خطوات فعلية لدعم وانصاف الايزيديين



 

  شنكال وسهل نينوى تعرضوا لمخطط اقليمي مشترك مع الخونة المحليين

وجه بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، يوم الاربعاء 19/4/2023 برقية تهئنة الى الايزيديين بمناسبة حول عيد رأس السنة الايزيدية، فيما يأتي نص البرقية:

ابارك عيد رأس السنة الايزيدية (جارشمبا سور) على الاخوات والاخوة الايزيديين واتمنى ان يقضوا هذا العيد في اجواء من الفرح والسرور والهناء.

الايزيديين في الماضي واجهوا عنفاً ومآس عدة وقدموا تضحيات كبيرة، لكن مع الاسف الجهود الرامية الى تعويضهم واعمار مسقط رأسهم لحد الآن لم تخرج عن اطار الشعارات ولم تتخذ اي خطوات فعلية في هذا الصدد.

الاتحاد الوطني الكوردستاني كان داعماً مستمراً للايزيديين ويدعم اي خطوة من اجل بناء مستقبل اكثر اشراقاً لهم وحماية حياتهم لكي لايتعرضوا مرة اخرى الى اية مخاطر، كما علينا جميعاً التعامل بروح المسؤولية مع ذلك المكون الاصيل لكوردستان وعدم اللعب بمصيرهم وحياتهم من اجل المصالح الحزبية والسياسية.

 

بافل جلال طالباني

رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني

 

 

ضرورة اعادة الحقوق المسلوبة للايزيديين

ووجه المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني برقية تهنئة الى الايزيديين بمناسبة حلول عيد رأس السنة الايزيديية.

وقال المكتب السياسي في برقيته: بمناسبة حلول عيد رأس الايزيدية (جارشمبا سور) نتقدم باحر التهاني والتبريكات الى جميع الاخوات والاخوة الايزيديين في كوردستان والعراق والعالم.

واضاف المكتب السياسي: لعب الايزيديين دوراً كبيراً في جميع محافل الحياة في كوردستان والنضال السياسي ضد الاعداء والمحتلين واستشهد العديد من قادتهم في صفوف الاتحاد الوطني الكوردستاني والثورة الجديدة بيد الخونة، ويجب علينا ازالة آثار الآلام والمآسي الكثيرة التي تعرضوا لها في آب 2014 بمخطط مشترك اقليمي والخونة المحليين في شنكال والمناطق الاخرى في سهل نينوى.

وتابع المكتب السياسي: بهذه المناسبة نجدد التاكيد على دعم ومساندة اي جهود لاعادة الحقوق المسلوبة للايزيديين واعادة النازحين الى مناطقهم الاصلية لكي لايتم استخدامهم لمصلحة طرف معين.

واوضح: في الختام نتمنى تعريف جرائم الابادة الجماعية التي اقترفت ضد الايزيديين على مستوى العالم من قبل المنظمات الدولية كما تم تعريف تلك الجرائم في 12 دولة، وتعويض المتضررين وعوائل الشهداء من الناحيتين المادية والمعنوية.

 

كوردستان تفتخر بجميع مكوناتها

وجه قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان برقية تهنئة الى الايزيديين بمناسبة حلول عيد رأس السنة الايزيدية.

وقال قوباد طالباني في برقيته: بمناسبة حلول عيد رأس الايزيدية (جارشمبا سور) اتقدم باحر التهاني والتبريكات الى الكورد الايزيديين، واتمنى لهم قضاء عيد سعيد وسنة مليئة بالسلام والاستقرار.

واوضح قوباد طالباني: ان الايزيديين مكون اصيل من مكونات كوردستان، ورغم انهم تعرضوا الى على مر التاريخ الى محن ومآس كثيرة وكبيرة، الا انهم اصروا على حماية هويتهم ودينهم وكورديتهم.

واضاف نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان: كوردستان تفتخر بجميع مكوناتها، ويجب علينا جميعاً العمل معاً على تقوية ثقافة التعايش المتجذرة اصلاً في تاريخنا.

 

 

يجب تكثيف المساعي لمعرفة مصير المفقودين الإيزديين

الى ذلك دعت مؤسسة الرئيس العراقي جلال طالباني، الأربعاء، حكومتي المركز والإقليم إلى السعي بشكل حثيث لمعرفة مصير المفقودين الإيزديين بمساعدة المجتمع الدولي.

وقال رئيس المؤسسة محمد صابر في بيان هنأ فيه الإيزديين بحلول عيد الأربعاء الأحمر “نواصل العمل وفق نهج ورؤى الرئيس مام جلال في تعزيز التعايش لتحقيق السلام والتعايش المذهبي في كوردستان والعراق وترسيخ روح الوئام وتقبل الآخر”.

وأضاف أن “الكثير من أخواتنا وإخوتنا الإيزديين استشهدوا نتيجة الغزو الداعشي والإبادة الجماعية التي تعرض لها المجتمع الإيزدي على أرض أجدادهم، وسيق البعض منهم لاسيما النساء والبنات والأطفال إلى السبي والاستراقاق والبيع في أسواق الموصل والرقة على غرار ما كان يحصل في العصور المتخلفة، وهو بحد ذاته ظلم وتعسف كبيرين لحقا بأبناء المكون في العصر الحديث”.

وأضاف أيضا “نطالب حكومتي المركز والإقليم بالسعي حثيثا وراء معرفة مصير المفقودين الإيزديين من النساء والبنات والأطفال”، داعيا “المجتمع الدولي للمساهمة في حماية الإيزديين عبر إعادة أخواتنا وإخواتنا لمناطقهم الأصلية”.


25/04/2023