×

  المرصد الامریکي

  قوباد طالباني: المشاكل تؤثر سلبا على ثقل ومكانة الاقليم



نرحب بأي مبادرة للحل ومستعدون لتشكيل لجان مشتركة

 

استقبل قوباد طالباني نائب رئيس مجلس وزراء اقليم كوردستان، الخميس 4/5/2023، باربارا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط.

وخلال اجتماع حضره درباز كوسرت رسول عضو الهيئة العاملة في المكتب السياسي ودابان شدله نائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الاقليم وألينا رومانوسكي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق وإيرفين هيكس القنصل الأمريكي في الاقليم، جرى بحث مستجدات الأوضاع في اقليم كوردستان والعلاقات بين أربيل وبغداد.

وبصدد المشكلات الداخلية في اقليم كوردستان، قال قوباد طالباني: "هذه المشكلات تشكل خطرا على ثقل ومكانة الاقليم وعلينا جميعا أن العمل على حلها بروح الإحساس بالمسؤولية، إذ يجب ألا تصل الصراعات الحزبية والسياسية الى حد تجاوز الخطوط الحمر الوطنية، ولاسيما إضعاف مكانة الاقليم في العراق".

وأضاف نائب رئيس الوزراء: "نرحب بأي مبادرة لحل المشكلات، ومستعدون لتشكيل لجان مشتركة حول النقاط الخلافية وحتى بمشاركة ممثلي حلفائنا وأصدقائنا".

وفي محور آخر من الاجتماع تم بحث العلاقات بين الاقليم وبغداد، حيث أكد قوباد طالباني بهذا الخصوص، أن "هدفنا هو حل المشكلات مع بغداد بصورة نهائية"، مضيفا: "بعد سنوات طوال من الصراع والخلاف السياسي والحزبي غير الضروري، يحتاح العراق والاقليم الى بدء مرحلة جديدة من الاستقرار والأمان، لكي نستطيع معا العمل على تحقيق الازدهار الاقتصادي وإنتعاش سوق العمل، لأن الطرفين لا يتحملان المزيد من الصراعات الحزبية".

كما تطرق الجانبان الى وضع حرية التعبير في كوردستان، حيث أوضح نائب رئيس الوزراء: "كنا نفتخر دوما بتأمين أجواء حرية التعبير والصحافة، ولكن للأسف نتعرض في الآونة الأخيرة الى انتقادات من أصدقائنا في هذا الجانب"، مشددا على ضرورة "أن نراجع أنفسنا حتى لا تتلطخ سمعة ومكانة الاقليم على المستوى الدولي بسبب انتهاك الحريات".

PUKmedia


07/05/2023