×

  المرصد الامریکي

  حوار ايجابي وسط اشادات امريكية وبريطانية



اعلن موقع حكومة اقليم كردستان ان رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني استقبل الاثنين 8 أيار (مايو) 2023، نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني.

وفي أجواء إيجابية، جرت مناقشة المشاكل المالية والإدارية التي تواجه حكومة إقليم كوردستان، وتم الاتفاق على حل جميع المشاكل من خلال الحوار والتعاون بين جميع الكتل الوزارية ضمن التشكيلة الحكومية.

كما شهد الاجتماع، تسليط الضوء على آخر مستجدات الوضع السياسي في الإقليم والمنطقة، مع التأكيد على حماية التضامن والتآزر والوحدة الداخلية، حفاظاً على المصالح الوطنية والحقوق الدستورية لمواطني إقليم كوردستان.

 

ترحيب امريكي : خطوة عظيمة

هذا ووصفت الخارجية الأمريكية، الاثنين، لقاء رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ونائب رئيس الحكومة قوباد طالباني بالخطوة العظيمة.

وشاركت باربارا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكي تغريدة لـقوباد طالباني نشرها بعد لقائه رئيس الحكومة مسرور بارزاني ويقول فيها “ونحن متحدون بإمكاننا على التحديات ، والعمل من أجل خدمة أفضل لمواطنينا ، والبقاء أقوياء في مواجهة التهديدات العديدة التي تواجه إقليم كوردستان”.

وأرفقت المسؤولة الأمريكية مشاركتها لتغريدة طالباني جملة تقول: “خطوة عظيمة” في إشارة إلى لقاء بارزاني وطالباني.

 

دعونا نبني على زخم هذه الخطوة

دعت السفيرة الأمريكية لدى بغداد ألينا رومانوسكي، الاثنين، إلى استثمار لقاء بارزاني وطالباني للمضي قدما نحو الأمام.

وقالت في تغريدة تابعها المسرى “أثني على قيادة إقليم كردستان (رئيس حكومة الاقليم ونائب رئيس حكومة الاقليم) للعمل معًا للبدء في حل المشكلات من خلال الحوار”.

وأكدت أن “الدولة تستفيد بأكملها عندما يركز قادتها على احتياجات الناس”، مضيفة “دعونا نبني على زخم هذه الخطوة المهمة إلى الأمام”.

 

بريطانيا: خطوة لتقديم الخدمات للاقليم باسره

رحبت القنصل البريطاني العام في إقليم كوردستان روزي كيف، يوم الاثنين، بلقاء رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ونائب رئيس الحكومة قوباد طالباني وقالت في تغريدة : يسعدني أن أرى لقاء رئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء اليوم - وهي خطوة أولى مهمة في إحراز تقدم بشأن القضايا الرئيسية من خلال الحوار البناء.

إن حكومة إقليم كوردستان الموحدة هي في مصلحة جميع أبناء إقليم كردستان العراق.

آمل أن تكون هذه بداية لعملية متفق عليها من المصالحة والتعاون تسمح للحكومة بالعمل بفعالية وتقديم الخدمات للاقليم باسره.

 

مبدأ الحوار... السبيل الصائب لمعالجة المشكلات

هذا ويرى الاتحاد الوطني ان الحوار من اجل وحدة الصف الكوردي هو الطريق الصائب لحل المشكلات ولم يغلق باب الحوار بوجه الاحزاب السياسية.

يقول حمه امين شيرواني عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني حول هذا الملف في تصريح لـ(PUKMEDIA): " ان الاتحاد الوطني يعتقد ان وحدة الصف الكوردي وخدمة مواطني اقليم كوردستان مسؤولية تاريخية ولم يقصر الاتحاد للوصول الى هذا الهدف، وان مبادرات دوكان وبغداد في منزل الرئيس مام جلال تشهد على حرص الاتحاد الوطني لتوحيد الصف الكوردي".

"ان الحوار هو السبيل الاصح لمعالجة المشكلات، ولم يغلق الاتحاد الوطني باب الحوار مع الاطراف السياسية، وان مايمكن انجازه عبر الحوار والتفاهم لايمكن تحقيقه بطرق اخرى" يقول حمه أمين شيرواني.

 

وضع الاقليم يتطلب الحوار والتفاهم

ان الاتحاد الوطني ومنذ تأسيسه يؤمن باتباع مبدأ الحوار لحل المشكلات ويسير على نهج الرئيس مام جلال لتحقيق هذا الهدف.

ويقول احمد زرار عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني في تصريح لـ(PUKMEDIA): " تلبية مطالب المواطنين وتقديم الخدمات وتوحيد الصف الكوردستاني هو هدف الاتحاد الوطني ويعتقد ان اتباع مبدأ الحوار هو الطريق الصائب لتحقيق هذا الهدف، حيث ان ظروف اقليم كوردستان تتطلب وحدة الصف الكوردي ويمكن تحقيق المصالح الوطنية والحقوق الدستورية عبر التآزر والتفاهم".

"سياسة الاتحاد الوطني لمعالجة المشكلات وتوحيد الصف الكوردي هي سياسة ثابتة، حيث ان الاتحاد الوطني ومنذ تأسيسه يحاول تحقيق حقوق الشعب الكوردي وقدم تضحيات كبيرة في سبيل هذه القضية، ويسير الان على نهج وخطى الرئيس مام جلال باتباع الحوار والتفاهم لمعالجة المشكلات كطريقة وحيدة وصائبة، ويرى ان مبدأ الحوار يخدم المصلحة العامة" يقول احمد زرار.

*المرصد-PUKMEDIA


09/05/2023