×

  المرصد الامریکي

  فرض المساءلة الديمقراطية وليس التعاون فقط



*مايكل روبين

 

*معهد إنتربرايز الأمريكي للأبحاث السياسية العامة

سافرت مساعدة وزيرة الخارجية باربرا ليف إلى كردستان العراق الأسبوع الماضي لحضور جلسة ود صعبة مع مسرور بارزاني ، رئيس وزراء الإقليم وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني ، وقوباد طالباني ، نائبه وزعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

تأتي وساطة ليف بعد شهور من التوتر بين الكرد ، حيث أدى سعي مسرور إلى السلطة الاستبدادية إلى قلب العلاقات داخل عائلة بارزاني ومع آل طالباني. كانت رسالة ليف بسيطة: اعملوا معًا أو افقدوا الدعم.

المشكلة التي يواجهها الكرد ليست أن البرزاني والطالباني يتصرفون مثل هاتفيلدز ومكويز ، بل بالأحرى المطالب المهووسة بأن يتعاونوا تأتي على حساب الديمقراطية.

يجب ألا يكون هناك وهم: إقليم كردستان العراق هو الأقل ديمقراطية في العراق. بينما كانت هناك انتخابات حرة ونزيهة نسبيًا في عام 1992 قسمت السلطة بالتساوي تقريبًا بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني ، بدلاً من احتضان الحكم والمعارضة ، سعى الجانبان لاحقًا إلى تقسيم الغنائم: كان لكل مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني نائب من الاتحاد الوطني الكردستاني والعكس صحيح.

نجح هذا الأمر إلى أن بدأ الحزب الديمقراطي الكردستاني في اختلاس عائدات الضرائب من معبر إبراهيم خليل الحدودي.

كانت الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1994 و 1997 معركة على الإيرادات انتهت بانقسام أكثر حزما: طرد الحزب الديمقراطي الكردستاني (بمساعدة صدام حسين) الاتحاد الوطني الكردستاني من أربيل وعزز سيطرته على محافظتي دهوك وأربيل.

 أنشأ الاتحاد الوطني الكردستاني إدارة موازية في محافظة السليمانية. كان جوهر الأزمة الأخيرة هو محاولة مسرور مراجعة الوضع الراهن والاستيلاء على نطاقات طالباني.

إن إجبار الأحزاب على البقاء في خيمة كبيرة هو خطأ ترتكبه وزارة الخارجية باستمرار.

 ليف تعمل مع الرئيس جو بايدن. هل ستوصي دونالد ترامب بالحصول على حجرة في المكتب البيضاوي لتهدئة نوبة غضبه لعام 2020 والأوهام التآمرية لأتباعه؟ هل الديمقراطية الحقيقية في عام 2012 ستجعل هيلاري كلينتون وديك تشيني يعملان جنبًا إلى جنب؟ الديمقراطيات تتطلب معارضة فاعلة ، وليس تحالفات واسعة.

لقد أدى الفساد وإساءة استخدام السلطة إلى جعل عائلة بارزاني غير محبوبة بشدة في كردستان العراق.

ورغم ذلك يقول السكان إن الاتحاد الوطني الكردستاني يستمع أكثر ويتسامح مع المعارضة بشكل أفضل قليلاً. غوران ، وهو بديل لطرف ثالث كان واعدًا في يوم من الأيام ، تلاشى.

 كوردستان تعاني من نخر ديمقراطي.

يجب أن يكون العلاج هو محاسبة كل من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بشكل ديمقراطي.

مسرور لا يحظى بشعبية ، حتى بين الرتب والملفات التقليدية للحزب الديمقراطي الكردستاني.

 لقد قلص الحيز السياسي والجشع يحد من مكافآت المحسوبية. إذا كانت هناك انتخابات حرة ونزيهة ، فقد يكون أداء الحزب الديمقراطي الكردستاني جيدًا في محافظة دهوك ، لكنه سيفشل في أربيل وكركوك وسنجار حيث سئم السكان.

هذا لا يعني أنه سيكون هناك نزهة على الاتحاد الوطني الكردستاني. لا يرى جيل الشباب أي فائدة من الولاء الحزبي في السليمانية ، على الرغم من أن ثقافة المنطقة قد تمكن من شن حملة أكثر قوة.

قد يظهر جيل جديد من الاتحاد الوطني الكردستاني في مواجهة التحدي. من شأن المساءلة الديمقراطية أن تساعد الحزب على فصل القمح عن القشر.

لا ينبغي أن يجبر ليف الحزبين معًا فحسب ، بل يجب أن يربط دعم الولايات المتحدة بالإصلاح الحقيقي: أوقف تضخم بارزاني لسكان أربيل ودهوك بمقدار نصف مليون وتقلص عدد السكان في السليمانية بمئات الآلاف.

فرض المراقبة على كل مستوى من مستويات الانتخابات ، من تسجيل الناخبين من خلال الوصول إلى وسائل الإعلام ، إلى فرز الأصوات في يوم الانتخابات.

على الولايات المتحدة ألا تقدم أي مساعدة حتى يطلق مسرور وشقيقه الأصغر ويسي سراح كل صحفي من سجونهما.

 الأهم من ذلك ، يجب على الولايات المتحدة التوقف عن دفع رواتب البشمركة .

 لا يقتصر الأمر على قيام وزارة شؤون البيشمركة التابعة للحكومة الإقليمية بسحب معظم الرواتب قبل وصولها إلى الرجال المفترض أن تدعمهم ، ولكن البرزاني والطالباني يستخدمون البيشمركة بشكل أقل كدفاع وطني وأكثر كميليشيات حزبية.

 إن الدفع للميليشيات الكردية يقوض السلطة الأخلاقية لمطالبة إيران بالتوقف عن الدفع للميليشيات الحزبية في بغداد.

في أعقاب الانتخابات ، يجب على الولايات المتحدة إشراك الحكومة والمعارضة بشكل منفصل ، بدلاً من إجبارهم على العمل معًا.

كردستان لن تكون مستقرة ولن تصل إلى إمكاناتها حتى تكون هناك ديمقراطية.

 يجب أن تعرف الورقة بشكل أفضل. ارتكاب نفس الخطأ مرتين أمر سيء. جعلها عشرين مرة أمر لا يغتفر.

عندما تتجاهل أمريكا الفساد الكردي ، تستفيد الصين وروسيا


16/05/2023