×

  فاجعة الانفال

  الاتحاد الوطني يؤكد دعمه لمطالب عوائل الشهداء والمؤنفلين



شارك وفد من المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني في مراسيم احياء الذكرى السنوية لليوم الوطني للمقابر الجماعية، والذي اقليم في قلعة نقرة السلمان بمدينة السماوة في محافظة المثنى.

 

ماحدث في نقرة السلمان ابادة جماعية بحق شعب كوردستان

تقول السيدة حسيبة عبدالله عضوة المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني لـPUKMEDIA: ان ذكرى يوم المقابر الجماعية والمراسيم التي اقيمت في سجن نقرة السلمان كانت مختلفة هذا العام.

واضافت: هذا السجن الذي استخدمه النظام البعثي البائد لقمع معارضيه وسجن الضحايا المؤنفلين من ابناء شعب كوردستان، ومن هناك سوقهم الى المقابر الجماعية، وماحدث هو جرائم ابادة جماعية بحق جميع ابناء الشعب العراقي.

 

ندعم مطالب عوائل الشهداء والمؤنفلين

تقول السيدة حسيبة عبدالله: ان عوائل الشهداء والمؤنفلين تطالب منذ عدة سنوات باعادة رفاة الشهداء، ونحن ندعم هذا المطلب وندعو الحكومة الاتحادية الى الاسراع بفتح المقابر الجماعية واعادة رفاة الشهداء.

واضافت: كما ندعو الحكومة الاتحادية الى حماية هذا المنطقة وجعلها نصباً تذكارياً ورمزا للشهداء والمؤنفلين من ابناء شعب كوردستان او تحويلها الى متحف وطني يضم مقتنيات الشهداء والمؤنفلين.

 

تعويض عوائل الشهداء الابرار

تقول السيدة تابان عبدالله عضوة المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني لـPUKMEDIA: شاركنا في مراسيم احياء الذكرى السنوية لليوم الوطني للمقابر الجماعية كممثلين عن الاتحاد الوطني الكوردستاني، وطلبنا خلال المراسيم بتنفيذ مطالب عوائل الشهداء واعادة رفاة ابنائهم واجراء فحوصات الـ D.N.A، وبناء نصب للشهداء في نقرة السلمان لكي يكون رمزا لتضحيات وصمود شعب كوردستان.

واضافت: كما نطالب الحكومة الاتحادية بتعويض المتضررين من ضحايا النظام البائد وخاصة الشهداء والمؤنفلين وانصافهم.

 

من واجب الحكومة خدمة عوائل الشهداء

تقول السيدة تابان عبدالله: على الحكومة الاتحادية تعويض عوائل الشهداء والمؤنلفين لانها وريثة الحكومة السابقة، وعليها بناء نصب للشهداء في منطقة نقرة السلمان.

واضافت: على حكومة اقليم كوردستان العمل على تحسين الاوضاع المعيشية لعوائل الشهداء والمؤنفلين والعمل على تعريف الجرائم التي اقترفت ضد شعب كوردستان كجرائم ابادة جماعية على المستوى الدولي.

 

اكبر جريمة في تاريخ البشرية

تقول السيدة دلباك طاهر عضوة المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني لـPUKMEDIA: ان النظام البعثي البائد اقترف اكبر جريمة في تاريخ البشرية ضد المواطنين العزل من ابناء شعب كوردستان.

واضافت: ان النظام البعثي البائد دفن ابناء شعب كوردستان في مقابر جماعية في صحراء السماوة، كانت جريمتهم الوحدية لانهم من ابناء الشعب الكوردي، لذا من واجب حكومة اقليم كوردستان العمل على تعريف هذا الجرائم كجرائم ابادة جماعية على المستوى الدولي ومحاكمة كل من نفذ او شاكر في تنفيذ هذا الجرائم البشعة.

 

نعمل على اعادة رفاة الشهداء

تقول السيدة دلباك طاهر: نحن في الاتحاد الوطني الكوردستاني نعمل بكل جهد من اجل اعادة رفاة الشهداء الى مناطقهم الاصلية، وطرحنا هذا الامر خلال الاجتماعنا مع رئيس الجمهورية، الذي اكد مشكوراً دعما لهذا الطلب.

واضافت: كما نعمل نحن بكل جهد من اجل حماية المقابر الجماعية من مخاطر التغييرات المناخية وبناء نصب للشهداء في سجن نقرة السلمان لكي يكون رمزاً لتضحيات شعب كوردستان.

 

قائممقام نكرة السلمان: الاتحاد الوطني له دور كبير في اعادة رفات ضحايا المقابر الجماعية

الى ذلك اكد قائممقام قضاء نقرة السلمان في محافظة المثنى، ان الاتحاد الوطني الكوردستاني له دور كبير في العمل على اعادة رفات ضحايا المقابر الجماعية.

وقال علي خفاف قائممقام قضاء نقرة السلمان في تصريح لاعلام الاتحاد الوطني الكوردستاني: هناك العديد من المقابر الجماعية في منطقتنا واغلب ضحايا هذه المقابر هم من الشهداء الكورد.

واضاف: ان الاتحاد الوطني الكوردستاني في السابق والآن ايضا يعمل وبكل جهد من اجل اعادة رفات الشهداء الى مناطقهم الاصلية، ونحن نشكرهم على جهودهم ودعمهم المستمر لنا للبحث عن المقابر الجماعية واعادة رفاة الشهداء.

PUKMEDIA


18/05/2023