×

  تركيا و الملف الکردي

  الشعوب الديمقراطي: الكرد سيزحفون نحو صناديق الاقتراع



 

 

قال نائب رئيس حزب "الشعوب الديمقراطي" التركي، طيب تمال، إنّ "المشاركة الكبيرة غير المسبوقة في الخارج ستكون نفسها في الداخل يوم الأحد".

وأضاف تمال في حديث للميادين، يوم السبت، أنّ "الناخبين الكرد سيزحفون نحو صناديق الاقتراع للتصويت لكليجدار أوغلو أمام الرئيس رجب طيب إردوغان".

واعتبر أنّ "تركيز أوغلو على قضية اللاجئين والقومية في هذه الجولة، خلق نوعاً من التوتر لدى الناخبين الكرد".

وكشف تمال للميادين أنّ "أوغلو قدم لنا (حزب الشعوب الديمقراطي) ضمانات بخصوص تحالفه مع أوميت أوزداغ وأبلغناه رفضنا الترحيل القسري للاجئين".

وأشار إلى أنّ "سياسات الحرب التي انتهجها إردوغان في سوريا هي التي أدت إلى أزمة اللاجئين"، لافتاً إلى أنه "كلما بقي إردوغان في السلطة الأمور ستتدهور أكثر فأكثر".

أما بالنسبة إلى عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، شدد تمال على أنها "يجب أن تكون طوعية مع توفير أبسط مقومات الحياة لهم".

وأكّد تمال قائلاً: "سنعمل على لم شمل المعارضة على نحو أكبر، من أجل إسقاط إردوغان في الانتخابات غداً".

واعتبر أنّ "إردوغان هو الذي يحكم، وهو الذي جاء إلى تركيا بنظام شمولي يفرض رأي الرجل الواحد"، وأنه "يريد الحفاظ على كرسيه مهما كلّف الأمر".

كذلك أشار إلى أنّ الإعلام التركي "يخضع لإشراف إردوغان نفسه"، وهناك محاولات "لإحباط الحملات الدعائية لكليجدار أوغلو"، وفق تعبيره.

وأردف: "أجرينا تقييماً ومراجعة ذاتية في ضوء نتائج الانتخابات البرلمانية"، مشيراً إلى أنه "بلغة الأرقام حزب العدالة والتنمية هو الذي تراجع".

ولفت نائب رئيس حزب "الشعوب الديمقراطي" التركي إلى أنّ "التضليل مستمر ضد كليجدار أوغلو، وهو يحصل كلما رأوا أنّ إردوغان يفقد من شعبيته".

*الميادين.نت


27/05/2023