×

  اخر الاخبار

  الرئيس بافل: تدخل الحزب في عمل القضاء سابقة خطيرة



اكد بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني ان سياسة واستراتيجية الاتحاد الوطني حول مسالة الانتخابات واستقلالية القضاء واضحة ونحن مع انتخابات نزيهة بعيدة عن التدخلات، عبر قانون جديد و مفوضية قوية وليس قانون يمهد لانتخابات شكلية وحل القضية عبر التوافق الذي هو مطلب اغلب الاطراف السياسية في الاقليم.

واستقبل رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني في دباشان، يوم الاربعاء 7/6/2023 الينا رومانوسكي سفير الولايات المتحدة في العراق.

وفي لقاء حضره رفعت عبدالله مقرر الهيئة العاملة للمكتب السياسي، جرى بحث آخر المستجدات السياسية والاقتصادية والامنية في الاقليم والعراق وتم التأكيد على مواصلة الحوار الوطني والبناء بهدف حل المشكلات والحفاظ على استقرار المنطقة.

وحول وضع الاقليم عامة ومسألة الانتخابات واستقلالية السلطة القضائية بشكل خاص، اكد الرئيس بافل جلال طالباني: " ان سياسة واستراتيجية الاتحاد الوطني حول هذه المسألة واضحة، حيث منذ البداية كنا مع اجراء الانتخابات، لكن انتخابات نزيهة بعيدة عن التدخلات، عبر قانون جديد و مفوضية قوية وليس قانون يمهد لانتخابات شكلية، ومازال هناك متسع من الوقت، ويمكن حل القضية عبر التوافق الذي هو مطلب اغلب الاطراف السياسية في الاقليم.

واضاف الرئيس بافل: "للاسف فإن سيادة السلطة القضائية الان تحت السؤال وان الحزب يتدخل في عمل القضاء، وهذا تطور خطير يجب الحد منه".

 

علاقة الاقليم مع بغداد

وحول علاقة الاقليم مع بغداد والمحاولات الايجابية لحل المشكلات، قال الرئيس بافل جلال طالباني: "ان العمل المشترك مع اصدقائنا في بغداد وتوسيع التعاون والتنسيق في مجالات مختلفة سيكون عامل قوتنا وبقائنا ككيان قوي لخدمة مواطنينا اكثر.

وخلال اللقاء اعلن الرئيس بافل جلال طالباني: " ان الاوضاع السياسية الراهنة في الاقليم لاتخدم اي طرف بل تبعدنا عن السياسة والحكم الرشيد، بحيث لايمكننا ان ننهي هذا الوضع اذا لم نتخل عن عقلية الاستبداد والتفرد، ولم نعمل معا لتحقيق المصالح القومية والوطنية.

هذا وأجرت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية ألينا رومانوسكي، اليوم الأربعاء، زيارتها الأولى إلى مدينة السليمانية منذ توليها المنصب في الثاني من حزيران عام 2022.

وقالت رومانوسكي في تغريدة تابعها المسرى “كانت زيارتي الأولى إلى السليمانية رائعة، التقيت مع نشطاء بيئيين وخبراء من منظمة نمور بلا حدود ومؤسسة كردستان النباتية وتحدثنا بشأن تغير المناخ والحفاظ على البيئة”.وأضافت “كما تجولتُ في مصنع السليمانية الثقافي برفقة الفنان المحلي بهاء الدين والمخرج خبات”.


08/06/2023