×

  فاجعة شنكال

  خدمة اخوتنا الكورد الايزيديين بالافعال وليس الشعارات



تمر يوم 3/8/2023 ، تسعة اعوام على جريمة الابادة الجماعية ضد اخواتنا واخواننا الايزيديين ولحد الآن لايزال هذا الجرح ينزف دماً، ولم تتخذ أي خطوة فعلية لتعويض اخوتنا واخواننا الايزيديين، بل يجعلون ضحية الصراعات السياسية وشنكال الحبيبة التي هي مسقط رأسهم باقية كمدينة مدمرة بعد الحرب.

لا يجوز ان يبقى الاخلاص والوفاء تجاه الكورد الايزيديين في اطار الشعارات فقط، علينا جميعاً ان نخطو خطوات وفقا للروح القومية والانسانية وان نكون جزءاً من اعادة الأمل لأخواتنا واخوتنا وليس تعميق جراحهم، مسؤوليتنا جميعاً ان لا ننسى تلك الجريمة البشعة وان نعمل على التعريف بها كإبادة جماعية، وبلا شك فلن ننسى مواقف الدول التي عرفت تلك الجريمة كإبادة جماعية بشكل رسمي.

نطالب الحكومة العراقية بتنفيذ مهامها ومسؤولياتها القانونية والانسانية تجاه الايزيديين والا تقصر أكثر من ذلك في تعويض الايزيديين واعادة إعمار شنكال.

تحية إجلال لأرواح الشهداء وضحايا هذه الجريمة التي لن تنسى والمجد لاخواتنا واخواننا الايزيديين الصامدين.

 

بافل جلال طالباني

رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني

 

 الاعتراف بالابادة الجماعية ضد الايزيديين يحقق العدالة

من جهته وجه قوباد طالباني نائب رئيس مجلس وزراء اقليم كوردستان الخميس 3/8/2023 برقية بالذكرى السنوية لجريمة الابادة الجماعية التي تعرض لها الايزيديين على يد تنظيم داعش الارهابي، فيما يأتي نص البرقية:

في الذكرى السنوية التاسعة للابادة الجماعية بحق اخواتنا واخواننا الايزيديين من قبل ارهابيي داعش، نحيي بكل فخر الذكرى الاليمة لجميع ضحايا تلك الفاجعة الأليمة.

الايزيديون واجهوا قبل ذلك ايضا حملات ابادة جماعية وظلما كثيرا، جريمة الابادة الجماعية التي اقترقت ضدهم من قبل تنظيم داعش كانت آخر مراحل ذلك الظلم، لكن الذي يدعو الى الأمل هو أنهم لم يبقوا وحيدين هذه المرة بل كان جميع الكورد والمجتمع الدولي والانسانية متضمانة معهم وداعمة لهم.

الذكرى التاسعة لهذه الجريمة الكبيرة مختلفة هذا العام لان الحكومة البريطانية دخلت الى صف تلك الدول التي اعترفت بالابادة الجماعية ضد الايزيديين بشكل رسمي، وهذه خطوة كبيرة لتحقيق العدالة وحماية الايزيديين في المستقبل، نشكر الحكومة البريطانية وجميع الدول التي اتخذت هذه الخطوة اللازمة والمهمة.

 

قوباد طالباني

نائب رئيس مجلس وزراء اقليم كوردستان

 

الاتحاد الوطني..سعي متواصل لخدمة الايزيديين

يعمل الاتحاد الوطني الكوردستاني بكل بجهد وسعي حثيث من اجل اصدار القرارات التي تخدم المواطنين من ابناء جميع المكونات. وبجهود الاتحاد الوطني الكوردستاني والرئيس بافل جلال طالباني صدرت العديد من القرارات المهمة التي تخدم المواطنين الايزيديين في قضاء شنكال.

 

الدفاع عن حقوق الايزيديين

تقول النائبة عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني رونزي زياد سيدو للموقع الرسمي للاتحاد الوطني الكوردستاني PUKMEDIA: ان الاتحاد الوطني الكوردستاني يبادر دائماً لترسيخ تطلعات وحقوق الايزيديين، وله دور وجهود كبيرة في موضوع تعريف الجرائم التي تعرض لها الشعب الايزيدي كجرائم ابادة جماعية على المستوى الداخلي والدولي.

واضافت: ان تعريف الجرائم التي تعرض لها الشعب الايزيدي كجرائم ابادة جماعية على مستوى العراق وتمليك الاراضي الزراعية على المواطنين في شنكال وصدور قانون الناجيات الايزيديات كل هذا جاء بجهود ودور كبير من قبل الاتحاد الوطني الكوردستاني.

 

اهتمام كبير بحقوق الاقليات

وتقول النائبة رونزي زياد: ان الرئيس بافل جلال طالباني يهتم بشكل كبير بخدمة المواطنين وترسيخ حقوقهم والدفاع عن حقوق المكونات وهو داعم كبير لهم.

واضافت: ان كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني ستسمر بالعمل في مجلس النواب لاصدار القرارات والقوانين التي تصب في مصلحة المواطنين.


06/08/2023