×

  مرصد مكافحة الارهاب

  اقليم كردستان يندد بالهجمات وينفي الاتهامات التركية ​ويدعو الى احترام سيادة العراق



  

خلال اجتماعه الاسبوعي في الأربعاء 20 أيلول (سبتمبر) 2023 ، برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني ونائب رئيس المجلس قوباد طالباني،أدان مجلس وزراء اقليم كردستان  الهجوم الذي تعرض له مطار عربت الزراعي في محافظة السليمانية، وعبّر عن تعازيه ومواساته لعوائل وذوي الشهداء، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين، كما دعا في الوقت ذاته إلى احترام سيادة وأمن واستقرار إقليم كوردستان والعراق.

**في الوقت نفسه أكد مسؤول كبير في إقليم كردستان العراق يوم الأربعاء، أن المطار الذي قصف بطائرة مسيرة جاءت من تركيا، كان يضم فقط قوات رسمية، نافياً بذلك اتهامات أنقرة بشأن وجود مقاتلين كرد أتراك وسوريين في المكان.وأسفر القصف التركي بطائرة مسيرة الإثنين الماضي، استهدف مطار عربت الزراعي قرب مدينة السليمانية ، عن استشهاد ثلاثة من قوات مكافحة الإرهاب /السليمانية وإصابة ثلاثة آخرين بجروح،

وأشارت بغداد بأصابع الاتهام إلى تركيا في هذا الهجوم غير المسبوق ضد قوات رسمية في كردستان العراق.

فيما اتهمت وزارة الخارجية التركية الثلاثاء، أفراد قوات مكافحة الإرهاب بالتدرب مع عناصر حزب العمال الكردستاني وقوات وحدات حماية الشعب الكردية، مع تبني القصف .

وفي ما يبدو أنه رد على اتهامات أنقرة، قال نائب رئيس مجلس الوزراء في إقليم كردستان قوباد طالباني، إن ضحايا وجرحى الحادثة "هم جميعاً من بيشمركة كردستان الأبطال ومنتسبي قوات مكافحة الإرهاب، ولم تكن هناك أي قوات أخرى في المطار عدا قوات مكافحة الإرهاب بأي شكل من الأشكال".

 

ادانة اوروبية

**وخلال استقباله ، الاربعاء 20/9/2023 في اربيل، توركيلد بيغ ممثل الاتحاد الاوروبي في اقليم كوردستان، وبحث قوباد طالباني نائب رئيس وزراء اقليم كوردستان معه حادث الهجوم على قوات مكافحة الارهاب في مطار عربت.

وخلال الاجتماع، ادان ممثل الاتحاد الاوربي بشدة قصف مطار عربت، متمنيا عدم تكرار مثل تلك الاحداث مرة اخرى.

من جانبه، قال نائب رئيس وزراء اقليم كوردستان: ان هذا الحادث سابقة خطيرة استهدفت خلاله قوة رسمية عراقية وكوردستانية مثل قوات مكافحة الارهاب، ومن المعلوم لدى الجميع بان تلك القوات ومنذ بداية تاسيسها كانت المساعد والحليف الرئيسي لقوات التحالف الدولي في الحرب ضد الارهاب.

ورفض قوباد طالباني بشدة ذريعة الطرف المهاجم، وقال: شهداء وجرحى الحادث هم جميعا من بيشمركة كوردستان الابطال ومنتسبي قوات مكافحة الارهاب، ولم تكن هناك اي قوات أخرى في المطار عدا قوات مكافحة الارهاب بأي شكل من الاشكال.

ودعا نائب رئيس الوزراء، الحكومة العراقية والتحالف الدولي والاتحاد الاوربي الى اتخاذ خطوات فعلية لحماية سيادة العراق ومنع تكرار مثل تلك الخروقات والحد من الهجمات العسكرية التي تستهدف اراضي اقليم كوردستان والعراق.

 

انتهاك صارخ

**من جهة اخرى أكد نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني، الأربعاء، أن الاعتداء على مطار عربت الزراعي في السليمانية هي سابقة خطيرة وانتهاك صارخ للسيادة العراقية، فيما شدد على أن أي تأخير في عملية الإصلاحات داخل وزارة البيشمركة سيضر بمكانة الإقليم.

وذكر بيان لمكتبه الإعلامي، أن “نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني استقبل في أربيل، وفدا عسكريا ألمانيا برئاسة الكولونيل بولينكر قائد القوات الألمانية في إقليم كردستان، بحضور القنصل الألماني العام بالوكالة في أربيل بنجامين هانا، إذ بحث الجانبان خلال اللقاء حادثة الاعتداء على مطار عربت الزراعي في السليمانية والإصلاحات في وزارة البيشمركة”.

وأضاف البيان أنه ” في مستهل اللقاء قدم الوفد الألماني الزائر تعازيه الحارة لنائب رئيس حكومة الإقليم وقوات مكافحة الإرهاب باستشهاد ثلاثة من بيشمركة قوات مكافحة الإرهاب، وفي الوقت ذاته دان الوفد وبشدة عملية الاعتداء على مطار عربت الزراعي في السليمانية “.

وفي هذا السياق أعلن قوباد طالباني أن “الاعتداء على مطار عربت الزراعي هي سابقة خطيرة وانتهاك صارخ للسيادة العراقية، لأنه استهدف قوة رسمية نظامية عراقية كردستانية”، مفندا الحجج الواهية للجهة المعتدية، لأن الشهداء الذين سقطوا في الاعتداء جلهم كانوا من قوات بيشمركة كردستان الأبطال، ومقاتلين في قوات مكافحة الإرهاب”.

واكد نائب رئيس حكومة إقليم كردستان “عدم وجود أي قوات أخرى في المطار سوى قوات مكافحة الإرهاب في كردستان”، داعيا الحكومة الاتحادية والحلفاء إلى اتخاذ خطوات عملية جادة لمنع تكرار مثل هكذا اعتداءات التي من شأنها أن تتجاوز على سيادة أراضي العراق وإقليم كردستان “.

وفي محور آخر من الاجتماع تطرق الجانبان بحسب البيان إلى “مسألة الإصلاحات في وزارة البيشمركة، حيث نوه طالباني إلى أنه بسبب شغور منصب وزير البيشمركة، الإصلاحات في الوزارة لم تُنفذ وفق المطلوب”، لافتا إلى اختيارهم مرشحا لشغل المنصب بالوكالة ، آملين الانتهاء بأسرع وقت ممكن من الإجراءات القانونية لمباشرة الوزير بمهام عمله كوزير للبيشمركة، من أجل تنفيذ عملية الإصلاحات وفق مسارها الصحيح الذي تم التخطيط له مسبقا”.

وفي ختام الاجتماع حذر قوباد طالباني ” من أن أي تاخير في خطوات الإصلاح داخل وزارة البيشمركة، سيضر مستقبلا بمكانة الإقليم، وسيخلق نوعا من عدم الثقة بين قوات التحالف وحلفاء إقليم كردستان”.

 

بيان ادانة:

***وكان قوباد طالباني نائب رئيس وزراء اقليم كوردستان، قد اصدر يوم الاثنين 18/9/2023 بيانا ادان فيه بشدة الهجوم الارهابي على مطار عربت الزراعي، فيما يأتي نصه:

أدين بشدة الهجوم الذي استهدف قوات مكافحة الارهاب في كوردستان في ناحية عربت.

يمثل هذا الحادث انتهاكا آخر لسيادة أرض العراق والذي نفذ عن طريق طائرات بدون طيار ضد قوات مكافحة الارهاب، في حين كانت هذه القوات منهمكة في إجراء تدريباتها اليومية الاعتيادية.

للأسف أستشهد في هذا الحادث ثلاثة من أبناء شعبنا الأبطال فيما أصيب ثلاثة آخرون من رفاقنا بجروح.

نتقدم بالتعازي والمواساة الى ذوي الشهداء الأماجد، ونؤكد أنه ليس هناك مبرر لشن مثل هذه الهجمات على قوة كوردستانية بطلة واجبها حفظ الأمن والاستقرار في كوردستان وكان لها دور مشهود في مواجهة الارهاب في المنطقة.

نطالب الجهات ذات العلاقة في الحكومة الاتحادية بالتدخل والعمل لمنع تكرار هذه الانتهاكات مرة أخرى، كما أطالب الأطراف المعنية في كوردستان بإجراء تحقيق دقيق لإظهار الحقائق وإعلانها للرأي العام في كوردستان.

 

قوباد طالباني

نائب رئيس وزراء اقليم كوردستان

 

 

تنديد امريكي:

استقبل قوباد طالباني نائب رئيس وزراء اقليم كوردستان، الخميس 21/9/2023 في أربيل، وفدا عسكريا أمريكيا رفيع المستوى برئاسة الجنرال فوول القائد العام لقوات التحالف في العراق وسوريا، وبحثا مسألة الاصلاحات في وزارة البيشمركه وحادثة الهجوم على قوات مكافحة الارهاب في مطار عربت.

وخلال الاجتماع الذي حضره مارك سترو القنصل العام الأمريكي في اقليم كوردستان واللواء بختيار محمد الأمين العام لوزارة البيشمركه، تم التباحث حول الوضع الأمني في المنطقة، حيث اتفق الجانبان على أن الوضع الأمني في المنطقة معقد بشكل عام، ويجب زيادة التنسيق الأمني بين قوات التحالف وقوات البيشمركه والقوات العراقية، مشددين على ضرورة اختيار وزير للبيشمركه بالوكالة، ليساعد في بناء التنسيق بين تلك القوات، للعمل المشترك ومواجهة المخاطر.

كما بحث الجانبان مسألة الاصلاحات في وزارة البيشمركه، وفي هذا الإطار أشار نائب رئيس الوزراء الى أنه بسبب غياب وزير البيشمركه فإن عملية الاصلاح لا تسير وفق المطلوب، لذا قدموا مرشحا لتسنم منصب وزير البيشمركة بالوكالة، آملا الإسراع في إجراءات مباشرته مهامه، لكي تسير خطوات تنفيذ الإصلاحات في قوات البيشمركه وفق ما هو مخطط لها.

وفي جانب آخر من الاجتماع، تم التطرق الى الهجوم على قوات مكافحة الارهاب في مطار عربت، حيث قدم الوفد العسكري الأمريكي التعازي والمواساة الى قوباد طالباني وقوات مكافحة الارهاب باستشهاد ثلاثة من بيشمركه جهاز مكافحة الارهاب، آملين الشفاء العاجل للجرحى.

وبهذا الصدد قال نائب رئيس الوزراء: قوات مكافحة الارهاب وطوال العقدين الماضيين كانت حليفا رئيسيا لقوات التحالف في محاربة الارهاب بالمنطقة، وتكرار هذه الهجمات يشكل تهديدا خطيرا للأمن والاستقرار في العراق والمنطقة بشكل عام، لذلك يجب أن تكون للحكومة العراقية وقوات التحالف والدول الصديقة مواقف جادة واتخاذ خطوات فعلية لمنع تكرار هذه الهجمات، وصون سيادة أرض العراق واقليم كوردستان".

 

 

المكتب السياسي: نؤكد ضرورة وحدة الصف والموقف لمواجهة المخاطر التي تهدد اقليمنا

أصدر المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني الاثنين 18/9/2023 بيانا، أدان فيه الهجوم العدواني على مطار عربت الزراعي قرب السليمانية. فيما يأتي نص البيان:

الهجوم العدواني على مطار عربت الزراعي، هجوم على اقليم كوردستان عامة وجزء من حدود جمهورية العراق الاتحادية.

العملية الاجرامية والعدوانية التي استهدفت اليوم مطار عربت الزراعي، انتهاك صارخ لحدود اقليم كوردستان، وتنفيذ للمؤامرة غير الانسانية التي تستهدف تخريب الأمن والاستقرار في اقليم كوردستان عامة ومنطقة السليمانية على وجه الخصوص.

مع إدانتنا الشديدة لهذه الجريمة، نجدد التاكيد على ضرورة وحدة الصف والموقف للاطراف الكوردستانية لمواجهة المخاطر التي تهدد اقليمنا.

نعتبر مثل هذه الهجمات العدوانية على أي شبر من أرض اقليم كوردستان، هجوما على جزء من الجغرافيا العراقية، كما إن أي هجوم على أي وحدة من قوات اقليم كوردستان، التي هي جزء من القوات المسلحة العراقية ومعترف بها رسميا في الدستور العراقي الدائم، بمثابة هجوم على المنظومة الأمنية والعسكرية العراقية، لذا نجدد المطالبة من الحكومة الاتحادية ألا تبقى ساكتة إزاء هذه الهجمات الجبانة والعدوانية للمحتلين، ولا تشمت الأعداء ببلدنا.

ولمواجهة هذه الاعتداءات سياسيا ودبلوماسيا وإدانتها، نطالب المجتمع الدولي والأوساط التحررية في العالم، ان يقفوا معنا في إيصال رسالة الادانة ضد هذه الجرائم وفاعليها، الذين باتوا خطرا يهدد البشرية أجمع.

كما نتقدم بخالص تعازينا ومواساتنا الى أسر وذوي الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الدفاع عن الأمن والاستقرار في اقليمنا، آملين الشفاء العاجل للجرحى.

الخزي والعار للمعتدين على وطننا.

 

المكتب السياسي

للاتحاد الوطني الكوردستاني

 

 

بيان مكافحة الارهاب- CTG

وأصدرت المديرية العامة لمكافحة الارهاب في كوردستان (CTG)، بيانا حول الهجوم الذي تعرض له مطار عربت الزراعي، فيما ياتي نصه:

تعرض مطار عربت الزراعي في السليمانية، يوم الاثنين 18/9/2023، الى القصف عن طريق طائرات بدون طيار، من قبل المحتلين واعداء الأمن والاستقرار في اقليم كوردستان، ما أدى للأسف الى استشهاد 3 رفاق من بيشمركه مكافحة الارهاب الأبطال، وإصابة 3 بيشمركه آخرين بجروح.

مع تعازينا ومواساتنا لاستشهاد رفاقنا، نأمل الشفاء العاجل لجرحانا، ونعلن للجميع أن تحقيقات دقيقة بدأت حول هذه الجريمة الارهابية، التي نفذت بمساعدة عملاء الأجنبي والجواسيس المحليين، ولن تمر دون عقاب،  وأي طرف أو جاسوس ساهم في الجريمة سنحيله الى العقاب والقانون وضمير أمتنا، فالانتقام لشهدائنا هو دَين في رقبتنا ولن نسمح أن تذهب دماؤهم الزكية سدى.

ونوضح للرأي العام أنه مراعاة لسلامة مسار التحقيقات سنتكتم على المعلومات وسنعلن في المستقبل الحقائق لجماهير شعب كوردستان.

تحية الى الأرواح الطاهرة لشهداء كوردستان وأمن واستقرار اقليمنا.

الخزي والعار والموت للعملاء والخونة وأعداء شعبنا.

 

المديرية العامة

لمكافحة الارهاب في كوردستان- CTG

 

 

مسؤوليات على الحكومة الاتحادية تنفيذها

ادان جلال شيخ ناجي مسؤول وكالة الحماية والمعلومات/زانياري الثلاثاء 19/9/2023 الهجوم الذي استهدف مطار عربت في محافظة السليمانية.

وقال جلال شيخ ناجي في بيان: ندين وبشدة العمل الارهابي الذي استهدف مطار عربت الزراعي في السليمانية والذي ادى الى استشهاد 3 من رفاقنا بيشمركة قوات مكافحة الارهاب واصابة 3 آخرين بجروح.

واضاف: نعرب عن تعازينا ومواساتنا العميقة لعوائل الشهداء الابرار والمديرية العامة لمكافحة الارهاب، كما نتمنى الشفاء العاجل للجرحى.

واوضح: نطمئن جماهير شعب كوردستان ان الامن والاستقرار من أولويات عملنا وسنواجه التحديات الامنية بكل جهودنا، وهذه الجريمة التي هي انتهاك واضح لسيادة اقليم كوردستان والعراق ستزيدنا اصرارا على حماية امن السليمانية واقليمنا ولن نسمح للاعداء بتخريب استقرارنا.

وقال رئيس وكالة الحماية والمعلومات/المعلومات: ندعو الحكومة الاتحادية الى القيام بمسؤوليتها الامنية بشكل اكثر جدية واعتراض هذه الخروقات التي تعرض استقرار بلدنا الى الخطر.

 

 

الهدف من الهجوم على مطار عربت هو تخريب الامن والاستقرار

**من ناحيته ادان شيخ جعفر شيخ مصطفى نائب رئيس اقليم كوردستان، الثلاثاء 19/9/2023 في بيان الهجوم الذي استهدف مطار عربت الزراعي في محافظة السليمانية.

وقال شيخ جعفر شيخ مصطفى في بيانه: ان الهدف من استهداف مطار عربت الزراعي هو تخريب الامن والاستقرار في اقليم كوردستان، ومهمة الاطراف المعنية في الاقليم والعراق حماية سيادة ارض الوطن.

وقال نائب رئيس اقليم كوردستان: ندين وبشدة الهجوم الارهابي على مطار عربت الزراعي ومن الواضح ان الهدف من العملية الجبانة تخريب امين واستقرار اقليم كوردستان.

واشار الى انه من مهمة الجهات ذات العلاقة في حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية حماية سيادة ارض الوطن ومنع تكرار مثل هذه الهجمات الارهابية لكي لاتصبح منطقتنا ضحية الصراعات الاقليمية والمشاكل الدولية.

 

اختلاق الأعذار لقصف مطار عربت خيانة

من جهتها وصفت رئيسة الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان الدكتورة ريواز فائق، الثلاثاء 19/9/2023 الجهات التي تختلق الأعذار لقصف مطار عربت بالسليمانية بأنها خائنة وعميلة.

وقالت الدكتورة ريواز فائق في بيان: إن جهاز مكافحة إرهاب كوردستان جزء حيوي وفعال من قوات التحالف الدولي ضد داعش وهي تحظى بالثقة في محاربة الإرهاب في المنطقة بأسرها.

وأضافت: أن أبطال هذا الجهاز ينفذون بجسارة ومهنية، عمليات مكافحة الإرهاب تحت إشراف قوات التحالف، مؤكدة أن الجهات التي تخلق الأعذار لقصف مطار عربت لاشك أنها خائنة وعميلة.

وأكدت: أن تلك الجهات تمثل مصالح محتلي كوردستان، معتبرة أن شعب كوردستان يتمتع بأقصى درجات الوعي تمكنه من التمييز بين الجميع.

 

 

قائد الجيش العراقي يندد:

كشف الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، في بيان تفاصيل قصف مطار عربت في محافظة السليمانية، فيما يأتي نص البيان:

في يوم الاثنين المصادف 18 ايلول، وفي تمام الساعة 17:00، قامت طائرة مسيرة بدخول الاجواء العراقية عبر الحدود مع تركيا وقصف مطار (عربت) في محافظة السليمانية في اقليم كوردستان العراق، مما ادى الى استشهاد ثلاثة من ابطال جهاز مكافحة الارهاب واصابة ثلاثة اخرين.

ان هذا العدوان يشكل انتهاكا لسيادة العراق، وامنه وسلامة اراضيه، ويمثل اخلالا وتهديدا للسلم والامن في المنطقة والعالم، وخرقا لاحكام القانون الدولي، وانتهاكا لمبادئ ومقاصد  ميثاق الامم المتحدة.

ان هذه الاعتداءات المتكررة لاتتماشى مع مبدأ علاقات حسن الجوار بين الدول، وتهدد بتقويض جهود العراق في بناء علاقات سياسية واقتصادية وامنية طيبة ومتوازنة مع جيرانه.

يحتفظ العراق بحقه بوضع حد لهذه الخروقات.

الرحمة والخلود لشهدائنا الابرار والشفاء العاجل للجرحى.

 

اللواء قوات خاصة

يحيى رسول عبذالله

الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة

 

 

لجنة الامن والدفاع

**وأعلنت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، الثلاثاء ، تحركها لاستضافة الجهات الحكومية والعسكرية من أجل مناقشة الانتهاك التركي بقصف مطار عربت بمحافظة السليمانية.

وقال عضو اللجنة مهدي تقي في حديث صحفي،ان “ما حصل من قصف تركي على مطار عربت بمحافظة السليمانية، يوم أمس الاثنين، انتهاك كبير وخطير لسيادة العراق وتهديد لأمنه واستقراره، ولا يمكن السكوت عن هذا الانتهاك، والاكتفاء ببيانات الاستنكار والادانة”.

وبين، ان “لجنة الأمن والدفاع البرلمانية ستعمل على استضافة الجهات الحكومية والعسكرية لمناقشة هذا الانتهاك واتخاذ القرارات المناسبة للرد على الانتهاك التركي، ويجب وضع حد لهذه الانتهاكات المستمرة”.

فيما أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم عن مقتل 3 من جهاز مكافحة الإرهاب وإصابة 3 آخرين من جراء قصف استهدف مطار “عربت” في منطقة السليمانية يوم أمس باستخدام طائرة مسيرة.

 

الولايات المتحدة وبريطانيا

***أدانت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى بغداد ألينا رومانوسكي، الثلاثاء، الهجوم الجوي الذي استهدف مطار عربت في السليمانية.

وقالت رومانوسكي في تغريدة على منصة (x): ندين الهجوم على مطار عربت في محافظة السليمانية.

واضافت: نؤكد من جديد دعمنا لإحترام سيادة العراق ووحدة أراضيه، وأن كلاهما ضروري لاستقرار العراق وأمنه. ونقدم تعازينا لأولئك الذين فقدوا أحباءهم.

كما وأدان سفير المملكة المتحدة لدى بغداد ستبف هيغن، الهجوم الارهابي الذي استهدف مطار عربت في السليمانية.وقال سفير المملكة المتحدة في تغردية على موقع (X) تويتر سابقاً: تدين المملكة المتحدة الهجوم الذي وقع في 18 أيلول على مطار عربت في إقليم كوردستان العراق.

واضاف: نقدم تعازينا للضحايا والمتضررين. نحن ملتزمون بدعم أمن العراق وسيادته ووحدة أراضيه وتحسين البيئة الأمنية الأقليمية.

 

الامم المتحدة: ايقاف الهجمات

***بدورها، ادانت بعثة الأمم المتحدة في العراق (اليونامي) الهجوم على مطار عربت بمحافظة السليمانية.

وأكدت اليونامي في بيان: "ضرورة أن تتوقف الهجمات التي تنتهك السيادة العراقية بشكل متكرر"، ولابد من معالجة الشواغل الامنية من خلال الحوار والدبلوماسية وليس من خلال الضربات".

 

حركة التغيير: قصف مطار عربت ناقوس خطر

حذرت حركة التغيير، من أن قصف مطار عربت في السليمانية يدق ناقوس الخطر ويهدد الأمن والاستقرار في إقليم كردستان.

وقال متحدث الحركة دلير عبد الخالق في بيان إن “القصف الجوي الذي طال مطار عربت الزراعي في السليمانية اعتداء سافر على أراضي كردستان والعراق”.

وأكد أن “قصف المطار في السليمانية والاعتداء على مبنى المؤتمر الوطني الكردستاني بأربيل في يوم واحد، ناقوس خطر يهدد الأمن والاستقرار في إقليم كردستان”،

واعتبر أن “من واجب حكومتي المركز والإقليم فتح تحقيق مفصل لإيجاد مصادر الهجوم ووضع حد لتلك الاعتداءات، دون أن تمر مرور الكرام”.

 

حماية سيادة العراق

***من جانبه طالب رئيس تيار الحكمة، السيد عمار الحكيم، بتحقيق عاجل في حادثة قصف مطار (عربت) الزراعي في محافظة السليمانية وأسفر عن وقوع شهداء وجرحى.

وعبر  السيد الحكيم، عن "استنكاره للهجوم الذي تعرض له مطار عربت الزراعي في محافظة السليمانية".

ودعا الى "تحقيق عاجل دقيق وواضح لتحديد المسؤولين عن هذا الهجوم وحماية سيادة العراق وضمان أمن واستقرار البلاد ومواطنيها" مضيفاً "نتقدم بأحر التعازي والمواساة لأسر الشهداء الذين فقدوا حياتهم في هذا الحادث ودعواتنا للجرحى بالشفاء".

 

ائتلاف النصر: على العراق الضغط على تركيا أمنياً

يدين ائتلاف النصر العدوان التركي على مطار (عربت) في محافطة السليمانية، والذي أدى إلى استشهاد وإصابة (6) من منتسبي جهاز مكافحة الإرهاب.

تستمر تركيا بأعمالها العدوانية تجاه العراق تحت مختلف الذرائع، ولم تواجه برد فعل مؤثر تجاه عدوانها وانتهاكها للسيادة العراقية. وإنه من المعيب استمرار الصمت، وهي خيانة إن استمر التواطؤ مع العدوان التركي المتواصل.

تركيا دولة محتلة للعراق، وهناك العشرات من قواعدها العسكرية في عمق الأراضي العراقية، إضافة إلى استمرار انتهاكها للسيادة وتدخلها بالشؤون الداخلية للعراق، وهي قضية مسكوت عنها، وهي محل خلل وطني.

لدى العراق خيارات عدة للتعامل الحازم مع تركيا، وعلينا تغيير قواعد اللعبة مع تركيا أمنياً وسياسياً واقتصادياً إن كان للوطن قيمة وللسيادة حرمة، وهو اختبار جاد للقوى المسؤولة عن الدولة في هذه اللحظة التاريخية.

ائتلاف النصر

19 أيلول 2023

 

 ايقاف الانتهاكات المتكررة

**وأشار الأمين العام لعصائب أهل الحق، الشيخ قيس الخزعلي، الى أن "السيادة العراقية والدفاع عنها من الثوابت التي لايُمكن التنازل عنها، أو حتى المجاملة فيها".

وقال الشيخ الخزعلي، عبر منصة "اكس": نعتبر أن ما حدث في مطار عربـت في محافظة السليمانية انتهاكاً واضحاً للسيادة العراقية، وعلى الحكومة العراقية وكل القوى السياسية، الوقوف صفًاً واحداً، لإيقاف هذه الانتهاكات المتكرّرة".


24/09/2023