×

  فاجعة شنكال

  فرق فتح المقابر الجماعية تباشر بفتح 3 مقابر جماعية في شنكال



مسؤول فوج لالش:يجب على الإيزيديين معرفة المسؤولين عن المقابر الجماعية

 

باشرت فرق فتح المقابر الجماعية بإشراف الأمم المتحدة، في سيبا الشيخ خضر التابعة لشنكال، عملية فتح 9 مقابر جماعية. حيث تستمر عمليات فتح المقابر الجماعية في سيبا شيخ خضر منذ 3 أيام.

نفّذت مرتزقة داعش في 3 آب/أغسطس 2014، إبادة وحشية ضد شنكال. ونتيجة لهذه الإبادة، استشهد وهُجِر واختُطِف آلاف الإيزيديين.

وإلى جانب هذه المعاناة، قامت مرتزقة داعش بدفن العشرات والمئات من الإيزيديين ضمن مقابر جماعية في قرى وبلدات ونواحي المنطقة. وفي المجمل، تم العثور على 89 مقبرة جماعية، باستثناء المقابر الفردية، والتي تم فتح 46 قبرًا منها فقط حتى الآن. وتعتبر سيبا شيخ خضر من تلك الأماكن التي يوجد بها 9 مقابر جماعية ودفن فيها العشرات من أبناء المجتمع الإيزيدي.

وبعد مرور أكثر من 9 سنوات، بدأت اليوم فرق فتح المقابر الجماعية التابعة لمنظمة شهداء العراق، والتي تعمل بإشراف الأمم المتحدة، بفتح المقابر الجماعية في سيبا شيخ خضر.وبدأ افتتاح المقابر الجماعية بمراسم دينية وحضور ممثلي الإدارة الذاتية لشنكال وحركة حرية المرأة الإيزيدية ورؤساء العشائر وبابا شيخ.

وتم فتح القبور من قبل الأب الروحاني الإيزيدي بابا شيخ. وتستمر عملية فتح المقابر الجماعية في سيبا شيخ خضر منذ ثلاثة أيام.

 

رئيس فوج لالش: سبب المقابر الجماعية هو الحزب الديمقراطي الكردستاني والعراق

الى ذلك صرح رئيس فوج لالش في الحشد الشعبي، العم علي، أن الحزب الديمقراطي الكردستاني والعراق تسببا في مقابر جماعية للإيزيديين، وقال: “يجب على الإيزيديين معرفة المسؤولين عن المقابر الجماعية، وإذا كنا اليوم غير قادرين على محاسبة أولئك الذين لهم يد في دماء الإيزيديين، فالطريقة الوحيدة لمحاسبتهم هي وحدة الفكر والإرادة والقرار”.

منذ 18 الشهر الجاري، تم فتح بعض المقابر الجماعية في صبا الشيخ خضر بإشراف الأمم المتحدة، حيث توجد 9 مقابر جماعية في منطقة صبا ومن بينها 89 مقبرة جماعية تم العثور عليها في شنكال، وقد تم فتح 46 مقبرة حتى الآن، وسيستمر فتح المقابر الجماعية اليوم.

وتحدث رئيس فوج لالش التابع للحشد الشعبي لروج نيوز حول فتح المقابر الجماعية والسياسة المتبعة تجاه الإيزيديين والاعتراف بالإبادة الجماعية.

وذكر العم علي أن العديد من الدول اعترفت بالإبادة الجماعية للإيزيديين، وقال: “العديد من الدول التي لها مكانة أكبر من مكانة العراق اعترفت بالإبادة الجماعية وفي النهاية سيقبل العراق بذلك حتماً”، وتابع: “سبب عدم قبول العراق بالإبادة هو التدخل السياسي”، مضيفا: “كمجتمع ايزيدي، لن ننسى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني والعراق باعونا لمرتزقة داعش”.

وانتقد العم علي طريقة فتح العراق للمقابر الجماعية بقوله: “صحيح أن فريق وطني جاء لفتح هذه المقابر الجماعية، لكن شعبنا يدفع ثمن ذلك كله ولولا شعبنا لما جاءوا وفتحوا هذه المقابر الجماعية”، متابعا: “كمجتمع إيزيدي، علينا أن نعرف من الذي تسبب في استشهاد الإيزيديين؟”.

وأوضح: “يجب على الإيزيديين معرفة المسؤولين عن المقابر الجماعية، وإذا كنا اليوم غير قادرين على محاسبة أولئك الذين لهم يد في دماء الإيزيديين، فالطريقة الوحيدة لمحاسبتهم هي وحدة الفكر والإرادة والقرار”.

وفي نهاية حديثه دعا رئيس فوج لالش العم علي لعودة المهاجرين الإيزيديين لديارهم وقال: “يجب على الإيزيديين العودة إلى فكرهم وإيمانهم ومعتقداتهم الأصيلة لأننا إيزيديون”.

*روج نيوز


24/10/2023