×

  المرصد الصيني

  ضرورة احترام تنوع الحضارات



نائب الرئيس الصيني: أربعة مقترحات للصداقة بين شعوب

حث رئيس الجمهورية السابق برهم صالح، على احترام تنوع الحضارات، ودعا إلى تعزيز التبادلات والتعاون بين الحضارات.

جاءت تصريحات صالح أثناء إلقائه، كلمة أمام المؤتمر السنوي السابع لمنتدى تايهو الثقافي العالمي، والذي عُقد في بكين الجمعة.

وأشار صالح خلال كلمته إلى أن التبادلات والتعلم المتبادل بين الحضارات بالإضافة لكونها عاملا للتقدم البشري ورابطا من روابط السلام العالمي، باتت جسرا للصداقة بين شعوب مختلف الدول على نحو متزايد، وسط عالم يرتبط فيه مستقبل ومصير جميع الدول ارتباطا وثيقا.

وتأتي مشاركة الرئيس العراقي السابق برهم صالح في هذا المحفل الدولي بناء على دعوة من نائب رئيس جمهورية الصين الشعبية هان تشنغ الذي قال هو الآخر إن بلاده شقت طريقا للتواصل والتعلم المتبادل بين الحضارات.

وعقد صالح على هامش المؤتمر سلسلة لقاءات مع قادة دول العالم والعديد من الشخصيات السياسية والمفكرين على مستوى الصين والعالم ومنهم رئيس الوزراء الإيطالي السابق رومانو برودي ورئيس الوزراء البلجيكي السابق إلفيس ليترمي والمدير السابق لليونسكو أيرينا بوكوفا.

الى ذلك وفي كلمة له حث نائب الرئيس الصيني هان تشنغ، (الجمعة)، على احترام تنوع الحضارات، ودعا إلى تعزيز التبادلات والتعاون بين الحضارات.

وقال هان إنه من خلال رؤية بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية، رفعت الصين راية التعددية عاليا خلال العقد الماضي، والتزمت بالتشاور المكثف والمساهمة المشتركة والمنافع المشتركة، وشقت طريقا للتواصل والتعلم المتبادل بين الحضارات.

وأضاف أنه في عالم يرتبط فيه مستقبل ومصير جميع الدول ارتباطا وثيقا، أصبحت التبادلات والتعلم المتبادل بين الحضارات جسرا للصداقة بين شعوب مختلف الدول على نحو متزايد، وبمثابة قوة دافعة للتقدم البشري ورابطة للسلام العالمي.

وطرح نائب الرئيس الصيني أربعة مقترحات هي كالتالي:

أولا، قال هان إنه يتعين احترام تنوع الحضارات، داعيا إلى دعم المساواة والتعلم المتبادل والحوار والشمول بين الحضارات.

ثانيا، دعا هان إلى تعزيز القيم المشتركة للعالم، مشيرا إلى أنه من الضروري فهم كيف ترى الحضارات المختلفة دلالات القيم وتجنب فرض القيم والنماذج الخاصة على الآخرين.

ثالثا، دعا هان إلى تعزيز الإرث الثقافي والابتكار، قائلا إن التحديث صيني النمط هو نتيجة لتجديد الحضارة.

رابعا، حث هان على التبادلات والتعاون بين الحضارات، مشيرا إلى أنه من الضروري خلق المزيد من الفرص وتحسين الظروف لتعزيز التبادلات الشعبية والتعاون على الصعيد الدولي، والمساعدة في بناء التوافق في الآراء بين شعوب جميع الدول إلى أقصى حد ممكن.

ويهدف المؤتمر السنوي لمنتدى تايهو الثقافي العالمي، والذي يحمل عنوان "التعلم المتبادل بين الحضارات: إنشاء نموذج جديد للتقدم البشري بشكل مشترك"، إلى تعزيز التبادلات الثقافية والتعاون بين الصين والدول الأجنبية، والتعلم المتبادل بين الحضارات المختلفة. وحضر المؤتمر ما يقرب من 1000 من كبار الشخصيات والخبراء والباحثين وممثلي المنظمات الدولية، من بين آخرين.


31/10/2023