×

  الطاقة و الاقتصاد

  ارادة جادة باتجاه حل المشاكل واستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان



استقبل نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، صباح (الاثنين، 13 تشرين الثاني 2023)، حيان عبدالغني نائب رئيس الوزراء الاتحادي لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، ووفداً رفيع المستوى مرافقاً له.

وخلال اجتماع حضره نائبا وزير النفط العراقي و وزير الثروات الطبيعية بالوكالة في حكومة إقليم كوردستان، جرت مناقشة آخر الخطوات والإجراءات الرامية لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان ومحادثات الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كوردستان في هذا السياق.

وأكد بارزاني دعمه للحوار ولخطوات الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان باتجاه حل المشاكل واستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، وأشار فخامته إلى أن تعطيل استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان ألحق ضرراً كبيراً بالدخل العام العراقي، ولهذا عدّ فخامته الإسراع في استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان مهماً وضرورياً.

من جانبه، أكد وزير النفط العراقي على الإرادة الجادة من جانب الحكومة الاتحادية العراقية ودولة رئيس الوزراء السوداني لحل المشاكل واستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، وقدم نبذة عن الهدف من زيارته لإقليم كوردستان ونتائج محادثات الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان في هذا المجال.

ويوم الأحد، وصل وفدٌ حكومي من بغداد برئاسة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، إلى أربيل لبحث استئناف تصدير النفط مع حكومة إقليم كوردستان.

وخلال حديثٍ للصحفيين لدى وصوله مطار أربيل الدولي، قال عبد الغني إن الهدف من الزيارة هو تقريب وجهات النظر حول استئناف تصدير نفط كوردستان.

وأضاف: الخطوة الأولى هو التوصل إلى اتفاق مع الشركات المنتجة وحكومة الإقليم حول استئناف الإنتاج وتكييف العقود القائمة حالياً لتتلاءم مع قانون الموازنة.

مؤكداً على وجود تفاهمات بين بغداد وأنقرة بشأن استئناف تصدير النفط من خلال الخط العراقي  التركي.

وكان الاجتماع برئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، المحطة الأولى للوفد الزائر المكوّن من نائب رئيس الوزراء وزير النفط الاتحادي حيان عبد الغني ومساعدين ومدراء عموم الوزارة ومدير عام شركة سومو.

وخلال اللقاء، جدّد مسرور بارزاني استعداد الإقليم لاستئناف تصدير النفط في إطار التفاهمات المشتركة لتلبية المتطلبات المالية والفنية لعملية التصدير وفق الأسس الدستورية والعقود المستحقة لنفقات إنتاج النفط ونقله من الإقليم والمخصصة ضمن الميزانية الاتحادية.

الى ذلك أكدت النائبة عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني النيابية نرمين  معروف، وجود جولة جديدة من المفاوضات بين بغداد واربيل لحل الخلافات العالقة بين الطرفين والتوصل إلى اتفاقات استراتيجية طويلة الأمد.

وقالت معروف في حديث صحفي ، إن “عدم توافق الكتل السياسية السبب الرئيس في تأخير إقرار قانون النفط والغاز”.شددت معروف على “ضرورة توصل الطرفين إلى اتفاقات استراتيجية طويلة الأمد يتم من خلالها إقرار قانون النفط والغاز “.

وتابعت أن “ملف النفط والغاز وغيرها من الملفات الأخرى لا تزال شائكة بين الطرفين ، نأمل التوصل إلى اتفاقات نهائية بشانها”.


14/11/2023